نفذت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه عمليات مسح واستكشاف الجراد الصحراوي في محافظتي جنوب الشرقية والوسطى.

وأسفرت نتائج المسح في ولايات هيماء ومحوت والدقم بمحافظة الوسطى عن أن الوضع البيئي غير ملائم لتكاثر الجراد نتيجة لجفاف الرطوبة الأرضية والغطاء النباتي المائل للجفاف.

وأشارت نتائج عمليات المسح والرصد الميداني بمحافظة جنوب الشرقية إلى أن الظروف البيئية مناسبة لتكاثر الجراد الصحراوي بسبب سقوط كميات جيدة من الأمطار خلال شهري يونيو ويوليو أسهم في نمو وانتشار الغطاء النباتي على مساحات كبيرة بالمحافظة.

وجاءت عمليات المسح والرصد الميداني بمناطق التكاثر المحلية للجراد الصحراوي للاطلاع على حالة الجراد الصحراوي ومدى انتشاره ومعرفة الوضع البيئي لهذه المواقع ومدى توفر البيئة المناسبة لتكاثر الجراد الصحراوي التي تتمثل في وجود الغطاء النباتي البري ورطوبة التربة نتيجة لهطول الأمطار خلال الفترة الماضية.

ووضح المهندس طارق بن حمود المنذري رئيس قسم مكافحة الآفات حول هذه الجهود أن جميع المختصين بالوزارة في مختلف المحافظات يتابعون بشكل دوري ومستمر لحالة الجراد الصحراوي من خلال تنفيذ عمليات المسح والاستكشاف الميداني بشكل منتظم في مختلف مناطق ومحافظات سلطنة عُمان لمعرفة وضع الجراد الصحراوي ورصد أي تطورات قد تحدث والتعامل معها مبكرا بالرغم من أن نتائج عمليات المسح والرصد المبكر تشير إلى أن الوضع الحالي للجراد الصحراوي تحت المراقبة والسيطرة ولا يستدعي القلق ولكنه يستدعي الاستعداد والتأهب لأي تطورات.

وأشار إلى أن تقارير المسح والرصد خلال شهر أغسطس الماضي تشير إلى أن حالة الجراد الصحراوي في سلطنة عمان هي الحالة الانفرادية والانتقالية المشتتة مع وجود حالات قليلة مــن التــزاوج علــى الساحل الشرقي من جنوب رأس الحد لمسافة تقدر بحوالي 120 كيلومتـرا خلال الأيام العشرة الأولى من شهر أغسطس. ولم يتـم رصد جراد فـي الشـمال على طـول سـاحل الباطنة، والمناطـق الداخلية مـن البريمـي إلـى أدم وعلـى المناطـق الداخليـة لمحافظة الوسـطى غـرب الدقم.

وأفاد بأن نتائج المسح للجراد الصحراوي أظهرت انتشار أعداد الجراد الصحراوي في سلوك انتقالي من حالة الانفرادي إلى التجمعي وشوهدت مجموعة من الجراد في حالة تجمع وفي وضع تزاوج في عدة مواقع منها بولاية جعلان بني بو علي وولاية الكامل والوافي ونيابة الأشخرة.

وقال إن الوزارة تبذل جهودًا كبيرة لتعزيز إمكانات سلطنة عُمان في هذا المجال من خلال تعزيز قدرات الكوادر البشرية وتعزيز البنية الأساسية لمركز مكافحة الجراد الصحراوي وتوفير المعدات المتطورة والمبيدات المتخصصة لمكافحته مشيرا إلى أن استخدام "الدرون" في عمليات المكافحة أسهمت في تقليل الوقت والجهد.

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الجراد الصحراوی إلى أن

إقرأ أيضاً:

طقس الإثنين..ترقب تسجيل زخات رعدية بجنوب الأقاليم الجنوبية

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الاثنين، أن تتميز الحالة الجوية عامة بسحب منخفضة وكتل من الضباب خلال الليل والصباح بالسهول المحيطية الشمالية والوسطى.

ويرتقب تسجيل زخات رعدية بجنوب الأقاليم الجنوبية، وستكون السماء غائمة جزئيا مع أمطار ورعد محلي بالجنوب الشرقي وجنوب المنطقة الشرقية.

كما سيرتقب هبوب رياح قوية نوعا ما بالسواحل الوسطى والأقاليم الجنوبية مع هبات رملية.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 21 و 27 درجة بسهول تادلة، والجنوب الشرقي وشرق الأقاليم الجنوبية والواجهة المتوسطية، وما بين 14 و 21 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة خلال النهار فستكون في ارتفاع في مجموع أرجاء البلاد.

وسيكون البحر هادئا إلى قليل الهيجان في الواجهة المتوسطية والبوغاز، وقليل الهيجان شمال كاب حفيد، وقليل الهيجان إلى هائج بباقي السواحل.

مقالات مشابهة

  • وزير الاتصالات وتقانة المعلومات في حكومة تسيير الأعمال المهندس إياد الخطيب خلال تفقده أضرار العدوان الإسرائيلي: أضرار كبيرة في شبكات الاتصالات جراء العدوان والورشات الفنية تبذل جهوداً متواصلة لمعالجتها
  • طقس الإثنين..ترقب تسجيل زخات رعدية بجنوب الأقاليم الجنوبية
  • رويترز: ليبيا أعلنت القوة القاهرة لتعطل عمليات ميناء السدرة
  • اكتشاف احتياطي كبير للغاز والنفط قبالة السواحل الباكستانية
  • تأهيل تربويين بجنوب الشرقية على إدارة الحالات الطارئة
  • حلقة فنية تبحث التحقق من نتائج جرد انبعاثات الغازات الدفيئة
  • إزالة 16 حالة تعد على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة في الشرقية
  • وزير الطيران المدني يبحث التعاون مع وزير النقل بجنوب السودان
  • جهود العلماء في معرفة الحجم الحقيقي للوفيات والأمراض في غزة
  • مواصلة جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم المصنفات