ينتظر الشاعر والكاتب الصحفي جمال فتحي صدور ديوانه الخامس في مسيرته في شعر العامية بعد عدد من الدواوين التي رسخت اسمه في المشهد منذ سنوات وعبرت تعبير جليا عن صوت شعري أصيل ومتفرد بدأها بديوانه الأول " في السنة أيام زيادة" الصادر عام 2001 عن سلسلة الكتاب الأول – المجلس الأعلى للثقافة.

 أصدر جمال فتحي بعده جلد ميت، عنيا بتشوف كويس، لابس مزيكا وهو آخر دواوينه وأحد أبرز دواوين شعر العامية التي لفتت الانتباه لأصالة تجربتها، لفتحي كذلك ديوان فصيح هو "فور العثور على قدمي" صدر عام 2016 عن دار الدار.

 كما صدر لـ جمال فتحي عن هيئة الكتاب مجموعته القصصية الأولى " كعب أخيل" في حين كان له إسهامه في الكتابة الساخرة عام 2012 حينما أصدر كتابه" شفاء الموجوع في أحوال دولة المخلوع" ورغم تنوع الأجناس الأدبية التي أبدع فيها جمال فتحي لكنه يقر بأن " شعر العامية" هو مشروعه الأصيل وأن الكتابات الأخرى هى مغامرات رائعة وفواصل للراحة بين محطات شارع العامية الطويل.

 

وعن تجربته الجديدة التى فرض " السرية" على عنوانها إلى أن تخرج من المطبعة قال فتحي في تصريحات خاصة لموقع "صدى البلد": العمل الجديد هو محاولة مختلفة للقبض على الشعر واستخلاصه وتقطيره من حركة الشارع وحكايات الناس  ونداءات الباعة وصخب المترو وأحاول فيه ملامسة  روح مصر وتسجيل نبضها وهو يختلف كثيرا عن تجاربي السابقة التي مالت أكثر للذاتية والغوص في الداخل أكثر من محاورة العالم وهى تجربة سعدت جدا بكتابتها بل كنت أتمنى أن تحدث والحمد لله لم يبخل الشعر بها".

 

وعن رؤيته للمشهد الشعري بشكل عام والمشهد الثقافي لاسيما وهو رئيس القسم الثقافي بجريدة الجمهورية ومشرف الملحق الأسبوعي " أدباء مصر" أكد فتحي أن الشعر بلا مبالغة تدهسه أقدام آلاف العابرين ممن "يلقحون جتتهم" على الكتابة.

ويضيف موضحا نعيش هيصة وفوضى والمهرجانات لم تعد موضة في عالم الغناء فقط بل فى المشهد الأدبي كذلك ، لكن فتحي رغم رأيه هذا أكد في المقابل على وجود أصوات جادة ولافتة وجديرة بالتقدير لكن أصحابها ليس لديهم " كلاحة" الآخرين  في الإلحاح والظهور. 

يعتقد فتحي أيضا أن المشهد الثقافي والسياسات الثقافية بأكملها تحتاج إلى مراجعة لأنها تخاطب واقعا تجاوز بفعله أفكار الماضي وتصوراته.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: سلسلة الكتاب الأول

إقرأ أيضاً:

أكلات تساعد على تطويل وتكثيف الشعر.. دليلك للتغذية السليمة لصحة شعرك

تعتبر الأكلات التي تساعد على تطويل وتكثيف الشعر جزءاً مهماً من روتين العناية بالشعر، حيث تلعب التغذية السليمة دوراً حاسماً في صحة الشعر وقوته، وتحقيق الشعر الصحي والقوي يتطلب توفير الفيتامينات والمعادن الضرورية التي تساعد في تعزيز نمو الشعر وتقويته، وخلال السطور التالية، نستعرض بعض الأطعمة التي يمكن أن تدعم صحة الشعر وتعزز نموه وكثافته.

 

أطعمة تساعد على تطويل وتكثيف الشعر

1. السبانخ والخضر الورقية الداكنة غنية بفيتامين C والحديد والبيوتين، التي تعزز نمو الشعر وتحافظ على صحته.

 

2. يحتوي السمك الدهني مثل السلمون والسردين على أحماض دهنية أوميغا-3 التي تساعد في تعزيز صحة فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر.

 

3. البيض، فهو مصدر غني بالبروتين والبيوتين، اللذين يساعدان في تعزيز نمو الشعر وتقويته.

 

4. اللوز والمكسرات الأخرى، فتحتوي على فيتامين E والزنك والأحماض الدهنية الأساسية، التي تساعد في تقوية الشعر ومنع تساقطه.

 

5.الفواكه والخضروات الحمضية مثل البرتقال والفراولة، كونهاغنية بفيتامين C الذي يساعد على استيعاب الحديد من الطعام، مما يعزز نمو الشعر.

 

6. اللحوم الغنية بالبروتين، مثل الدجاج واللحوم الحمراء، التي تساعد في تغذية بصيلات الشعر وتعزيز نموه.

 

7. الحبوب الكاملة، مثل الشوفان والأرز البني، تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الشعر.

 

باختيار أطعمة متوازنة تشمل هذه العناصر الغذائية الهامة، يمكن للأفراد دعم صحة شعرهم وتحقيق النمو الصحي والكثافة المطلوبة. إضافة إلى العناية بالشعر من الخارج، فإن الاهتمام بالتغذية السليمة يمثل جزءاً أساسياً من الحفاظ على جمال وصحة الشعر.

 

إدارة التغذية لـ"مرضى السكري" أمر حاسم| أطعمة ملائمة ومفيدة للصحة طرق فعّالة لعلاج التهاب اللوزتين بدون استئصال أحذر.. أطعمة شعبية تصيبك بأمراض خطيرة يابانيات يتزوجن أنفسهن| ظاهرة غريبة تعكس الاستقلالية الشخصية وتحول القيم الاجتماعية فوائد قشر الليمون.. كنز طبيعي لصحة أفضل وجمال لا يُضاهى ياسمين عبد العزيز تفاجيء جمهورها في أحدث ظهور (صور) تخلصي من الهالات السوداء بمكونات طبيعية بمطبخك فوائد الروزماري المذهلة للشعر وطريقة استخدامه إجازة مدفوعة الأجر للأجداد مقابل رعاية الأحفاد| قانونًا في هذه الدولة اليوم.. تتويج الفائزين في تحدي القراءة العربي بدورته الثامنة

مقالات مشابهة

  • أكلات تساعد على تطويل وتكثيف الشعر.. دليلك للتغذية السليمة لصحة شعرك
  • حركة المحافظين| السيرة الذاتية للواء علاء ابراهيم محافظ كفر الشيخ الجديد
  • وزراء عادوا إلى الحكومة من جديد
  • السيرة الذاتية لـ شريف فتحي وزير السياحة والآثار الجديد
  • تطوان تسدل الستارة على مهرجان الشعراء المغاربة
  • متهم أخفى 60 مليون جنيه حصيلة ترويج وتجارة المخدرات خلف أنشطة مشروعة
  • شريف فتحي.. وزير السياحة الجديد في سطور
  • أسباب قشرة الشعر في الصيف وطرق طبيعية لعلاجها
  • وصفات طبيعية للتخلص من ألم الأسنان
  • 8 طرق لعلاج الشعر الخفيف.. تعرفي عليها