ذكر موقع "ماكو" الإسرائيلي، أن كشف وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت عن مكان المطار العسكري الإيراني في لبنان، رسالة إلى الإيرانيين بأن إسرائيل كشفت خططهم، ولكن في الوقت نفسه فإن هذا الإعلان يمكن أن يحد من قدرة إسرائيل على العمل ضد هذا المطار.

وكان غالانت، صرح مساء، أمس الإثنين، أن إيران تقوم ببناء مطار عسكري في لبنان، في مكان يسمى قلعة جبور ويقع على بعد 20 كلم فقط من الحدود الإسرائيلية، وأشار الموقع إلى أن هذا المطار ليس الوحيد الذي يتمركز  فيه الإيرانيون، ولكن الغرض منه وضع طائرات من دون طيار بالقرب من الحدود الإسرائيلية، وتقصير المسافة أمامها.

 

21 ק"מ ממטולה: תמונות הלוויין חשפו - כך נבנה שדה התעופה האיראני בלבנון | לכל הפרטים >>> https://t.co/HtPTTA05zM@ItayBlumental pic.twitter.com/MyhAk9TpcA

— כאן חדשות (@kann_news) September 12, 2023 رسالة إلى الإيرانيين

وفقاً للموقع، تشير التقديرات إلى أن وزير الدفاع الإسرائيلي كشف عن ذلك بهدف توجيه رسالة إلى الإيرانيين بأن إسرائيل تعرف ما يخططون له، إلا أن ذلك يقيدها في الوقت الذي تتجنب فيه ومنذ سنوات مهاجمة لبنان، حتى لا تشعل الصراع.

وقال الموقع إن الكشف عن معلومات استخباراتية لمنع وقوع حادث خطير، هو أمر مقبول في إسرائيل وفي جميع أنحاء العالم، حيث يُعد الأمر نوعاً من البطاقات الصفراء للخصم يتم التلويح بها عن طريق استخدام المعلومات الاستخبارية.

وذكر ماكو أن هذا الأمر لا يحدث للمرة الأولى، إذ سبق لإسرائيل أ ن كشفت منصات إطلاق صواريخ وقواعد لكل من تنظيم "حزب الله" اللبناني، وحركة "حماس" في قطاع غزة.

الإستراتيجية الإسرائيلية

أضاف أنه منذ اللحظة التي اختارت فيها إسرائيل فضح المطار الإيراني في لبنان، حرمت نفسها من القدرة على ضرب المكان وإحداث "انفجارات غامضة" هناك، كما يحدث في أماكن أخرى في الشرق الأوسط.

وتابع: "تلك الانفجارات الغامضة تسمح بإصابة الهدف مع الحفاظ على مساحة من الإنكار، لكن من الواضح أنه منذ اللحظة التي كشفت فيها إسرائيل عن المطار الإيراني، فإن أي انفجار هناك سيكون مرتبطاً على الفور بإسرائيل، ومن المرجح أن يؤدي ذلك إلى مواجهة مع حزب الله، وهي المواجهة التي تجنبتها إسرائيل في السنوات الأخيرة".

ولذلك تجنبت إسرائيل الرد بعد تسلل أحد العناصر من لبنان إلى داخل إسرائيل لتنفيذ هجوم عند مفترق مجيدو، وتجنبت أيضاً الرد بعد إطلاق أكثر من 30 صاروخاً في عيد الفصح باتجاه إسرائيل، ولفت الموقع إلى أن هذه الحوادث تسببت بقلق في  إسرائيل، خصوصاً بعد الحوادث والهجمات التي تزايدت بشكل ملحوظ خلال عام ونصف عام الماضيين.

تراجع إسرائيلي

وتساءل الموقع: "عندما يكون الأمر كذلك، تُطرح أسئلة مثل ماذا ستفعل إسرائيل عندما تضع إيران طائراتها من دون طيار في مطار لبنان؟، وماذا ستفعل إسرائيل عندما تقلع أول طائرة مسيّرة من هناك إلى المنطقة الحدودية ثم عبر الحدود؟، وماذا لو قامت إيران بتوسيع المدرج هناك وهبطت أيضاً شحنات الأسلحة في نفس المطار؟، هل ستهاجم إسرائيل الأراضي اللبنانية؟"، مضيفاً أنه من خلال نتائج السنوات القليلة الماضية، فمن المرجح أن  إسرائيل ستختار التراجع على الرغم من أن الإيرانيين وحزب الله يدفعون إسرائيل إلى الزاوية.

وعن سبب التراجع، قال الموقع إن الأمر لا يتعلق فقط بتهديد الصواريخ من لبنان والخوف من الدخول في حرب بالمنطقة الشمالية، ولكن إسرائيل انشغلت في الضفة الغربية لفترة طويلة، في محاولة للجيش الإسرائيلي لكبح موجة الإرهاب المشتعلة، ونتيجة لذلك، تم تقويض قدرة عدد غير قليل من كتائب الاحتياط على خوض حرب.

ويشير الموقع إلى سبب آخر يتمثل في الأزمة داخل الجيش الإسرائيلي، بالإضافة إلى الأزمة المدنية الداخلية التي تزيد من القيود على الحكومة الإسرائيلية، والتي لا يمكن تجاهلها أيضاً.

وعلق الموقع: "على الجانب الآخر، هناك إيران، التي تسجل إنجازات كبيرة، بما في ذلك الإنجازات الإستراتيجية، في حين تستغل بذكاء خوف إسرائيل وأخطاءها".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني التهديد الإيراني إيران أسلحة إيرانية لبنان الجيش الإسرائيلي إسرائيل فی لبنان

إقرأ أيضاً:

تصعيد عسكري خطير.. مقتل قائد حماس في لبنان بغارة إسرائيلية

 


تستمر دائرة العنف في منطقة الشرق الأوسط في التوسع، حيث أعلنت حركة حماس عن مقتل أحد أبرز قادتها في لبنان، فتح شريف أبو الأمين، خلال غارة جوية إسرائيلية استهدفت منزله في مخيم البص للاجئين الفلسطينيين.

هذه الحادثة تشير إلى تصعيد عسكري جديد في لبنان، حيث تكشف التحركات الإسرائيلية عن تزايد القلق من تأثير الفصائل الفلسطينية على الأمن الإقليمي.


تفاصيل الغارة

في بيان رسمي صادر عن حركة حماس، تم التأكيد على مقتل قائد الحركة في لبنان، فتح شريف أبو الأمين، إلى جانب أفراد من أسرته، حيث قُتل خلال الغارة التي استهدفت منزله في مخيم البص في جنوب لبنان.

ووفقًا للبيان، أسفرت الغارة أيضًا عن مقتل زوجته، أُمية إبراهيم عبد الحميد، ونجله، أمين، وابنته، وفاء.

وقد تم وصف أبو الأمين بأنه كان شخصية بارزة في الحركة، وأشار البيان إلى إنجازاته في مجال التعليم، حيث كان معروفًا كمعلم ناجح ومدير مدرسة متميزة، والتي خرّجت أجيالًا من اللاجئين الفلسطينيين في لبنان.

تأتي هذه الحادثة في وقت يتزايد فيه القلق من تدهور الأوضاع الأمنية في لبنان، حيث أفادت تقارير أن الغارة هي الأولى من نوعها التي تستهدف مخيمًا للاجئين الفلسطينيين بشكل مباشر.

وتُعتبر منطقة الكولا، التي وقع فيها الهجوم، منطقة ذات غالبية سنية، وتقع بالقرب من الطريق الذي يربط بين العاصمة اللبنانية بيروت ومطارها.

التصعيد العسكري

لا تقتصر الضغوط العسكرية الإسرائيلية على حماس، بل تشمل أيضًا فصائل أخرى مثل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

فقد أكدت الجبهة في وقت سابق مقتل ثلاثة من أعضائها في ضربة إسرائيلية أخرى على قلب العاصمة اللبنانية، ما يعكس تحولًا دراماتيكيًا في تصعيد العمليات العسكرية.

وأفادت الجبهة بأن الضحايا هم محمد عبد العال، وعماد عودة، وعبد الرحمن عبد العال، وتم تنفيذ الضربة من قبل طائرات الاحتلال، مما أدى إلى انهيار جزئي للشقة المستهدفة.

حيث يأتي هذا التصعيد في أعقاب العمليات العسكرية التي شنتها إسرائيل ضد أهداف حزب الله في شمال لبنان، حيث أكدت مصادر عسكرية أن الغارات استهدفت عدة مواقع في مناطق مثل البقاع والهرمل، ما أسفر عن سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى.

وبحسب التقارير، فإن حصيلة الغارات على الهرمل تشير إلى مقتل أكثر من 12 شخصًا.

التحليل السياسي

هذا التصعيد يشير إلى تغير في التكتيك العسكري الإسرائيلي، حيث يبدو أن الحكومة الإسرائيلية تتبنى استراتيجية أكثر عدوانية ضد الفصائل الفلسطينية في لبنان.

وفي الوقت نفسه، يُظهر هذا التصعيد أيضًا التوترات المتزايدة بين حماس وحزب الله، حيث يتزايد الضغط على الفصائل الفلسطينية نتيجة للعمليات العسكرية الإسرائيلية المتواصلة.

مقالات مشابهة

  • اليابان: إغلاق مطار ميازاكي جراء انفجار قنبلة من الحرب العالمية الثانية
  • إغلاق مدرج في مطار بجنوب غرب اليابان بعد انفجار
  • تعليق الحركة الجوية في مطار بن غوريون في إسرائيل على خلفية الهجوم الصاروخي الإيراني
  • مطار بغداد الدولي يتعرض للقصف صاروخي
  • مطار بغداد الدولي يتعرض لقصف صاروخي
  • هجوم صاروخي على مطار بغداد الدولي.. ولا خسائر بشرية
  • عاجل | مطار بغداد الدولي يتعرض لقصف صاروخي
  • بعد استهداف مطار بغداد.. النقل تنفي توقف حركة الملاحة الجوية
  • أوضح مؤشر على عزم إسرائيل القيام بعملية برية في لبنان.. هذا ما قاله غالانت لقواته
  • تصعيد عسكري خطير.. مقتل قائد حماس في لبنان بغارة إسرائيلية