كارثة بيئية ضربت أحياء ليبيا فقلبت الأجواء هناك رأسا على عقب، عاصفة دانيال تسببت في سيول وفيضانات أسفرت عن نحو 9 آلاف مفقود، وبلغ عدد النازحين نحو 20 ألفًا، بالإضافة إلى 5 أحياء بمدينة درنة دمرتها السيول بالكامل، وفقا لما قاله توفيق الشكري، المتحدث باسم الهلال الأحمر في بنغازي، واصفًا الوضع بـ«الكارثى»، فضلًا عن أحياء كاملة ابتلعها البحر ولم يعد لها أو لسكانها وجود.

اختفاء أحياء كاملة في درنة بسبب العاصفة دانيال

رئيس الحكومة المكلفة من البرلمان الليبي، أسامة حماد، أعلن اختفاء أحياء كاملة في مدينة درنة، تضم آلاف المواطنين داخل البحر، وسط أنباء عن تسجيل أكثر من 2000 قتيل في مدينة درنة جراء العاصفة دانيال، وفقا لـ«إكسترا نيوز»، علاوة على أن هناك صعوبات تواجه عمليات الإنقاذ في المناطق المنكوبة بالفيضانات.

رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية المؤقتة، عبدالحميد الدبيبة، أعلن في اجتماع طارئ للحكومة، جميع البلديات التي تعرضت للسيول «مناطق منكوبة»، وهي درنة وشحات والبيضاء، وأصدر تعليمات للجهات العامة باتخاذ كل الإجراءات لمواجهة الأضرار الناجمة عن هذه السيول، كما أعلن الحداد 3 أيام على ضحايا السيول.

المجلس الرئاسى الليبى أكد الخسائر الهائلة في الأرواح والممتلكات، وتضرر البنية التحتية والمرافق العامة بشكل كبير جراء عاصفة دانيال، وطالب في بيان له الدول الشقيقة والصديقة والمنظمات الدولية تقديم المساعدة والدعم للمناطق المنكوبة في جهود الإنقاذ البحري لانتشال الضحايا والمساعدة في إنقاذ الناجين وتأمين الإمدادات الضرورية.

وادي #درنة الان و نسال الله يرحم ضعفنا pic.twitter.com/Rk6fPkb7tf

— Mohamed aml (@mo_aml90) September 10, 2023

خبراء الأرصاد الجوية وصفوا عاصفة دانيال بالأكثر عنفا والأشد من حيث كمية المياه التي استقبلها في غضون 24 ساعة فقط، والتي ضربت شرق ليبيا، خاصةً بلدة الجبل الأخضر الساحلية، وبنغازى.

جسر جوي لنقل المساعدات من طرابلس لمصراتة

وفي إطار جهود البحث والإنقاذ أنشات الحكومة الليبية جسرا جويا لنقل المساعدات من مدينتي طرابلس ومصراتة في الغرب إلى بنغازي في الشرق.

كما أعلنت جورجيت جانيون المُنسقة المقيمة ومنسقة الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في ليبيا، أنها كلفت فريق الاستجابة للطوارئ بالاستعداد لدعم السلطات المحلية والشركاء في الشرق الليبي، بمواجهة التداعيات الكارثية الناجمة عن العاصفة دانيال.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العاصفة دانيال إعصار دانيال دانيال العاصفة دانیال

إقرأ أيضاً:

تدشين تمثال للممثل الشاب دانيال كالويا في لندن.. ما السبب؟

تستعد العاصمة البريطانية لاستقبال تمثال للممثل دانيال كالويا في مسقط رأسه لندن احتفالاً بدوره المتميز في فيلم Get Out الذي حقق نجاحاً باهراً عام 2017، وهو الممثل الذي تمّ اختياره من خلال استطلاع رأي شمل 5 آلاف من محبي السينما البريطانية باعتباره الممثل الذي يرغب الناس في رؤية تمثال له، وفقا لما نشره موقع «فارايتي».

ويأتي تمثال دانيال كالويا كجزء من مشروع «Scenes in the Square» أو «مشاهد في الساحة» المقام في ليستر سكوير، وهو عبارة عن مشروع يتضمن مجموعة من المنحوتات لأشهر شخصيات السينما ومن المقرر أن يتم كشف الستار عن التمثال أكتوبر المقبل، وهو يصور أحد مشاهد الفيلم الشهير Get Out حيث تقع شخصية «كريس واشنطن» التي يجسدها كالويا ضمن أحداث الفيلم في هاوية ميتافيزيقية بسبب التنويم المغناطيسي.

دانيال كالويا ينضم لـ هاري بوتر و«وندر ومان» في «Scenes in the Square»

ينضم كالويا إلى مجموعة منتقاة من التماثيل لشخصيات سينمائية بارزة على مدار 100 عام، بما في ذلك هاري بوتر وباتمان ووندر ومان وماري بوبينز وجين كيلي، تمّ الكشف عن هذه التماثيل منذ 4 سنوات، وشهدت منذ ذلك الحين إضافات مثل العرش الحديدي من مسلسل «صراع العروش».

وفقًا للمنظمين، يتزامن الكشف عن تمثال كالويا من فيلم «Get Out» مع عيد الهالوين وشهر التاريخ الأسود في المملكة المتحدة، بما يتماشى مع نوع الرعب في الفيلم وموضوعاته التي تسلط الضوء على ثقافة الأمريكيين السود وتجاربهم المعاشة.

تمثال دانيال كالويا احتفاء بالمواهب البريطانية المحلية

وقال مارك ويليامز نائب الرئيس التنفيذي لتحالف الأعمال في قلب لندن، الذي يدير «مشاهد في الساحة» بدعم من مجلس مدينة وستمنستر، «نحن متحمسون للترحيب بدانيال كالويا وجوردان بيل في (Get Out) ضمن مجموعة Scenes in the Square للاحتفال بالنجاح السينمائي الحديث والمواهب البريطانية المحلية».

وتابع: «يشير هذا إلى مستقبل مشرق لمسارنا، مع كالويا كرمز مختار لمستقبل الترفيه، ومن دواعي سرورنا أن نتمكن من تسليط الضوء على مثل هذا الفيلم الرائد».

مقالات مشابهة

  • بعد القصف الإسرائيلي.. ماذا فعلت الدول لإجلاء رعاياها من لبنان؟
  • الصواريخ الباليستية الإيرانية.. ماذا فعلت بإسرائيل؟
  • ‏حزب الله يعلن استهداف مناطق شمال حيفا برشقة صاروخية كبيرة
  • قفزة الذهب تثير تساؤلات حول مصير السوق المصري وسط عاصفة التقلبات العالمية
  • تقرير: قطاع التكنولوجيا في إسرائيل يواجه عاصفة كاملة
  • سعر الواحدة أزيد مليون سنتيم.. غموض كبير يلف اختفاء أزيد من 600 نخلة بمحيط قصر الصخيرات (فيديو)
  • خطوة عاجلة قامت بها ألمانيا في لبنان... ماذا فعلت؟
  • صندوق إعادة إعمار درنة ينفذ مشاريع إنشاء عبارات في عدة مناطق
  • بعد اعتزاله على الصعيد الدولي.. ماذا قدم غريزمان مع منتخب فرنسا؟
  • تدشين تمثال للممثل الشاب دانيال كالويا في لندن.. ما السبب؟