قال المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية ميليس آلم إن بلاده لم توقع أي اتفاقية بشأن نهر النيل وإنها لن توقف جهودها التنموية بسبب اتفاقيات استعمارية أحادية الجانب، على حد وصفه.

وأشار ميليس إلى أن التعبئة الرابعة لسد النهضة تأتي وفقا لسيادة إثيوبيا على أراضيها وتمكين 65 مليون مواطن من الحصول على الكهرباء معتبرا أن الانتهاء بنجاح من التعبئة الرابعة هو بمثابة هدية للإثيوبيين في عامهم الجديد.

وأضاف ميليس أن بلاده تعرضت لضغوط هائلة بسبب السد لكنها نجحت في التغلب على التحديات من خلال تمسكها الصارم بمبادئها والتزاماتها، بحسب تعبيره.

وأكد ميليس بأنه على الرغم من أن سد النهضة بني في إثيوبيا وبأموال إثيوبية لكن فوائده تتجاوز إثيوبيا، وستضمن المنفعة المتبادلة لدول المنطقة ودول حوض النيل.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

أستاذ جولوجيا يكشف موعد بداية ونهاية الملء الخامس لسد النهضة

قال عباس شراقي، أستاذ الجولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، إن هناك 4 مراحل ملء لسد النهضة بإجمالي 41 مليار متر مكعب، مشيرًا إلى أن المسئولين بإثيوبيا أكدوا أن ملء التخزين يبدأ في 20 يوليو وينتهي في شهر سبتمبر.

أستاذ موارد مائية يكشف مفاجأة عن سد النهضة أستاذ موارد مائية: الشعب الأثيوبي لم يحصل على أي فوائد من سد النهضة حتى الآن لا توجد مفاوضات

وأضاف "شراقي" في حواره مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر" المذاع على فضائية "إم بي سي مصر"، "هناك مجموعة بوابات في السد لتصريف المخزون، وهذه البوابات هي التي تتحكم في القدرة التخزينية".

وتابع "ما دام لا توجد مفاوضات فهناك فرصة أمام إثيوبيا لتخزين كافة المياه المتبقية، وإثيوبيا قامت بتركيب توربينين ويتبقى لها 11 توربن آخرين وأقصى تخزين للمياه في السد هو 23 مليار متر مكعب، وكل لتر مياه يخزن في السيد الآن هو من حصة مصر".

أزمة حقيقية

واستطرد "لولا وجود السد العالي لكنا أمام أزمة مائية حقيقية، وسألت السفير الإثيوبي بالقاهرة هل هناك أي بوادر لعودة المفاوضات بين مصر وإثيوبيا بشأن سد النهضة، وحدث ضرر كبير لمصر بسبب السد لكن المواطن لم يشعر به بسبب وجود السد العالي".

وأكمل "سنوات الملء هي الأصعب بالنسبة لمصر، والسد العالي استطاع حماية المواطن من مخاطر المياه ولكن تكلفنا أموالا باهظة بعد إقامة وحدات لمعالجة المياه وتقليص مساحات زراعة الأرز".

 

 

مقالات مشابهة

  • مع قرب الملء الخامس لسد النهضة.. خارطة طريق قانونية لمواجهة إثيوبيا
  • في ظل إنشغال السودان بالحرب .. إثيوبيا تستعد للملء الخامس لسد النهضة
  • الرئيس الأوكراني يوقع اتفاقية أمنية مع الاتحاد الأوروبي للدفاع عن بلاده (فيديو)
  • الرئيس الأوكراني يوقع اتفاقية أمنية مع الاتحاد الأوروبي للدفاع عن بلاده
  • خبير مصري .. تجاوز إثيوبيا الخطوط الحمراء بخطوة تشكل خطرا كبيرا على شعبي مصر والسودان
  • خبير مصري يعلق على تجاوز إثيوبيا الخطوط الحمراء بخطوة تشكل خطرا كبيرا على شعبي مصر والسودان
  • كوريا الجنوبية والولايات المتحدة تختتمان الجولة الرابعة من مفاوضات تقاسم تكاليف الدفاع
  • الملء الخامس لسد النهضة.. إثيوبيا تنفرد بالنيل والسودان غارق في الحرب ومصر بلا ظهير
  • خبير مياه مصري: المسؤولون في إثيوبيا أكدوا أن ملء سد النهضة أصبح خارج المفاوضات
  • أستاذ جولوجيا يكشف موعد بداية ونهاية الملء الخامس لسد النهضة