الجزيرة:
2024-10-06@09:04:01 GMT

تضامن واسع مع ليبيا لمواجهة كارثة السيول

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

تضامن واسع مع ليبيا لمواجهة كارثة السيول

تواصلت المواقف من دول عدة، للتضامن مع ليبيا في مواجهة الفيضانات التي ضربت شرقي البلاد جراء العاصفة "دانيال"، وخلّفت مئات القتلى وفقدان الآلاف، في كارثة وصفت بالأولى من نوعها في البلاد منذ 4 عقود.

وأكدت هذه الدول وقوفها مع الشعب الليبي، جراء الأضرار والخسائر في الأرواح والممتلكات الناجمة عن الفيضانات التي اجتاحت مناطق عدة بالشرق الليبي، لا سيما مدينة درنة.

ونقلت وكالة الأنباء القطرية "قنا" توجيه أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمس الاثنين، بإرسال مساعدات عاجلة للمناطق المتأثرة بالفيضانات والسيول في شرق ليبيا، كما بعث ببرقية تعزية إلى رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، في ضحايا العاصفة.

ووجّه رئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بإرسال فرق إنقاذ ومساعدات إغاثية عاجلة إلى ليبيا لمواجهة تداعيات الفيضانات التي واجهتها، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية للبلاد، كما قدمت الخارجية الإماراتية، في بيان، تعازيها وعبرت عن تضامنها مع الشعب الليبي جراء الفيضانات التي تسبب بها الإعصار دانيال.

تضامنٌ وتعازٍ

بدوره، بعث أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، الاثنين، برقية تعزية إلى رئيس المجلس الرئاسي الليبي في ضحايا الفيضانات، وفق وكالة الأنباء الرسمية للبلاد.

كما تقدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في بيان، بخالص التعازي إلى الأشقاء في ليبيا في ضحايا العاصفة مؤكدا تضامن مصر حكومة وشعبا معهم، ومتمنيا أن تمر هذه الأزمة سريعا.

وعزى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، بضحايا الفيضانات، مؤكدا تضامن بلاده مع ليبيا.

وأعربت الرئاسة التونسية، في بيان عن تضامنها مع الشعب الليبي إثر الخسائر التي خلفها إعصار دانيال، معلنة التنسيق العاجل مع السلطات الليبية لتقديم يد العون لتجاوز هذه المحنة.

كما تقدمت وزارات خارجية كلٍّ من السعودية وسلطنة عمان والبحرين والأردن والجزائر، بخالص التعازي والتضامن مع ليبيا في ضحايا العاصفة، مؤكدة تعاطفها وتضامنها واستعدادها للوقوف مع الشعب الليبي في مواجهة هذه التداعيات.

من جانبه، دعا شيخ الأزهر، أحمد الطيب -عبر حسابه على منصة إكس (تويتر سابقا)- العالم للانتفاضة من أجل إغاثة المحاصَرين والمنكوبين، في ليبيا وتقديم يد العون للمتضررين، والإسراع لإنقاذ الأرواح مقدما التعازي للشعب الليبي.

كما ناشد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي حسين إبراهيم طه الدول الأعضاء بالمنظمة ومؤسساتها الإنسانية ذات الصلة، وجميع الشركاء الدوليين لتقديم المساعدة الإنسانية العاجلة لليبيا والإسهام في جهود الإنقاذ إلى جانب السلطات الليبية.

السلطات الليبية أعلنت مناطق الإعصار منكوبة وسط تباين تقديرات أعداد الضحايا الذين يقدرون بآلاف بين قتلى ومفقودين مساعدات تركية

من جانبه قدم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، تعازيه إلى ليبيا في ضحايا "كارثة السيول" شرقي البلاد، مؤكدا وقوف أنقرة إلى جانب الشعب الليبي.

وتمنى أردوغان في تدوينة عبر حسابه على منصة "إكس"، فجر الثلاثاء، الرحمة للضحايا والشفاء العاجل للمصابين.

وقال إن "تركيا تقف إلى جانب الشعب الليبي. تم إعداد 3 رحلات جوية للهبوط في بنغازي هذا الصباح بتنسيق من رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد)".

وأوضح أن الطائرات تقل طاقما مكونا من 168 فردا، ومركبتين وزورقين للبحث والإنقاذ، و170 خيمة، و600 بطانية، و400 طرد يضم مواد غذائية ومنظفات، و20 مولدا كهربائيا، وألف معطف واق من المطر، و500 حذاء، و500 مصباح يدوي، لدعم عمليات الإغاثة.

وفي سياق متصل، أبدى الاتحاد الأوربي استعداده للمساهمة في جهود مواجهة تداعيات كارثة السيول في ليبيا، حيث قال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية بالاتحاد، جوزيب بوريل، إن "الاتحاد الأوروبي يراقب الوضع عن كثب، وهو في حالة استعداد لتقديم المساعدة".

وأضاف بوريل في تدوينة عبر منصة "إكس" (تويتر سابقا) "شعرت بالصدمة لرؤية الصور التي تظهر الدمار الذي لحق بليبيا التي تعرضت لطقس صعب، مما تسبب في فقدان الكثير من الأرواح".

تضامن ليبي داخلي

ولتخفيف وطأة تداعيات الكارثة، أطلقت العديد من البلديات الليبية في الغرب والجنوب، ونشطاء على منصات التواصل الاجتماعي حملة بعنوان"فزعة لهلنا" (لأهلنا) في الشرق، تستهدف جمع التبرعات والمساعدات للمتضررين من الفيضانات والسيول، التي اجتاحت عددا من مدن وقرى شرقي ليبيا.

وفي حين أطلق المجلس البلدي في مدينة مصراتة نداء لتقديم الدعم للمناطق المتضررة شرقي البلاد، كشفت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا عن عزمها "تسيير رحلة شحن بري، وناقلة بحرية تنطلق من العاصمة طرابلس إلى ميناء درنة لمساعدة المتضررين".

ودعت المؤسسة في بيان، كافة الجمعيات الخيرية ومنظمات الإغاثة والمجتمع المدني والشركات العامة والخاصة، التي ترغب في إرسال مساعدات للمتضررين في المناطق المنكوبة، للتواصل معها.

وكانت العاصفة "دانيال" اجتاحت مناطق عدة شرقي ليبيا أبرزها مدن بنغازي والبيضاء والمرج، بالإضافة إلى مدينة درنة، وخلفت مئات القتلى وآلاف المفقودين.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: مع الشعب اللیبی الفیضانات التی فی لیبیا مع لیبیا لیبیا فی فی ضحایا

إقرأ أيضاً:

محافظ الجيزة يوجه بتطهير بالوعات صرف الأمطار ومخرات السيول وشبكات الصرف

كلف المهندس عادل النجار محافظ الجيزة الجهاز التنفيذي بالاستعداد الجيد لاستقبال فصل الشتاء وموسم هطول الأمطار والوقوف على الحاله النهائية للمعدات والشفاطات وفرق العمل لتنظيم الأدوار وتحديد خطط التمركز بكافة قطاعات المحافظة للتعامل الفوري مع اي موجات للتقلبات المناخية مع تنفيذ إجراءات تطهير مخرات السيول وشبكات صرف الأمطار وتجهيز خطط الطوارئ والإنتشار بالنقاط الساخنة.
ووجه المحافظ رؤساء الأحياء والمراكز بالتنسيق مع شركة الكهرباء بإجراء المراجعة الدورية لأعمدة الإنارة وأكشاك الكهرباء وتغطية كابلات الكهرباء بالشوارع ووضعها على أعماق مناسبة تمنع تسرب المياه إليها لضمان سلامة المواطنين مشددًا على أنه لن يسمح بأي تقصير يعرض حياة المواطنين للخطر.
واكد النجار علي تفعيل غرف العمليات الفرعية بكل جهة وإتصالها مع غرفة العمليات الرئيسية بالمحافظة وعرض البيانات الواردة من الجهات المعنية بالأرصاد الجوية للتعامل الفورى مع أى تحذيرات فى هذا الشأن.
تكليفات المحافظ جاءت خلال اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة والتي وجه خلاله المحافظ رؤساء الأحياء والمراكز والمدن بضرورة تخصيص كل منهم ليوم إسبوعيا للقاء المواطنين لبحث مشكلاتهم ومتطلباتهم وسرعة البت بها، مشددا على ضرورة الاعلان بالوحدات المحلية عن موعد تلك اللقاءات لتمكين الراغبين من عرض المشكلات والطلبات الخاصة بهم.
وخلال اللقاء أوضح المحافظ إلى أنه من المقرر تشكيل لجنة لتسعير مقابل الأنشطة الإدارية والتجارية بنطاق الأحياء والمراكز والمدن وتقييم ذلك المقابل بناءا على أهمية الموقع المقامة به، مشددا على منع التعديات الخاصة بالمحال والمنشات التجارية ومعارض السيارات وعدم الموافقة على تحويل النشاط السكنى لأي عقار أو وحدة للنشاط التجاري دون إستيفاءها لكافة الإشتراطات التى تضمن تحقيقها لأمن وسلامة المستخدمين وعدم إضرارها بمحيطها وخدمات المرافق المتصلة بها.
وخلال الإجتماع شهد محافظ الجيزة عرض موقف المتغيرات المكانية ومنظومة الشكاوى الإلكترونية حيث أكد على الحضور سرعة الإستجابة لكافة الشكاوى والمعالجة الفورية لها، والتعامل مع كافة حالات المخالفة الخاصة بالمتغيرات المكانية واتخاذ الإجراءات القانونية حيالها، مؤكدا متابعته الشخصية لموقف الخطة الإستثمارية للمحافظة ومعدلات تنفيذ المشروعات الخاصة بكل جهة لضمان تحقيق أقصى إستفادة من المخصصات المتاحة لتحقيق النفع لمواطنى المحافظة، مشيرا إلى عقد لقاء دورى لمناقشة أية معوقات فى هذا الشأن وبحث سبل معالجتها لضمان تحقيق المستهدف من مشروعات الخطة وفق الجداول الزمنية دون تأخير.
وكلف النجار مديرية الرى بتكثيف التعاون مع رؤساء المراكز والمدن لتطهير الترع والمصارف بنطاق القرى بشكل دورى تفاديا لتراكم المخلفات بها وحفاظًا علي المظهر الحضاري. 
كما ناقش المحافظ مع مدير مديرية الصحة سبل تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين من أهالى مركز ومدينة أطفيح من خلال تحسين ورفع كفاءة العمل بمستشفى أطفيح ومد المستشفى ودعم أقسامها بالأجهزة والمعدات اللازمة لضمان تحقيق أهداف المستشفى فى تقديم خدمة علاجية مناسبة للمترددين عليها من أهالى المدينة.
كما بحث النجار مع مدير مديرية الأوقاف عدد من الإجراءات المقرر تنفيذها لإسترداد الأراضى والمنشأت (ملكية المديرية ) والمتعدى عليها وإعادتها لحيازة المديرية، كما وجه بسرعة مخاطبة رؤساء أجهزة المدن الجديدة بنطاق المحافظة لسرعة حصر المساجد المقامة بكل مدينة لتمكين المديرية من ضمها للمديرية وتوليها مسؤلية إدارتها وتنظيم الأنشطة والفعاليات التى تتم بها.

مقالات مشابهة

  • تضامن عربي واسع مع لبنان والجامعة العربية تحذر من مخاطر حرب إقليمية
  • "أوقفوا الإبادة".. وسم يتصدر مواقع التواصل تضامنًا مع غزة ولبنان
  • ارتفاع ضحايا الفيضانات في البوسنة والهرسك إلى 18 قتيلاً
  • محافظ الجيزة يوجه بتطهير بالوعات صرف الأمطار ومخرات السيول وشبكات الصرف
  • نائب رئيس مجلس النواب ينتقد إقصاء كلميم من الزيارات الوزارية لتفقد ضحايا الفيضانات
  • بالفيديو.. إيران تعرض الصواريخ التي قصفت إسرائيل وخامنئي: ما قمنا به الحدّ الأدنى من العقاب
  • المنصف المرزوقي يدعو التونسيين لمقاطعة الانتخابات التي وصفها بـ المهزلة
  • السودان: السيول والفيضانات خلفت 179 وفاة و235 إصابة
  • شاب يفقد حياته غرقاً أثناء محاولته عبور السيول بدراجته النارية
  • “صحة الحكومة الليبية”: بدء برنامج توطين زراعة النخاع في ليبيا داخل مركز بنغازي الطبي