موقع 24:
2024-09-16@18:12:53 GMT

تركيا وروسيا تواصلان التعاون بشأن إقامة مركز للغاز

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

تركيا وروسيا تواصلان التعاون بشأن إقامة مركز للغاز

قال مصدر في وزارة الطاقة والموارد الطبيعية التركية، لوكالة تاس الروسية للأنباء، إن الوزارة تواصل العمل مع روسيا بشأن مشروع مركز الغاز.

وأضاف المصدر "نواصل العمل مع الجانب الروسي بشأن مسألة إقامة مركز للغاز في منطقة تراقيا.. العملية جارية، ونجري اتصالات لكن لا يمكننا بعد أن نعلن عن التفاصيل"، بحسب ما أوردته وكالة تاس الروسية للأنباء.

وقال المصدر: "فيما يتعلق باتصالات مجموعات العمل المذكورة سابقاً، لا يمكننا التعليق على هذا الموضوع الآن".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال، أمس الإثنين، إن بلاده تواصل العمل في مشروع المركز التركي لتوزيع الغاز، حتى يصبح من الممكن عبره نقل الغاز الروسي إلى دول أوروبا.

Turkey expects to create a gas center similar to the centers in London and Hamburg, and intends to discuss this plan with Russia, Erdogan said.
"We plan to create such a center not only for natural gas, but also for the energy and mining industries. We want to create a center pic.twitter.com/7X5Pnaul1z

— P.Okey (@princewell_okey) September 6, 2023

وأضاف: "نناقش مسألة الطاقة كمسألة ذات أولوية ونجري حواراً منفصلاً مع محاورينا، على هامش مؤتمرات القمة وفي جميع المحافل الدولية، ويستمر عملنا في إيصال الغاز الروسي إلى أوروبا عبر مركز الغاز المستقبلي".

وتابع "سيكون بمقدور الدول الأخرى كذلك إرسال مواردها إلى السوق الأوروبية، نظراً لأن تركيا باتت مركزاً عالمياً للطاقة"، وسيتم في المستقبل اتخاذ خطوات لإنشاء قاعدة لتجارة الغاز الطبيعي في تركيا".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني تركيا روسيا

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية يلتقي نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو

التقى بدر عبد العاطي وزير الخارجية والهجرة، مع نظيره الروسي «سيرجي لافروف»، حيث عقد الجانبان جلسة مباحثات موسعة، وأعقبها مؤتمر صحفي مشترك للوزيرين.

تعزيز التعاون الثنائي

صرح السفير تميم خلاف، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة، أن الوزير عبد العاطي أكد أهمية استمرار وتيرة التنسيق والتشاور المشترك بين الجانبين، بالإضافة إلى العمل على تعزيز أوجه التعاون الثنائي في مختلف المجالات، وخاصة في قطاعات الطاقة والأمن الغذائي والسياحة والنقل واللوجستيات، الأمر الذي يسهم في الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين إلى آفاق أرحب، وخاصة مع انضمام مصر لعضوية تجمع بريكس.

كما تناول الوزيران، تطورات عدد من المشروعات المهمة التي يتم تنفيذها، وعلى رأسها محطة إنتاج الكهرباء من الطاقة النووية في الضبعة، والمنطقة الصناعية الروسية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

كما تبادل الجانبان الرؤى حيال التطورات الخاصة بالعدوان الإسرائيلي على الأراضي الفلسطينية المحتلة في قطاع غزة والضفة الغربية، حيث اتفقا على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار، والنفاذ غير المشروط للمساعدات الإنسانية، وجددا ضرورة إقامة الدولة الفلسطينية على كامل التراب الوطني الفلسطيني، وعاصمتها القدس الشرقية.

وتناقش الوزيران كذلك حول الأوضاع في السودان، وليبيا، بجانب ضرورة تحقيق أمن البحر الأحمر، وضمان حرية الملاحة البحرية في هذه المنطقة الحيوية من العالم.

وشدد عبد العاطي، على أهمية وحدة الصومال وسيادته على أراضيه وإدانة أية تحركات تنال من وحدته، فضلاً عن تناول الأوضاع في ليبيا، والأزمة السورية، وموضوع السد الإثيوبي. 

وأكد أهمية قضية الأمن المائي المصري، وضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل السد، ورفض أية إجراءات أحادية، وأي ضرر يلحق بدولتي المصب، كما تطرق الجانبان إلى عدد من القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك.

مقالات مشابهة

  • أرامكو السعودية ترفع حصتها في ميد أوشن للطاقة إلى 49 بالمئة
  • وزير الخارجية يلتقي نظيره الروسي سيرجي لافروف في موسكو
  • الرئيس الأسد يستقبل سيرغي شويغو سكرتير مجلس أمن الاتحاد الروسي ويبحث معه العلاقات الثنائية بين سورية وروسيا وآفاق تعزيزها خدمة لمصلحة البلدين
  • وزير الخارجية: حريصون على تعزيز العلاقات بين مصر وروسيا
  • حجم التبادل التجاري المباشر بين ايران وروسيا يبلغ 5 مليارات دولار
  • العراق وتركمانستان يؤكدان على تعزيز التعاون بينهما
  • وزيرة البيئة تبحث مع شركة فرنسية التعاون في إقامة مشروعات تحويل المخلفات وتحلية المياه
  • أوكرانيا وروسيا تتبادلان 200 سجين وسط تصاعد التوترات بشأن قيود أستخدام الصواريخ الغربية
  • تونس تمدد العمل بقرار إقامة منطقة عازلة على الحدود مع الجزائر وليبيا
  • كوريا الشمالية وروسيا تتعهدان بدعم التعاون الدفاعي