الثورة نت|

نظمت مكاتب المالية والضرائب والخدمة المدنية ووحدتا القات وريع العقار بمحافظة حجة فعالية ثقافية بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها وآله أفضل الصلاة وأتم التسليم.

وأكد وكيل المحافظة محمد القاضي في الفعالية التي حضرها مستشار المحافظة درهم سفيان ومديرو الجهات المنظمة وعدد من المكاتب التنفيذية، ضرورة توحيد الجهود والتحشيد للفعالية المركزية وقافلة الرسول الأعظم وإبراز الصورة الحقيقية لعمق العلاقة التي تربط أهل اليمن بالنبي الخاتم صلى الله عليه وآله وسلم.

واعتبر ذكرى المولد مناسبة لتعزيز قيم التكافل الاجتماعي وأخذ الدروس والعبر من سيرة الرسول الأعظم في الصمود والتضحية دفاعاً عن الوطن.

فيما أكد عضو رابطة علماء اليمن القاضي عبدالمجيد شرف الدين أهمية الفرح والابتهاج بمولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم والاحتشاد للفعالية المركزية لإيصال رسالة للعالم بتمسك الامة بالنبي الخاتم.

ونوه إلى حاجة الأمة للعودة الصادقة إلى الله والتمسك بالقرآن الكريم والرسول الأعظم وآل بيته وأعلام الهدى في ظل محاولات أعداء الإسلام استهداف المسلم في فطرته وفصله عن نبيه الأكرم ودينه الإسلامي.

وحث شرف الدين على اغتنام ذكرى المولد النبوي في استلهام الدروس من سيرة المصطفى وتجسيد المبادئ المحمدية قولا وعملاً، مشيراً إلى العلاقة القوية التي تربط النبي الكريم باليمن والحاجة الكبيرة لتعزيز الارتباط لمواجهة الهجمة الشرسة التي يتعرض لها الإسلام.

من جانبه أشار الناشط الثقافي زين العابدين المزيقر إلى أهمية الاحتفال بيوم انجلاء الظلمات والجهل ومولد الأسوة الحسنة والسراج المنير الذي أرسله الله نورا وهدى ورحمة للعالمين.

واستعرض الواقع السيئ والمؤلم للأمة في الجاهلية الأولى وما قبل الإسلام وما لاقاه الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من معاناة في سبيل نشر الرسالة.

وأكد المزيقر أهمية الاقتداء بالرسول الكريم في الواقع العملي والتمسك بمنهجه القويم وتجسيد أخلاقه وفضائله وجهاده واستلهام الدروس والعبر من سيرته العطرة في مواجهة العدوان.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: ذكرى المولد النبوي الشريف

إقرأ أيضاً:

حكم تخصيص بعض الأيام والليالي بالعبادة

قالت دار الإفتاء المصرية إنه يجوز شرعًا تخصيص بعض الأيام أو الليالي بمجموعة من الأذكار أو غيرها من الطاعات.

وتخصيص ليلة من الليالي أو يوم من الأيام بالذكر أو غيره من الطاعات والتزام ذلك- أمرٌ حسنٌ لا حرج فيه ولا منع؛ لا على جهة التحريم، ولا على جهة الكراهة.

الأدلة على جواز تخصيص بعض الأيام والليالي بالعبادة

الدليل على تخصيص بعض الأيام والليالي بالعبادة، هو ذكر الله تعالى والثناء عليه والتوجه إليه بالدعاء، كل ذلك مشروعٌ مطلوبٌ شرعًا؛ قال الله تعالى: ﴿فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ﴾ [البقرة: 152]، وقال تعالى: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ﴾ [غافر: 60].
وروى أبو داود والترمذي وابن ماجه عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما أنه قال: سمعت النبي صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «الدُّعَاءُ هُوَ العِبَادَةُ»، ثم قرأ: ﴿وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ﴾ [غافر: 60]، قال الترمذي: هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ.

وقد روى الشيخان عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه قال: «كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَأْتِي مَسْجِدَ قُبَاءَ كُلَّ سَبْتٍ مَاشِيًا وَرَاكِبًا».

قال الحافظ ابن حجر في "فتح الباري" (3/ 69، ط. دار المعرفة): [وفي هذا الحديث على اختلاف طرقه دلالة على جواز تخصيص بعض الأيام ببعض الأعمال الصالحة والمداومة على ذلك] اهـ.

وقد دلت الأدلة الشرعية على أنَّ ما شهد الشرع لمشروعية نوعه من العبادات، فإنَّ أفراد هذا النوع تكون تابعة له في تلك المشروعية. من ذلك: ما رواه مسلم عن جرير بن عبد الله رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: «مَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً حَسَنَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ، كُتِبَ لَهُ مِثْلُ أَجْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا، وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أُجُورِهِمْ شَيْءٌ، وَمَنْ سَنَّ فِي الْإِسْلَامِ سُنَّةً سَيِّئَةً فَعُمِلَ بِهَا بَعْدَهُ، كُتِبَ عَلَيْهِ مِثْلُ وِزْرِ مَنْ عَمِلَ بِهَا، وَلَا يَنْقُصُ مِنْ أَوْزَارِهِمْ شَيْءٌ».

قال الإمام النووي في "شرح صحيح مسلم" (7/ 104، ط. دار إحياء التراث العربي) -عند الكلام على هذا الحديث-: [فيه الحثُّ على الابتداء بالخيرات وسنّ السنن الحسنات، والتحذير من اختراع الأباطيل والمستقبحات.. وفي هذا الحديث تخصيصُ قوله صلى الله عليه وآله وسلم: «كُلُّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَة، وكُلُّ بِدْعَة ضَلَالَةٌ»، وأن المراد به المحدثات الباطلة والبدع المذمومة] اهـ.

وقال العلامة السِّندي في "حاشيته على سنن ابن ماجه" (1/ 90، ط. دار الجيل): [قوله: «سنة حسنة» أي: طريقة مرضية يقتدى فيها. والتمييز بين الحسنة والسيئة بموافقة أصول الشرع وعدمها] اهـ.

وروى الشيخان عن رفاعة الزُّرَقي رضي الله عنه قال: كنَّا يومًا نصلي وراء النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فلمَّا رفع رأسه من الركعة قال: «سَمِعَ اللهُ لِمَن حَمِدَهُ»، قال رجل وراءه: ربنا ولك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، فلما انصرف، قال: «مَن المُتَكَلِّمُ؟» قال: أنا، قال: «رَأَيتُ بِضْعَةً وَثَلَاثِينَ مَلَكًا يبتَدِرُونَهَا أَيُّهم يَكْتُبُهَا أوَّل». وهذا الحديث دالٌّ على جواز إحداث أمر في العبادة إذا كان موافقًا لأدلة الشرع؛ فالنبي صلى الله عليه وآله وسلم لم يعنّف الرجل المذكور، بل أقرَّه على نفس الفعل من حيث هو، وكذلك على إقدامه عليه قبل مراجعته.
 

مقالات مشابهة

  • كرامة الله لها .. خطيب المسجد النبوي: سَمَت به على جميع الأمم
  • «لا يرد فيها دعاء».. ما هو وقت ساعة الإجابة في يوم الجمعة؟
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • حكم تخصيص بعض الأيام والليالي بالعبادة
  • فضل الدعاء قبل صلاة الجمعة
  • الشيخ خالد الجندي يوضح أهمية تربية الأبناء على القرآن الكريم
  • فعالية خطابية بصنعاء احتفاءً بذكرى مولد فاطمة الزهراء عليها السلام
  • بيان فضل إماطة الأذى عن الطريق
  • حقوق الطفل في الإسلام.. الإفتاء توضح
  • فعالية نسائية بمحافظة صنعاء إحياءً لذكرى ميلاد السيدة فاطمة الزهراء “ع”