توافد الأقباط، صباح اليوم الثلاثاء، إلى كنيسة الانبا شنودة المعروف كنسيًا بـ"رئيس المتوحدين" التابعة لمطرانية للأرثوذكس سوهاج، ذلك بمناسبة أعياد النيروز و رأس السنة القبطية "1740" وتشتهر بـ"عيد الشهداء" نسبةً لمن ضحوا من أجل  التراث المسيحي في مصر منذ عهد الإمبراطور " دقلديانوس". 

كنيسة العذراء تشهد احتفالات النيروز ورأس السنة القبطية.

. تفاصيل الكنيسة تحتفل بـ عشية القديس تيطس الرسول

شهدت الاحتفالات التي ترأسها خورس الشمامسة ولفيف من الآباء الكهنة وخورس الشمامسة، وتخلل الاحتفال بعيد  النيروز احياء ذكرى شهداء الكنيسة وتاريخها المعاصر رفع  بخور عشية يليها القاء العظة الروحية وتطبيق الطقس الفريحي.

يستمر طقس الفريحي بالكنيسة القبطية لمدة 17 يومًا، من خلال الأعياد السيدية  وينتهى باقامة عيد الصليب المقرر في 27 سبتمبر الجاري.

ذكرت المصادر التاريخية المرجع  لهذه المناسبة  حسب ماذكرت أن الاحتفال بـ"النيروز" أحد مظاهر والتقاليد بمصر القديمة ولاتزال الكنيسة القبطية تعيد إحيائها سنويًا لتتفرد بتراث عريق يحمل من عبق التاريخ ما يميزها عن نظيرتها من ذات العقيدة في بلاد الغرب.

تنتمي أصل كلمة النيروز إلى اللغة السريانية وتعنى "العيد"، بينما تعني في اللغة القبطية الأنهار ولعل لهذا الإسم السبب وراء اقترانها  بموسم فيضان النيل الذي يُعد عصب الحضارة الفرعونية 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: رأس السنة القبطية النيروز عيد رأس السنة القبطية

إقرأ أيضاً:

بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس المناولة الاحتفالية بكنيسة مارمرقس

ترأس البطريرك الأنبا إبراهيم إسحق، بطريرك الإسكندرية للأقباط الكاثوليك، قداس المناولة الاحتفالية لـ10 من أبناء وبنات كنيسة القديس مارمرقس الرسول، بالعبور.

جاء ذلك بمشاركة الأب مينا مسعود، راعي الكنيسة، حيث شرح صاحب الغبطة في عظة الذبيحة الإلهية «معنى عيد الرسل وأهميته»، شاكرًا راعي الكنيسة، على مجهوداته في خدمة الرعية، كما عبر عن امتنانه لخدام المناولة الاحتفالية، في إعداد وتكوين مخدوميهم، مشيدًا كذلك بنمو الكنيسة.

ودار لقاء أبوي بين بطريرك الأقباط الكاثوليك، والمحتفى بهم حول ما تعملوه، خلال فترة الاستعداد للمناولة الأولى، مؤكدًا أهمية ممارسة الأسرار الكنسية، وقراءة الكتاب المقدس، وفعل أعمال الخير.

وأنهى البطريرك صلاة القداس الإلهي بتوزيع الشهادات التذكارية على أبناء وبنات المناولة الاحتفالية، بالإضافة إلى التقاط الصور الختامية معهم.

مقالات مشابهة

  • 3 فعاليات في كنيسة الأنبا ابرام بمناسبة صوم الرسل.. تفاصيل
  • كنيسة مارجرجس بألماظة تشهد فعاليات خاصة بمناسبة صوم الرسل
  • الأنبا باخوم يلتقي أسر كنيسة العذراء بشبرا
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يترأس قداس المناولة الاحتفالية بكنيسة مارمرقس
  • الكنيسة تشارك في احتفالات ذكرى ثورة ٣٠ يونيو بالهيئة العامة للاستعلامات في السلام
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يوقع عقود شراء مدرسة جديدة بالإيبارشية البطريركية
  • أسقف دير المحرق يترأس عشية عيد «العذراء حالة الحديد» الليلة
  • الكنيسة القبطية تشارك في احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو بالسلام
  • الكنيسة تشارك في احتفالات ذكرى ثورة 30 يونيو بالهيئة العامة للاستعلامات
  • كنيسة مارجرجس بالقللي تستضيف عشية ذكرى "حالة الحديد".. تفاصيل