البوابة:
2024-09-19@03:31:01 GMT

مجمع اللغة العربية يجيز كلمات جديدة أبرزها الترويقة

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

مجمع اللغة العربية يجيز كلمات جديدة أبرزها الترويقة

البوابة - وافق مجمع اللغة العربية في مصر، السبت، على إجازة مجموعة جديدة من الكلمات المتداولة بعد الحاجة لاستعمالها في اللغة المعاصرة. وشرح مجمع اللغة العربية أبرز ما أجازه وكذلك يتصل بها من أوجه الاعتراض.

مجمع اللغة العربية يجيز كلمات جديدة أبرزها "الترويقة" 

وكانت أبرز الكلمات المجازة من مجمع اللغة العربية كالآتي:

1.

الترويقة: ما يُؤكل ويُشرب في الصباح على الريق. والترويقة الاسم الذي يطلقه الشوام على ما يُسمَّى في مصر بـ"الفطور". وأشار المجمع إلى أن وجه الاعتراض تمثل في عدم ورودها في المعاجم العربية، أما وجه الإجازة فهو أن الترويقة من الفعل "روَّق"، ويقال: روَّق الشرابَ: صفَّاه، والرَّوْق من كل شيء: مقدَّمه وأوله.

2. الترويسة: كما وافق المجمع على استخدام كلمة الترويسة، وهي كلمة رئيسة أو عنوان رئيس يُذكر في رأس الصفحة لإبراز مضمون ذي أهمية خاصة، وهي مألوفة في الكتب والمعاجم والجرائد والمجلات. وشرح أن الترويسة ترويسة العنوان الذي يتضمن اسم المؤسسة ومكانها وما يتصل بها من معلومات خاصة، مثل رقم الهاتف والفاكس ونحوها كترويسة الجريدة.

وذكر أن وجه الاعتراض يرجع لعدم ورودها في المعاجم العربية، أما وجه الإجازة، فهو أصل الواو في الترويسة هو الهمزة؛ فهي في الأصل ترئيسة من الفعل "رأّس". يقال: رأَّسه عليهم: جعله رئيسًا.

3. ترَهُّل: فيما أجاز المجمع كلمة ترَهُّل والتي تعني: تراخٍ أو ضعف في أداء الواجب، دون أن يكون ذلك ناشئًا عن قلة الموارد أو الإمكانات البشرية وغيرها، بل كثيرًا ما يكون مصحوبًا بالزيادة فيها. وعن وجه الاعتراض: لعدم ورودها في المعاجم. ويأتي وجه الإجازة: المادة في أصلها تدل على الاسترخاء والضعف والاضطراب، وربما كان ذلك مصحوبًا بانتفاخ يشبه الورم، ليس عن داء.

4. التِّرِنْد: واعتبر المجمع أن كلمة التِّرِنْد (في مواقع التواصل الاجتماعيّ) مجازة وهي تعني: وهو موضوع ساخن جديد يُثار على منصّات مواقع التواصل الاجتماعيّ، فينتشر بسرعة في فترة زمنية قصيرة، ويهتمُّ به الجمهورُ، ويتداولونه بالحديث فيه والتعليق عليه، ويتبادلون الأخبار عنه بكثرة. (ج) تِرِنْدات. أما وجه الاعتراض: لعدم ورودها في المعاجم. وجه الإجازة: التِّرِنْد كلمة معرَّبة عن الأصل الإنجليزي trend بمعنى: اتِّجاه أو نَزْعة أو مَيْل أو موضة.

5. التَّرْمِيز : المجمع أجاز أيضا كلمة التَّرْمِيز (بخاصة في مجال الحاسوب والبرمجيات): وتعني إدخال رموز معينة للدلالة على أشياء محددة، بحيث يكون لكل دلالة رمز معين. وجه الاعتراض: لم ترد الكلمة في المعجمات العربية قديمها وحديثها.

وجاء وجه الإجازة: الترميز مصدر مأخوذ من الرَّمْز؛ أي الإشارة والكلام الخفي، ثم استُعير الرمز في الكلام المحدث لمعني الإشارة الدالة على معنى أو شيء بعينه، ومن هذا المعنى أُخِذَ الترميز، أي عملية تحويل النصوص أو البيانات إلى رموز، وهي ترجمة للكلمة الإنجليزية "coding".

المصدر: العين الاخبارية

اقرأ أيضاً:

صدر حديثاً "فهرس الملوك" للكاتبة العُمانية ليلى عبد الله

الناشرين العرب يعلن عن موعد الصالون الدولي للكتاب بالجزائر

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ الترويقة مجمع اللغة العربية معجم اللغة العربية اللغة العربية الترميز مجمع اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

كريستيانو يودع كاسترو بـ4 كلمات

نشر قائد النصر السعودي ومنتخب البرتغال كريستيانو رونالدو صورة له رفقة مدربه لويس كاسترو موجهاً له رسالة من 4 كلمات.

وكتب كريتسانو عبارة "شكراً لك على كل شيء، ميستر" باللغتين الإنجليزية والبرتغالية.

وأعلن نادي النصر اليوم الثلاثاء إنهاء خدمات المدرب البرتغالي لويس كاسترو من تدريب الفريق الأول الذي يطلق عليه اسم "العالمي".

 

مقالات مشابهة

  • وزير التعليم: تدريس اللغة العربية والتاريخ يعززان الهوية الوطنية
  • وزير التعليم: عدم دراسة اللغة العربية ستحرم ابنك من العمل في الصحافة والأدب
  • رئيس الوزراء يفتتح مجمع بيكو باستثمارات 110 مليون دولار
  • 110 ملايين دولار استثمارات .. مدبولي يفتتح مجمع الأجهزة المنزلية لـبيكو التركية بالعاشر من رمضان
  • رئيس الوزراء يفتتح مجمع تصنيع الأجهزة المنزلية لشركة "بيكو" التركية
  • رئيس الوزراء يفتتح مجمع تصنيع الأجهزة المنزلية لشركة بيكو التركية
  • 315 مُختبرًا شاركوا في اختبار الكفايات اللغوية “همزة” بجهود مشتركة بين مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية و7 جامعات سعودية
  • كريستيانو يودع كاسترو بـ4 كلمات
  • ندوة «المعجم التاريخي للغة العربية» توصي بتطوير البحث اللغوي
  • مدرسة مدينة الجلود تستعد لاستقبال دفعة جديدة.. تستهدف 30 طالبا