عاد عبد اللطيف وهبي، وزير العدل للدفاع عن فكرة شراء أيام السجن من طرف المجرمين المحكومين، رغم أن هذا المقتضى تم سحبه من مشروع قانون العقوبات البديلة الذي جرى مناقشته اليوم أمام لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب. وقال “لقد اقترحنا بالنسبة للمحكومين الذين لهم إمكانيات مالية شراء كل يوم ب3000درهم، في حين من لديه إمكانيات أقل يمكنه شراء كل يوم ب50درهم فقط.

وقال الفكرة الأساسية هي أن لا تتولى الدولة مصاريف  الشخص المحكوم.

في نفس السياق قال وهبي إن عددا من المعتقلين في السجون احتياطيا ما كانوا ليبقوا في السجن، ومنهم من يقضون سنة ويتم تبرأتهم، في حين أن هناك محكومون بالسجن النافذ لم يتم ادخالهم السجن ويتم “إغماض العين عليهم”، في إشارة إلى المتابعين في حالة سراح الذين لا يتم اعتقالهم  إلى حين صدور حكم نهائي ضدهم من محكمة النقض.
وحسب وهبي فإن هناك أشخاصا ليسوا مجرمين بالمعنى المتعارف عليه مثل المتورطين في جرائم الأموال، فهؤلاء يمكن الحكم عليهم بوضع السوار الإلكتروني والبقاء في بيوتهم وسحب جوازاتهم، وأحيانا يمكن السماح لهم بالتوجه إلى شركتهم حتى لا توقف الشركة.
وحسب وهبي فإن هناك من يعارض هذا التوجه بحكم موقف الرأي العام الذي يطالب باعتقال المتهمين وقال “لا يجب اتباع منطق الرأي العام إنما منطق العدالة”.
وقال إنه في بعض الدول حين يقرر المدعي العام اعتقال شخص متهم، فإنه يخيره بين الأماكن المتوفرة في السجون، حيث يسأله “أين تريد قضاء فترة الاعتقال”، وعلق قائلا “على وكيل الملك حين يقررون متابعة شخص في حالة اعتقال أن يكون عارفا بأن له مكانا في السجن”

كلمات دلالية سجن عقوبات بديلة وهبي

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: سجن عقوبات بديلة وهبي

إقرأ أيضاً:

بريطانيا تحذر من خطر تدخل روسي في الانتخابات

حذّر نائب رئيس الوزراء البريطاني أوليفر داودن، الأحد، من خطر التدخل الروسي في الحملة للانتخابات العامة المقررة في الرابع من تموز/يوليو، بعدما كشفت قناة تلفزيونية أسترالية عن أنشطة منسّقة على فيسبوك

وقال داودن في تصريح لشبكة  البريطانية، اليوم الأحد “هناك تهديد في كل الانتخابات وبالفعل نراه في هذه الانتخابات من جانب جهات معادية تسعى للتأثير على نتيجة” الاقتراع.

كما أضاف “إن روسيا مثال على ذلك، وهنا مثال كلاسيكي على اللعبة الروسية”، مشيرًا إلى عملية “منخفضة المستوى”.

اقرأ أيضاًالعالم“نريد كتباً وليس قنابل”… الحرب في غزة تحرم نحو 39 ألف طالب من امتحانات الثانوية العامة

ورصدت قنوات إعلام   على منصة فيسبوك يتابعها في المجموع 190 ألف حساب وتنتقد أحزابا بريطانية عدة بما فيها حزبا العمّال والمحافظين، لكنها تُظهر أحيانًا دعمها لحزب الإصلاح المناهض للهجرة والذي يتزعّمه نايجل فاراج. ورأى خبراء قابلتهم القناة بصمة روسية في الصفحات تلك.

وقال داودن “لا ألمّح أبدًا إلى أن هناك أي نوع من التواطؤ المباشر” بين روسيا وفاراج، مشددًا على أنه يريد فقط “التحذير” من “تهديد تدخل الدولة الروسية في انتخاباتنا”.

وانتقد تصريحات فاراج الأخيرة التي أشارت إلى أن الغرب “تسبب” بالحرب في أوكرانيا.

مقالات مشابهة

  • «الأمن العام»: القبض على 4 هاربين من السجن في 3 محافظات
  • الاحتلال: لن نسلم أحدا إلى الجنائية الدولية حتى لو استخدمنا العنف
  • مقابل المال.. اعتقال شخص يمتهن الدكات العشائرية في بغداد
  • بغداد.. اعتقال أب عنّف ابنته ذات العام الواحد والقبض على منتسب اعتدى على آخر
  • باسيل: عندما تريد اسرائيل الاعتداء علينا سنكون حتما مع بعضنا ضد الاجنبي
  • بريطانيا تحذر من خطر تدخل روسي في الانتخابات
  • صحفي أمريكي ينشر قصصا مفزعة من الضفة الغربية.. مقبلون على أيام رهيبة
  • تفاصيل اعتقال السعودية مسؤولا بـالعدالة والتنمية التركي في الحج
  • استقرار سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم 29 يونيو 2024
  • الزمالك يعود للمشاركة في الدوري المصري