أجواء ضبابية ورياح محملة بالأتربة تسود أجواء اليوم الثاني للعاصفة دانيال في مصر، إلا أن تلك الأجواء لم تمنع ذوي الإعاقة الحركية من خوض أول رحلة غوص تنظمها هيئة تنشيط السياحة بالتعاون مع الإدارة المركزية للآثار الغارقة في مواقعها للتعرف على جمال هذه الآثار بالإسكندرية، وجرى عمل الرحلة لشخص واحد كنموذج من الإعاقة الحركية على أن يكون هناك رحلات أخرى لأعداد أكبر في الأيام المقبلة.

تعتبر الإسكندرية غنية بمختلف أنواع السياحات الشاطئية والأثرية على أرضها، ولكن الأمر لم يقتصر على هذا، فهناك متحف مفتوح أسفل سطح البحر يضم مجموعة من كنوز الآثار الغارقة من مختلف العصور، وجاءت الفرصة لذوي الإعاقة الحركية للتعرف على جمالها.

الرحلة التي انطلقت اليوم هي الأولى من نوعها التي تنظمها الهيئة، بالتعاون مع الإدارة المركزية للآثار الغارقة لذوي القدرات الخاصة، انطلاقا من مركز غوص صب مارين، لخوض مغامرة مختلفة.

 

وقالت الدكتورة أمل العرجاوي، مدير عام مكاتب هيئة التنشيط السياحي بالإسكندرية التابع لوزارة السياحة والآثار، إن الإسكندرية غنية بمختلف المقاصد السياحية والأثرية على أرضها وفي أعماق بحرها المتوسط، ولكنها تحتاج منا تسليط مزيد من الضوء على هذه الأنشطة السياحية المختلفة وإبرازها على الخريطة السياحية السكندرية.

وأضافت «العرجاوي»، في بيان، أن تنظيم رحلة الغوص هذه تأتي في بداية احتفالات هيئة تنشيط السياحة بيوم السياحة العالمي، فنحن فخورين أننا للمرة الأولى في الإسكندرية يتم تنظيم رحلة غوص لمهندس شاب سكندري، وأحد أبنائنا من ذوي الإعاقة الحركية، وذلك بالتعاون مع الإدارة المركزية للآثار الغارقة لخوض مغامرة مختلفة إلى موقع الأثار الغارقة بأعماق البحار لمشاهده جانب تاريخي مهم بمدينة الإسكندرية.

دعم ذوي الهمم

وأكدت أن تلك المغامرات والأنشطة السياحية أصبحت لم تعد حكرا فقط على الأصحاء ولكن حان الوقت لنعطي كل من هم «قادرون بإختلاف» الفرصة لخوض تجربة جديدة لحياتهم، وتحقق الدمج المجتمعي الذي نسعى لتحقيقة واقعيا بحق.

وأشارت إلى أن دعم متحدي الإعاقة وأصحاب الإرادة القوية من أجل تحقيق إنجاز مختلف، يوجه رسالة للجميع أن الدولة المصرية ووزارة السياحة والآثار لديهم إهتمام بجميع فئات المجتمع واهتمام خاص بالفئات من ذوي القدرات الخاصة وعلينا دعمهم وتنمية مواهبهم وقدراتهم.

متحف أسفل مياه الإسكندرية

ويقول إسلام سعيد رئيس الإدارة المركزية للأثار الغارقة، إن تجديد الخريطة السياحية السكندرية أمر مهم لمزيد من فرص التنشيط السياحي، والإسكندرية محظوظة بمواقع الأثار الغارقه المستقرة في قاع بحرها المتوسط سواء في منطقة أبي قير أو في الميناء الشرقي، وهي مقصد سياحي هام لزائري المدينة من الرحلات الداخلية والخارجية.

وأشار إلى أن موقع الأثار الغارقة في بحر الإسكندرية هو بمثابة متحف مفتوح مملوء بالقطع الأثرية الفريدة والتي مازالت محتفظه بهيئتها على الرغم من مرور سنوات طويلة على غمرها بالمياه، وهذا دورنا أن نشجع كل من يرغب في تشجيع سياحة بلادنا والتجديد في أنماط السياحة السكندرية.

رفع علم مصر في قاع البحر

وأكد المهندس محمد حافظ، مهندس بحري من ذوي الإعاقة الحركية، إنه يشعر بالسعادة والفخر لإتمام أحدث رحلات الغوص له، ورفع علم مصر في أهم مواقع الغوص عالميا بين أحضان تاريخ الآثار الغارقة في قاع بحر عروس البحر المتوسط، بمرافقة الدكتور هاني عز الدين كبير باحثين في الإدارة المركزية للآثار الغارقة.

وقال «حافظ» إنه بسبب أصيب في العمل منذ 8 سنوات، ما سبب له كدمة في الحبل الشوكي وكسر في فقرات الظهر، جعلته من أصحاب الإعاقات الحركية، ولكن مازال حلم المغامرة يعيش داخله ورغب في أن يخوض تجارب جديدة ليجتاز إحدى رحلات الغوص في مدينة شرم الشيخ من عمق 8 إلى 12 مترا، وقرر أن تكون أحدث رحلات الغوص له في أهم موقع للآثار الغارقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: رحلات ذوي الإعاقة ذوي الاحتياجات الخاصة الإعاقة الحركية

إقرأ أيضاً:

وزارة الآثار: فوز 6 أعضاء في انتخابات مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية

قالت وزارة السياحة والآثار، إن أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، هنأ القطاع السياحي وللأعضاء الـ6 المنتخبين الفائزين بعضوية مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية، من قبل الجمعية العمومية الخاصة التي أوكل إليها القانون اختيار أعضاء مجلس إدارة الاتحاد المنتخبين، والتي أُجريت اليوم السبت الموافق 29 يونيو 2024.

إعلان عن النتيجة النهائية

وأضافت الوزارة، في بيان، أن اللجنة القضائية المشرفة على هذه الانتخابات أعلنت عن النتيجة النهائية لأسماء الأعضاء المنتخبين، بعد الانتهاء من أعمال فرز الأصوات، لافتة إلى أنّ تلك النتيجة جاءت وفقًا لأحكام القانون رقم 27 لسنة 2023، الصادر بإنشاء الغرف السياحية وتنظيم اتحاد لها ولائحته التنفيذية.

انتخابات مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية

وأوضحت الوزارة أنّ العملية الانتخابية شهدت إقبالاً غير مسبوق لأعضاء هذه الجمعية العمومية، حيث حضر 106 مناديب من إجمالي عدد 128 مندوبًا، انتخبوا الستة أعضاء المنتخبين لمجلس الإدارة لمدة 4 سنوات من 2024 إلى 2028، مشيرة إلى أن الانتخابات أسفرت عن فوز كل من حسام الشاعر، ناصر تركي، إيهاب عبد العال، عمرو أبو زيد، نبيل رشدان، وأمجد الجندي.

وأكدت الوزارة أن أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، حرص على توجيه الشكر إلى لجنة تسيير أعمال الاتحاد المصري للغرف السياحية، على الجهود التي بذلتها خلال الفترة السابقة، والتي ساهمت بشكل كبير في النهوض بصناعة السياحة في مصر، كما وجّه الشكر والتقدير أيضًا للجنة القضائية المُشكلة للإشراف على هذه الانتخابات على جهودهم، لخروج الانتخابات على أكمل وجه وبنزاهة وشفافية.

ومن جهته، أشار أحمد عيسي وزير السياحة إلى أهمية استكمال مسيرة العمل خلال الفترة المقبلة مع مجلس الإدارة المنتخب الجديد، باعتباره أحد مؤسسات العمل المدني المنتخبة الممثلة للقطاع الخاص، بما يساهم في النهوض بالصناعة وبناء جانب العرض في المقصد السياحي المصري والتقدم لتنافسية الصناعة على مستوى العالم.

وأعرب الوزير عن تطلعه لقيام مجالس إدارات الغرف السياحية والاتحاد، في ظل القانون الجديد للغرف السياحية واتحادها، بعدة أدوار إضافية بجانب الأدوار التي تقوم بها، والتي من بينها تعظيم فلسفة القانون لكي تتمكن من القيام بدورها بكفاءة في تنفيذ استراتيجيات وخطط للارتقاء بصناعة السياحة في مصر، والمشاركة في صناعة السياسات (Policy Advocacy)، والعمل على اتخاذ الإجراءات اللازمة وبناء القدرات لمعالجة أوجه القصور الذي تعاني منه الصناعة، نظرًا لكونها صناعة تعتمد علي الشركات الصغيرة والمتوسطة، وممارسة بعض أجزاء دور الرقابة والتنظيم الذاتي (Self-regulatory role).

يشار إلى أنه من المقرر أن يقوم، الوزير، وفقًا لأحكام القانون، بإصدار قرار خلال المدة القانونية المحددة، بتعيين باقي أعضاء مجلس إدارة الاتحاد المصري للغرف السياحية ليكتمل مجلس الإدارة في تشكيله كاملاً.

مقالات مشابهة

  • 16 برنامجًا إثرائيًا بالبرنامج الصيفي الثامن لذوي الإعاقة
  • وزارة الآثار: فوز 6 أعضاء في انتخابات مجلس إدارة اتحاد الغرف السياحية
  • فرص عمل وإعفاءات مالية.. مزايا عديدة في بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الهمم
  • «القومي لذوي الإعاقة» يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • تعليم القاهرة تحصد مركزين بمسابقة "فرسان القراءة" لذوي الهمم
  • هل يمكن الجمع بين معاشين من المعاشات المستحقة لذوي الإعاقة بالقانون الجديد؟
  • ضمن مسلسل النهب للآثار اليمنية .. الكشف عن بيع مائدة قرابين مزينة بخط المسند
  • عاجل| النيابة العامة تفتح تحقيقات عاجلة مع شركات السياحة المنظمة لـ رحلات الحج (تفاصيل)
  • “الدريجي” يتفقد سير امتحانات الشهادة الثانوية لذوي الهمم
  • بإقرار قوانين وإصدار تشريعات.. كيف انتصرت الدولة لذوي الإعاقة على مدار 11 عاما بعد ثورة يونيو؟