نقلت الإذاعة السويدية العامة عن مصادر لم تسمها، اليوم الثلاثاء، قولها إن الحكومة ستطلب من القوات المسلحة دراسة إمكانية إرسال طائرات مقاتلة من طراز جريبن إلى أوكرانيا، وذلك بعد تأكيد رئيس الوزراء السويدي في وقت سابق نية بلاده عدم إرسال أية مقاتلات إلي أوكرانيا.


ووفقا لوكالة "رويترز"، ذكرت الإذاعة أن الحكومة تريد أن تعرف كيف سيؤثر تسليم الطائرات في القدرات الدفاعية للسويد وما مدى سرعة حصول البلاد على مقاتلات جريبن جديدة.


وأفادت بأن الحكومة قد تطلب رسميا من القوات المسلحة بحلول الخميس النظر رسميا في هذه القضية.


وبحسب تقرير الإذاعة، عبرت أوكرانيا عن أملها في الحصول على سرب واحد، يتألف من ما بين 16 و18 من الطائرات سويدية الصنع التي تنتجها شركة ساب للصناعات الدفاعية.


وكان رئيس الوزراء السويدي، أولف كريستيرسون، أكد الشهر الماضي أن بلاده لن ترسل طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا، مؤكداً دعمه لكييف.


وأضاف كريستيرسون: "لا نستبعد حدوث أي أمر في المستقبل، وسنفعل كل ما في وسعنا لدعم أوكرانيا أيضاً بالطائرات"، موضحاً أنه في الوقت الحالي لا توجد التزامات جديدة لتقديم طائرات سويدية لكييف.


ومن الممكن أن تحصل أوكرانيا على ما يصل إلى 61 طائرة من الدنمارك وهولندا، بينما كانت هناك آمال أن تؤدي التزامات الدولتين إلى إقدام دول أخرى على تقديم مساهماتها الخاصة بالطائرات، غير أن ذلك لم يحدث حتى الآن.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

رئيس وزراء المجر: أوكرانيا لن تحصل على عضوية الاتحاد الأوروبي أو «الناتو»

أكد فيكتور أوربان، رئيس وزراء المجر، اليوم السبت، أن أوكرانيا لن تصبح أبدًا عضوا في الاتحاد الأوروبي أو حلف شمال الأطلسي «الناتو»، وفقًا لقناة القاهرة الإخبارية.

وأفاد أوربان، خلال إلقائه كلمه في المدينة الرومانية «بايلي توسناد»: «أن العالم كله بدأ تدريجياً في دعم روسيا، خلافاً لتعليمات الغرب»، متابعا: «الغرب أعطى تعليمات بأن يتخذ العالم موقفاً ضد روسيا ويدعم الغرب على أساس أخلاقي في الواقع، على العكس من ذلك، أصبح الجميع يدعمون روسيا شيئًا فشيئًا».

وأضاف رئيس الوزراء المجري: «روسيا تحظى بدعم أكبر الدول في العالم، بما في ذلك الصين والهند وتركيا وإيران»، لافتًا: «الحقيقة أننا لا نقول كلمة واحدة عن انفجار نورد ستريم، وحتى ألمانيا لا ترد على الهجوم الإرهابي الذي ارتكب».

اقرأ أيضاًقلق أوروبى بشأن الغموض حول زيارات رئيس وزراء المجر إلى روسيا والصين

بسبب زيارة رئيس وزراء المجر لبوتين.. تصاعد التوترات الدبلوماسية بين برلين وبودابست

وزير خارجية إيطاليا يرد على تصريحات رئيس وزراء المجر بشأن إرسال قوات لأوكرانيا

مقالات مشابهة

  • رسميًا.. الحكومة اللبنانية تكشف موقفها من هجوم مجدل شمس
  • رئيس وزراء المجر: أوكرانيا لن تحصل على عضوية الاتحاد الأوروبي أو «الناتو»
  • ردّاً على غارة مركبا... حزب الله شنّ هجوماً جويّاً بالطائرات
  • مقاتلة روسية تعترض طائرات بريطانية فوق البحر الأسود
  • سماء باريس تزدحم بالطائرات بالتزامن مع افتتاح الأولمبياد
  • أوكرانيا: روسيا تنشر مسيرات رخيصة لتحديد مواقع دفاعاتنا الجوية
  • تسريب بيانات الوفد الإسرائيلي المشارك في أولمبياد باريس 2024
  • فرنسا تعلن تعبئة الطائرات بدون طيار لمراقبة البنية التحتية
  • أوكرانيا تمتنع عن المشاركة باجتماع مجلس الأمن الدولي برئاسة روسيا
  • تركيا تعلن موقفها من الوحدة اليمنية عقب الاتفاق بين الحكومة الشرعية والحوثيين