موقع 24:
2024-07-29@08:56:59 GMT

السويد تدرس إرسال طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

السويد تدرس إرسال طائرات مقاتلة إلى أوكرانيا

نقلت الإذاعة السويدية العامة عن مصادر لم تسمها، اليوم الثلاثاء، قولها إن الحكومة ستطلب من القوات المسلحة دراسة إمكانية إرسال طائرات مقاتلة، من طراز "جريبن" إلى أوكرانيا.

وذكرت الإذاعة أن الحكومة تريد أن تعرف كيف سيؤثر تسليم الطائرات على القدرات الدفاعية للسويد، وما مدى سرعة حصول البلاد على مقاتلات "جريبن" جديدة.

وأفادت بأن الحكومة قد تطلب رسمياً من القوات المسلحة بحلول يوم الخميس النظر رسمياً في هذه القضية.

وبحسب تقرير الإذاعة، عبرت أوكرانيا عن أملها في الحصول على سرب واحد، يتألف من ما بين 16 و18 من الطائرات سويدية الصنع، التي تنتجها شركة ساب للصناعات الدفاعية. 

???????????????? "The Swedish government intends to instruct the Ministry of Defense to consider the possibility of transferring Gripen fighters to Ukraine", - Sveriges Radio

The country's authorities want to investigate how this transfer will affect Sweden's defense capabilities. pic.twitter.com/IuZ5keo0sN

— MAKS 23 ???????????? (@Maks_NAFO_FELLA) September 12, 2023

وأمس الإثنين، قال 4 مسؤولين أمريكيين أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، تقترب من الموافقة على إمداد أوكرانيا بشحنة صواريخ بعيدة المدى مسلحة بقنابل عنقودية، ما يمكّن كييف من إلحاق أضرار كبيرة في عمق الأراضي التي تسيطر عليها روسيا.

وقال 3 مسؤولين إنه بعد نجاح الذخائر العنقودية في قذائف المدفعية عيار 155 ملليمتراً في الأشهر القليلة الماضية، تدرس الولايات المتحدة تزويد كييف إما بأنظمة الصواريخ التكتيكية العسكرية (أتاكمز) التي يمكنها التحليق لما يصل إلى 306 كيلومترات، أو نظام الصواريخ الموجهة متعددة الإطلاق التي يصل مداها إلى نحو 70 كيلومتراً والمحملة بقنابل عنقودية، أو كليهما.

وفي حالة الموافقة، سيكون أي من الخيارين متاحاً للشحن السريع إلى كييف.

وأوكرانيا مسلحة حالياً بقذائف مدفعية عيار 155 ملليمتراً يصل أقصى مدى لها نحو 29 كيلومتراً وتحمل ما يصل إلى 48 قنبلة صغيرة.. ونظام أتاكمز الجاري النظر بشأنه قد يطلق نحو 300 قنبلة صغيرة أو أكثر، ونظام الصواريخ الموجهة متعددة الإطلاق الذي تمتلك أوكرانيا نسخة منه في ترسانتها منذ أشهر، قادر على نثر نحو 404 ذخائر عنقودية.

وقال مصدران إنه مع ظهور بوادر تقدم في الحملة الأوكرانية ضد القوات الروسية، تحرص الإدارة الأمريكية على دعم الجيش الأوكراني في لحظة حاسمة.

وقالت المصادر الأربعة إن قرار إرسال نظام أتاكمز أو نظام الصواريخ الموجهة متعددة الإطلاق أو كليهما، ليس نهائياً وقد لا يتحقق.. وتجد إدارة بايدن صعوبة منذ أشهر في اتخاذ قرار بشأن أتاكمز، خوفاً من اعتبار إرسالها خطوة شديدة العدوانية ضد روسيا.

#أمريكا تقترب من إمداد أوكرانيا بصواريخ مسلحة بقنابل عنقودية https://t.co/JEGbrfDLde

— 24.ae (@20fourMedia) September 11, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية السويد أوكرانيا

إقرأ أيضاً:

75 منظمة أمريكية تدعو واشنطن لفرض حظر على إرسال الأسلحة إلى كيان العدو الصهيوني

75 منظمة أمريكية تدعو واشنطن لفرض حظر على إرسال الأسلحة إلى كيان العدو الصهيوني

مقالات مشابهة

  • الخارجية الأمريكية: هناك تقارير أن شركات طيران أخرى تدرس تعديلات مؤقتة على خطط رحلاتها بعد شركة طيران الشرق الأوسط اللبنانية
  • أولمبياد باريس 2024.. السويد تهزم ألمانيا في منافسات اليد للسيدات
  • التحقيق مع عاطل لحيازته على مخدر الآيس في كرداسة
  • بوتين: عملية تطوير الأنظمة القتالية الضاربة التي تقوم بها روسيا دخلت مرحلتها الأخيرة
  • 75 منظمة أمريكية تدعو واشنطن لفرض حظر على إرسال الأسلحة إلى كيان العدو الصهيوني
  • إطلاق عدد كبير من الصواريخ من جنوب لبنان باتّجاه إسرائيل
  • من فضائح طائرات التجسس إلى انتهاكات التدخين.. رياضيون في الأولمبياد يواجهون الجدل
  • مقاتلة روسية تعترض طائرات بريطانية فوق البحر الأسود
  • شاهد| مظاهرة داعمة لغزة أمام مقر الخارجية بستوكهولم في السويد
  • تسريب بيانات الوفد الإسرائيلي المشارك في أولمبياد باريس 2024