تلقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، تقريرا من الدكتور أسامة الظاهر، رئيس قطاع المياه الجوفية، لاستعراض موقف العاصفة دانيال وتأثيرها على محافظة مطروح، لافتا إلى استقرار الأحوال الجوية وتوقف الأمطار اليوم الثلاثاء، على مدن ومراكز مطروح، بعد هطول أمطار متقطعة أمس على بعض المناطق بمدينتى مرسى مطروح والسلوم، لم يتكون عنها أي سيول أو أضرار نظرا للطبيعة المستوية للمناطق التي هطلت عليها الأمطار.

وأوضح سويلم، أنّ هناك تجمعات محدودة للمياه ببعض المساحات المفتوحة والمنخفضة وداخل بعض شوارع مدينة مرسى مطروح - تم التعامل معها بمعرفة مجلس المدينة -، ولم يقم سد أبو اسماعيل بمدينة مرسى مطروح بحجز أي كميات من المياه أمامه قياسا بكميات الأمطار الواردة، وجميع أعمال الحماية من السيول بمحافظة مطروح بحالة فنية جيدة.

تنفيذ عملية إنشاء سد وادي أبو أسماعيل

وعلى صعيد الحماية من أخطار السيول بمحافظة مطروح، أوضح الدكتور سويلم، أنّه تم مؤخرا تنفيذ عملية إنشاء سد وادي أبو أسماعيل (وادي الشقوق) والذي يهدف لحماية منطقة الزهور بمطروح من أخطار السيول، وهي عبارة عن إنشاء سد ركامي بارتفاع 6 أمتار وعرض (54) متر من أسفل و(5) أمتار من أعلى، كما تم نهو إنشاء 100 بئر نشو (رومانى) بسعة (150-200 متر مكعب/ بئر) بمشاركة المواطنين أنفسهم في تحديد مواقع هذه الآبار وتحت إشراف أجهزة الوزارة المختصة.

رفع درجة الإستعداد بواحة سيوة وخاصة فى بركة بهى الدين

وعلى صعيد آخر، جرى رفع درجة الاستعداد بواحة سيوة وخاصة في بركة بهي الدين، في ضوء ما أسفرت عنه العاصفة الترابية من نشاط ملحوظ في حركة الأمواج بالبركة، لتصل إلى ما يزيد عن 1.50 متر، حيث دفعت أجهزة الوزارة المعنية في الواحة بالمعدات والتشوينات اللازمة للتعامل مع أي أحداث طارئة، بالتزامن مع الأعمال العاجلة التي تنفذها الوزارة حاليا.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الرى العاصفة السدود

إقرأ أيضاً:

"سويلم" يتابع موقف الإعداد للحملة القومية للحفاظ على المياه "على القد"

عقد الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى إجتماعًا لمتابعة موقف الإعداد للحملة القومية للحفاظ على المياه التى ستطلقها وزارة الموارد المائية والري قريبًا تحت عنوان ( على القد ).

وأشار الدكتور سويلم، خلال الإجتماع، إلى أهمية هذه الحملة في توعية المواطنين بتحديات المياه الناتجة عن محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية والتغيرات المناخية، متوجهًا بالدعوة للمواطنين للقيام بدورهم فى ترشيد إستخدام المياه والحفاظ عليها من التلوث بالتكامل مع مجهودات الوزارة المبذولة فى هذا المجال.

وأكد وزير الري؛ تكامل مجهودات الوزارة مع كافة الوزارات والجهات المعنية لإنجاح هذه الحملة التوعوية الهامة مثل وزارات الأوقاف والتربية والتعليم والثقافة والزراعة والنقل والبيئة والأزهر الشريف ومؤسسة "مصر الخير" والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وإتحاد روابط مستخدمي المياه على مستوى الجمهورية.

واستعرض الوزير خلال الاجتماع كافة الترتيبات الجارية للإعداد للحملة مثل التنسيق مع العديد من الوزارات والجهات لإدراج معلومات عن المياه في الندوات التي تقوم هذه الجهات بعقدها بمختلف المحافظات والتي تستهدف فئات مختلفة من المواطنين، والتنسيق مع الأزهر الشريف ووزارة الأوقاف لتوصيل معلومات عن المياه للمواطنين بإستخدام افكار مبسطة من خلال خطب يوم الجمعة والندوات والمناسبات الدينية المختلفة، والتنسيق مع وزارات الزراعة والثقافة والبيئة والشركة القابضة لمياه الشرب وشركة الصرف الصحي لتقديم معلومات عن المياه في كافة الندوات التي تنظمها هذه الوزارات مع مشاركة ممثلين عن وزارة الري في هذه الندوات.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع إتحاد روابط مستخدمي المياه على مستوى الجمهورية للمشاركة في الحملة لدعم أنشطة التوعية الموجهة للمزارعين من أعضاء روابط مستخدمي المياه والتي سيساهم علماء وزارة الاوقاف في توجيهها لأهالي القرى والمزارعين وأعضاء الروابط بعد توفير المواد العلمية والرسائل التوعوية من قبل وزارة الري..

وأضاف الوزير أنه في إطار الإعداد للحملة.. تم تدريب 863 من أئمة وزارة الأوقاف، وواعظى الأزهر الشريف بـ 16 محافظة وجارى الإعداد لإستكمال التدريب في باقي المحافظات..

وتابع بأنه يجرى الإعداد لإطلاق تنويهات توعوية بمختلف وسائل الإعلام (التليفزيون والإذاعة) ووسائل التواصل الإجتماعي لتوعية المواطنين بأهمية المياه، والتنسيق مع وزارة النقل لعرض عدد من البوسترات التوعية في كافة محطات  وعربات القطارات والمترو، والإستفادة من جسور الترع المؤهلة وأملاك الوزارة في وضع تنويهات توعوية عن المياه.

مقالات مشابهة

  • عقوبات على 222 صاحب عمل.. "الموارد البشرية" توقف 36 مكتب استقدام عمالة منزلية
  • تغيرات في الأحوال الجوية خلال أكتوبر
  • "سويلم" يتابع موقف الإعداد للحملة القومية للحفاظ على المياه "على القد"
  • الزراعة: بدء إنشاء شبكة طرق جديدة بطول 150 كيلو مترا فى صحراء مطروح
  • وزير الري يتابع الاستعدادات لإطلاق الحملة القومية للحفاظ على المياه «على القد»
  • تفاصيل إطلاق وزارة الري حملة "على القد" للحفاظ على المياه
  • بعد استهداف مطار بغداد.. النقل تنفي توقف حركة الملاحة الجوية
  • النقل تنفي توقف حركة الملاحة الجوية في مطار بغداد الدولي
  • توقف حركة الملاحة الجوية بعد قصف قرب مطار بغداد الدولي
  • مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالخبر ينقذ "ثلاثيني" توقف نبضه لـ"40" دقيقة إثر إصابته بنوبة قلبية حادة