قال وحيد سعودي، خبير الأرصاد الجوية والمناخ إن إطلاق "إعصار دانيال" على سوء الأحوال الجوية الشديد على شرق ليبيا مفهوم خاطئ تماماً فما هي إلا عاصفة شبه استوائية بدليل وجود منخفض شبه صحراوي على السواحل الليبية.

وأضاف عبر صفحته على فيسبوك: "جزء من هذا المنخفض متعمق فوق مسطح البحر المتوسط والجزء الآخر منه فوق الصحراء الليبية، ويسير من الغرب للشرق بشكل شبه منتظم مما يؤكد النفي تماماً بأنه إعصار، فالأعاصير تتكون فوق سطح المحيطات إذا توافرت لها ظروف وشروط جوية ودرجات حرارة تؤهل تكونها وتعمقها فوق مسطحات المحيطات حتى التوزيعات الضغطية في طبقات الجو العليا تؤكد ذلك".

أخبار متعلقة ليبيا.. ضحايا العاصفة وصلوا 2000 والرئاسي يطلب مساعدة المجتمع الدوليتضامن عربي مع ليبيا لمواجهة آثار العاصفة "دانيال"آلاف المفقودين.. ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في ليبياأمطار متفاوتة

ومن خلال تحديث آخر صور للأقمار الصناعية وخرائط التوزيعات الضغطية، ومتابعة المنخفض الجوي الذي يؤثر على مصر نتيجة تأثرها بالعاصفة "دانيال"، قالت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، اليوم الثلاثاء، إنه نتيجة لتحرك المنخفض الجوي من غرب البلاد باتجاه الشرق، يصاحبة تكاثر للسحب المنخفضة والمتوسطة، مع سقوط أمطار خفيفة قد تكون متوسطة على السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري.

وأضافت الهيئة: "تمتد الأمطار الخفيفة على جنوب الوجة البحري والسواحل الشمالية الشرقية ومدن القناة ووسط سيناء مع فرص ضعيفة لأمطار خفيفة مساء اليوم على القاهرة الكبرى".

خريطة لتحرك العاصفة دانيال داخل مصر - صفحة الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية على فيسبوك

أجواء ممتعة

وحولت هذه العاصفة الأجواء شديدة الحرارة بمصر خلال الأيام السابقة إلى أجواء ممتعة على شمال البلاد، نتيجة تكون غطاء سحابي يعمل على تقليل ساعات ظهور أشعة الشمس، كما تنشط الرياح التي تعمل على تقليل الإحساس بحرارة الطقس.

من المتوقع اليوم سقوط أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد تمتد خفيفة إلى مناطق من القاهرة الكبرى.

وحتى الآن يستمر تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة الممطرة على مناطق من القاهرة الكبرى والسواحل الشمالية الغربية والوجه البحري يصاحبها سقوط الأمطار تكون خفيفة على مناطق من القاهرة الكبرى، ومتوقع أن تنتهي الأتربة على شمال البلاد خلال الساعات القليلة المقبلة.

غطاء سحابي ونشاط للرياح يعمل على تقليل ساعات ظهور أشعة الشمس والإحساس بحرارة الطقس - صفحة الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية على فيسبوك

استقرار الأحوال الجوية

يشهد اليوم الثلاثاء، انخفاضًا طفيفًا في درجات الحرارة على أغلب الأنحاء يصاحب ذلك سقوط أمطار متفاوتة الشدة على شمال البلاد ونشاط رياح على بعض المناطق.

وأشارت هيئة الأرصاد الجوية إلى أنه من المتوقع انتهاء تأثير العاصفة دانيال على جميع أنحاء جمهورية مصر العربية، يوم الخميس المقبل، حيث تخرج العاصفة وتتجه لبلاد الشام لتشهد البلاد بداية من الخميس حالة من الاستقرار بالأحوال الجوية.

وتسببت العاصفة دانيال في ليبيا إلى دمار بمدن الساحل الشرقي الليبي، وحوّلت العديد من مناطقها إلى منكوبة، مخلفة أعدادا كبيرة بين قتلى ومفقودين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس اليوم مصر الأرصاد المصرية العاصفة دانيال في مصر العاصفة دانيال على شمال البلاد القاهرة الکبرى

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس غدا السبت.. الأرصاد: انخفاض الحرارة واضطراب الملاحة بهذه الشواطئ

كتب- محمد أبو بكر:

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن حالة الطقس ودرجات الحرارة غدا السبت 6 يوليو 2024، والأحوال الجوية المتوقعة.

وقالت "الأرصاد"، بحسب بيان لها، الجمعة، إنه يسود غدا السبت، طقس حار رطب نهارًا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى، شديد الحرارة على جنوب البلاد، مائل للحرارة رطب ليلًا على أغلب الأنحاء، معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية.

وأضافت "الهيئة"، أن حالة الطقس غدا السبت، تشهد استمرار الانخفاض في درجات الحرارة بقيم تتراوح من 2 إلى 3 درجات مئوية، على شمال البلاد حتى شمال الصعيد.

وأشارت إلى أن طقس غدا السبت يشهد اضطراب الملاحة البحرية، على شواطئ البحر الأحمر وخليج السويس والشواطئ الغربية للبحر المتوسط، وسرعة الرياح تتراوح من 30 إلى 50 كم / س، وارتفاع الأمواج من 1.5 إلى 2.5 متر.

مقالات مشابهة

  • حالة الطقس اليوم الأحد 7-7-2024 في محافظة البحيرة
  • تراجع طفيف في الحرارة.. الأرصاد الجوية تعلن حالة طقس الساعات المقبلة
  • حالة الطقس اليوم السبت 6-7-2024 في محافظة البحيرة
  • حالة الطقس اليوم الجمعة 5-7-2024 في محافظة البحيرة
  • حالة الطقس غدا السبت.. الأرصاد: انخفاض الحرارة واضطراب الملاحة بهذه الشواطئ
  • الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة يستمر حتى الاثنين المقبل
  • هيئة الأرصاد الجوية تكشف عن موعد انتهاء الموجة الحارة
  • حالة الطقس اليوم الخميس 4-7-2024 في محافظة البحيرة
  • طقس شديد الحرارة وإرتفاع نسبة الرطوبة في البحيرة اليوم الخميس
  • الأرصاد: اليوم ذروة ارتفاع درجات الحرارة (شاهد)