صدى البلد:
2024-07-25@16:00:15 GMT

برلماني: مصر كانت وستظل الداعم الأول للأشقاء العرب

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

تقدم النائب محمد رضا البنا، عضو مجلس النواب، بخالص العزاء والمواساة للأشقاء بدولتي المغرب وليبيا في ضحايا الكارثتين؛ الزلزال في المملكة المغربية والعاصفة دانيال بليبيا، التي تسببت في سقوط آلاف الضحايا والمصابين والمفقودين، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين، مثمنا موقف الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي الذى أصدر توجيهات لمؤسسات الدولة المعنية بتقديم المساعدات وكافة أشكال الدعم اللازم للأشقاء في ليبيا والمغرب جوا وبرا، من أجل المساعدة في إغاثة المواطنين المفقودين.


وقال "البنا"، إن الدولة المصرية في جميع المواقف  حريصة على الوقوف بجانب الأشقاء سواء في المغرب وليبيا، انطلاقا من الروابط التاريخية والقومية لمصر التي تجمعنا، وهو ما يؤكد أن مصر ستظل هى الداعم الأكبر لكل العرب، لافتا إلى حرص مصر الدائم على تقديم الدعم والتضامن الكامل مع جميع الدول في كافة الأزمات حرصا على توطيد الروابط بين الدول، وإيمانا بضرورة التكاتف من أجل مجابهة التحديات التي تواجه دول العالم.

 

وأكد عضو مجلس النواب، أن مصر كانت وستظل الداعم الرئيسي للقضايا العربية ولن تتوقف يوما عن تقديم العون لكل الأشقاء، داعيا المجتمع الدولي والعربي والتكاتف من أجل تقديم كافة أوجه الدعم والمساندة إلى الدولتين في الكوارث الطبيعية التي تعرضت لها وأودت بحياة المئات، كما أنها أخلفت خرابا واسعا وهو ما يحتاج إلى تحركات فاعلة لإعادة الإعمار.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ليبيا المغرب الضحايا

إقرأ أيضاً:

برلماني يتهم وزارة السياحة بتضخيم أرقام السياح الوافدين على المغرب

زنقة 20 ا أنس أكتاو

اعتبر المستشار البرلماني نبيل اليزيدي أن من بين أكثر من 14 مليون سائح زاروا المغرب في عام 2023، توجد نسبة كبيرة من مغاربة العالم، مما يجعل الاحتفال بهذا الرقم مبالغاً فيه، موضحا أن “المغاربة لا يمكن اعتبارهم سياحاً في وطنهم”.

وفي كلمته خلال الجلسة السنوية لمناقشة وتقييم السياسات العمومية في مجال السياحة بمجلس المستشارين اليوم الثلاثاء 23 يوليوز، شدد اليزيدي، المستشار عن الفريق الحركي، على ضرورة توجيه تحية لمغاربة العالم على نيتهم الصادقة ودورهم التنموي في مجالات ترابية لا تحظى بما تستحق من أجندة البرامج الحكومية والمؤسسات العمومية.

وأشار اليزيدي إلى غياب سياسة شاملة تجعل من السياحة خياراً استراتيجياً ما فوق قطاعي، وإلى افتقار الحكومة إلى سياسات عمومية قادرة على ترجمة السياسات العامة للدولة بشكل فعال.

وانتقد الرؤية الحكومية التي تركز على الأرقام بدلاً من المؤشرات والتحليل، متسائلاً ما إذا كانت البلاد تحقق استقطاباً سياحياً يتناسب مع مؤهلات المغرب الثقافية والتاريخية والجغرافية.

كما تساءل حول ما إذا كان الاستقطاب السياحي يعادل العملة الصعبة التي تتوفر عليها البلاد فيما يتعلق بالأمن والاستقرار إقليمياً ودولياً. واستغرب من عجز السياحة في المغرب عن المنافسة إقليمياً أمام بلدان ذات مؤهلات أقل، مشيراً إلى أن هذا العجز قد يكون بسبب قدرة الوجهات المنافسة على استثمار مؤهلاتها بشكل فعال أو بسبب قصور في إدارة القطاع في المغرب.

وأكد اليزيدي على أن المغرب بحاجة إلى نموذج سياسي جديد يعيد للوساطة السياسية أدوارها الحقيقية ويجعل السياحة أكثر من مجرد مصدر للعملة الصعبة، بل نموذجاً تنموياً لمغرب دستوري فخور بهويته المتنوعة، معتبراً أن “مغرب 2030” يجب أن يكون تحدياً وطنياً وفرصة تاريخية لبناء مغرب جديد يصعد سلم الدول المتقدمة.

وتحدث اليزيدي عن “الإنصاف المجالي”، مشيراً إلى ضرورة إعطاء السياحة الداخلية، بأبعادها الثقافية والواحية والجبلية، الأهمية ضمن الخطة الحكومية لإصلاح القطاع.

وتساءل عن مدى فعالية خارطة الطريق في دعم المناطق التي تعتمد على السياحة مثل الحسيمة وشفشاون ودرعة تافيلالت وخنيفرة بني ملال والأقاليم الجنوبية.

وأكد أن تطوير العرض السياحي يتطلب إنهاء تهميش قطاع الصناعة التقليدية، وتحسين النقل الجوي، وتطبيق حكامة مؤسساتية ناجعة تجعل المسؤولين عن القطاع عرضة للمحاسبة.

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي: فتح الحوار الوطني لقضية «الدعم» قرار مهم
  • بنموسى يلتقي جمعيات آباء وأولياء التلاميذ ويعلن عن تقديم منح جديدة للأسر عشية الدخول المدرسي المقبل
  • أستاذ علوم سياسية يشيد بإعلان الحوار الوطني مناقشة قضية الدعم النقدي
  • أستاذ تمويل: الدولة تتحمل دعم الوقود.. و40% فجوة في السعر
  • برلماني: ثورة 23 يوليو حررت الوطن من التبعية ورسمت خريطة طريق
  • برلماني يتهم وزارة السياحة بتضخيم أرقام السياح الوافدين على المغرب
  • ترجمة لمقال كيف تستولي المليشيات على الدول وتدمرها
  • برلماني: الإفراج عن دفعة من المحبوسين دليل على التزام الدولة بالحفاظ على حقوق الإنسان
  • موعد نزول الدعم السكني في السعودية لشهر يوليو 2024
  • عيال دقلو الآن مجرد قادة عشائريين مثل جلحة وقجة والبيشي