قال مالك عقار، نائب رئيس مجلس السيادة السوداني، اليوم الثلاثاء، إن البلاد «تمر باختبار كبير يهددنا جميعاً». وأضاف عقار في خطاب أذاعه التلفزيون السوداني أن الوضع في البلاد «يحتم علينا تشكيل حكومة لتيسير أمور الدولة»، مشيراً إلى أن الحكومة «ستتعامل بحزم مع المجرمين وقادة النظام السابق الذين فروا من السجون»، بحسب ما نقلته وكالة أنباء العالم العربي.

وأشار عقار إلى أن فترة تأسيسية ستعقب إنهاء الحرب الجارية في البلاد وأن أولويات الفترة القادمة تشمل «تيسير وصول المساعدات الإنسانية ومنع انتشار الحرب لمناطق أخرى بالبلاد».

واعتذر عقار للشعب السوداني عما وصفه بـ«الفشل السياسي الذي تسبب فيما وصلت إليه البلاد»، وقال إن الحرب «ستتوقف في نهاية الأمر على طاولة التفاوض».

وأضاف عقار موجهاً كلامه لقوات الدعم السريع: «لا وجود لجيشين في بلد واحد وجرائمكم جعلت بينكم وبين الشعب هوة كبيرة».

وتابع نائب رئيس مجلس السيادة السوداني: «لا يمكن استمرار التنافس السياسي على حساب الوطن وأمد يدي إلى الجميع لإيقاف هذه الحرب».

وشكر عقار دول جوار السودان على مبادراتها لوقف الحرب، لكنه أشار إلى أن «تعدد المنابر» يعقد الوضع، داعياً المجتمع الدولي ولا سيما الأمم المتحدة إلى «العمل بحياد».

وتطرق عقار إلى الخلاف بين الجيش السوداني والمبعوث الأممي إلى البلاد فولكر بيرتس، وقال: «السودان ليس ضد الأمم المتحدة أو بعثتها ونعيد طلبنا تغيير مبعوثها».

الشرق الأوسط

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

⭕️ إبراهيم جابر يلتقي رئيس منظمة الإغاثة الدولية السويسرية

أطلع عضو مجلس السيادة الانتقالي، مساعد القائد العام الفريق مهندس بحري مستشار إبراهيم جابر إبراهيم، على الجهود الكبيرة التي تبذلها منظمة الإغاثة الدولية السويسرية لدعم ومساندة الشعب السوداني وتقديم المساعدات الإنسانية، بالإضافة إلى نتائج الزيارة الأخيرة للمنظمة إلى ولايتي نهر النيل والبحر الأحمر والخدمات التي قُدمت للمتأثرين بالحرب والأسر المتعففة.

وأعرب سيادته، لدى لقائه اليوم في مكتبه بوفد المنظمة برئاسة السيدة باتريشيا دانزي، المبعوث السويسري للقرن الأفريقي، عن شكر السودان وتقديره للحكومة السويسرية على دعمها ومساندتها للشعب السوداني وحرصها على تقديم كافة المساعدات الإنسانية.

وأكد عضو مجلس السيادة عمق العلاقات والروابط بين السودان وسويسرا، وحرص السودان على تعزيز أوجه التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين بما يخدم مصلحة شعبيهما. وتطرق اللقاء إلى الأوضاع الإنسانية والصحية في البلاد والجهود المبذولة لتذليل كافة العقبات والتحديات القائمة لإيصال المساعدات إلى المتأثرين بالحرب.

إعلام مجلس السيادة

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الصراع السياسي القائم في السودان هو بين خونة وآخرين فاشلين
  • ⭕️ إبراهيم جابر يلتقي رئيس منظمة الإغاثة الدولية السويسرية
  • الأمم المتحدة تؤكد دعم جميع مبادرات إنهاء الاقتتال في السودان
  • رئيس حزب «المؤتمر» السوداني: وقف الحرب مطلب ملح بالنظر للمعاناة الإنسانية
  • وزير الخارجية المصري لأطراف الصراع بالسودان: "اعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا"
  • البرهان : الجيش يحقق انتصارات وخسارة بعض المدن لا تعني الهزيمة
  • وزير الخارجية المصري يوجه رسالة للشعب السوداني: مشاهد الدمار تدمي قلوبنا
  • عاجل | رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان للجزيرة: الشعب السوداني لن ينهزم والقوات المسلحة ستنتصر
  • مصر تستضيف مؤتمرا لمناقشة وقف الحرب في السودان
  • الأمم المتحدة تدعوا الجيش السوداني والدعم السريع لمفاوضات الأسبوع المقبل