تحدث الصحفي الليبي ماهر الشاعري في برنامج ''ميدي شو'' اليوم الثلاثاء 12 سبتمبر 2023 عن الوضع المأساوي في ليبيا ميدانيا بعد اعصار ''دانيال''.

وأكد ماهر الشاعري أن ليبيا تعاني وتستغيث وتستنجد وهي بحاجة للمزيد من الإخوة لمجابهة هذه الكارثة، قائلا '' إعصار دانيال كان فتاكا ولم نتوقع أن يكون بهذه القسوة وبهذا الفتك.

. مدن انهارت بالكامل، في درنة مثلا أكثر من ألفي قتيل بسبب انهيار سد أوقع بيوتا وشققا وخلف خسائر كبرى..''

وتابع أن ليبيا تعاني اليوم وأن فرق الطوارئ عجزت على دخول درنة، قائلا إن ما خلفته الكارثة لم يكن متوقعا ولا منتظرا.

وسبق أن أعلن مسؤولون ليبيون في الحكومة المكلفة من مجلس النواب أمس الإثنين 11 سبتمبر 2023، أن إعصار ''دانيال'' الذي يضرب شرقي البلاد خلّف أكثر من ألفي قتيل بمدينة درنة و7 آلاف من المفقودين.

فيما أعلن جهاز الإسعاف والطوارئ (تابع لحكومة الوحدة الوطنية بطرابلس) عن تسجيله رسمياً 47 قتيلاً وأكثر من 18 مفقوداً، في عدد من المدن المتضررة شرقي البلاد باستثناء درنة.

وقال رئيس الحكومة الليبية المكلفة من البرلمان أسامة حماد في تصريحات صحفية، إن عدد الضحايا في مدينة درنة وحدها "يفوق ألفي قتيل"، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الليبية.

ووصف حماد الأوضاع في درنة بـ"الكارثية وغير المسبوقة"، موضحاً أنّ أحياء سكنية اختفت بعد أن جرفتها السيول إلى البحر، مع الآلاف من سكانها، مطالبا العناصر الطبية بالتوجه إلى درنة فوراً، لتقديم المساعدة.

بدوره صرّح عصام أبو زريبة وزير الداخلية في الحكومة المكلفة من مجلس النواب أنه تم العثور على أكثر من 1500 جثة من الضحايا، تحت الأنقاض، مشيرا إلى أن عدد المفقودين يصل إلى 7 آلاف جراء السيول.
 

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

الزحاف: لم تنفذ حتى الآن دراسات دقيقة وموجهة لرصد الأثر البيئي لعاصفة دانيال

ليبيا – رأى الأكاديمي المتهم بالدراسات المناخية سليمان الزحاف أن الصراعات السياسية والحروب أثرت بشكل كبير على قدرة السلطات على وعي مخاطر التغيّر المناخي وآثارها المحدقة بالحياة، مشيراً إلى أن التقارير الدولية تحذر منذ مدة من تداعيات التغيّر المناخي الناجمة عن الاحتباس الحراري على صحة المواطن وحياته.

الزحاف قال في تصريح لموقع “العربي الجديد”، إن التغيّر المناخي الذي يحصل في ليبيا سببه ارتفاع درجات الحرارة في المسطحات المائية بالبحر المتوسط. وتبدو الآثار واضحة من خلال التدقيق في ملامح الإجهاد الحراري على الناس، وعدم قدرة أجسامهم على التكيف مع نسب الحرارة الجديدة وموجات الرطوبة العالية.

واعتبر أن مخاطر التغيّر المناخي على ليبيا أكثر لأسباب عدة، منها أن الجهات الرسمية لا تستطيع مواجهة المظاهر الواضحة للتغيّر، مثل الأمطار والسيول، وكون موقعه الجغرافي ذا التضاريس المتنوعة يجعله أكثر عرضة للتغيّرات، والعاصفة دانيال التي ضربت مدينة درنا العام الماضي مثال واضح على ذلك فهي مرّت على مناطق عدة ثم اشتدت كثيراً حين وصلت إلى درنة.

وأضاف “لم تنفذ حتى الآن دراسات دقيقة وموجهة لرصد الأثر البيئي للعاصفة دانيال، فالأمراض التي تفشت فجأة بين الحيوانات والمزروعات لا يمكن أن تكون إلا بسبب العاصفة، والسؤال عن أثرها على الإنسان منطقي أيضاً، خصوصاً أن الحكومة في بنغازي اكتشفت ارتفاع معدلات الإصابة بالأورام بشكل كبير منذ مطلع العام الحالي”.

وأشار إلى أن الخريطة المرضية ستتغير في ظل انتشار نواقل البكتيريا والفيروسات، ما يرفع مستوى الخطر من تفشي أمراض جديدة وانتشار أوسع للأمراض الموجودة.

مقالات مشابهة

  • راندا البحيري تستغيث .. ما القصة؟
  • تدشين تمثال للممثل الشاب دانيال كالويا في لندن.. ما السبب؟
  • المنتشري: الشباب سيكون أكثر خطورة بعد اكتماله .. فيديو
  • تهديدات ومناشدات.. راندا البحيري تستغيث بـ "المتحدة"
  • راندا البحيري تستغيث: "أنا ممنوعة من العمل.. ومطلوب مني أدفع ضرائب 18 سنة"
  • براتب يصل إلى ألفي دولار.. وظائف شاغرة لخريجي كليات الفنون الجميلة
  • الأنبا مرقس يترأس قداس افتتاح معهد التربية الدينية بالإيبارشية بمشاركة الأنبا دانيال
  • الزحاف: لم تنفذ حتى الآن دراسات دقيقة وموجهة لرصد الأثر البيئي لعاصفة دانيال
  • محرز: نعاني أكثر من الأندية الأخرى وعلينا أن نتماسك .. فيديو
  • بحضور المشير “حفتر”.. جامعة درنة تحتفل بأول حفل تخريج بعد كارثة “دانيال”