كتب- أحمد السعداوي:

تلقى الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اليوم الثلاثاء، تقريرًا من الدكتور أسامة الظاهر، رئيس قطاع المياه الجوفية؛ لاستعراض موقف العاصفة دانيال وتأثيرها على محافظة مطروح .

وصرح سويلم بأن الأحوال الجوية قد استقرت وتوقفت الأمطار اليوم على مدن ومراكز محافظة مطروح؛ بعد هطول أمطار متقطعة ليلة أمس الإثنين على بعض المناطق بمدينتَي مرسى مطروح والسلوم؛ لم يتكون عنها أي سيول أو أضرار، نظرًا للطبيعة المستوية للمناطق التي هطلت عليها الأمطار.

وتابع سويلم: حدثت تجمعات محدودة للمياه ببعض المساحات المفتوحة والمنخفضة وداخل بعض شوارع مدينة مرسى مطروح -تم التعامل معها بمعرفة مجلس المدينة- ولم يقم سد أبو إسماعيل بمدينة مرسى مطروح بحجز أية كميات من المياه أمامه قياسًا بكميات الأمطار الواردة، وجميع أعمال الحماية من السيول بمحافظة مطروح بحالة فنية جيدة .

وأوضح وزير الري، في ما يخص الحماية من أخطار السيول بمحافظة مطروح، أنه تم مؤخرًا نهو تنفيذ عملية إنشاء سد وادي أبو إسماعيل (وادي الشقوق)، والذى يهدف إلى حماية منطقة الزهور بمطروح من أخطار السيول؛ وهي عبارة عن إنشاء سد ركامي بارتفاع (٦) أمتار وعرض (٥٤) مترًا من أسفل و(٥) أمتار من أعلى، وتم نهو إنشاء عدد ١٠٠ بئر نشو (روماني) بسعة (١٥٠-٢٠٠ متر مكعب/ بئر) بمشاركة المواطنين أنفسهم في تحديد مواقع هذه الآبار وتحت إشراف أجهزة الوزارة المختصة .

ونوه الوزير بأنه تم رفع درجة الاستعداد بواحة سيوة؛ خصوصًا في بركة بهي الدين، في ضوء ما أسفرت عنه العاصفة الترابية من نشاط ملحوظ في حركة الأمواج بالبركة، لتصل إلى ما يزيد على ١.٥٠ متر، حيث قامت أجهزة الوزارة المعنية بالواحة بدفع المعدات والتشوينات اللازمة للتعامل مع أي أحداث طارئة، بالتزامن مع الأعمال العاجلة التي تقوم بها الوزارة حاليًّا بالتعاون مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة؛ لتدعيم جسور بركة بهي الدين بطول يصل إلى ٥ كيلومترات وارتفاع يصل إلى ٢ متر؛ لمواجهة أي ارتفاعات طارئة لمناسيب المياه بالبركة، ولم تسفر العاصفة عن حدوث أي خسائر، والأوضاع حاليًّا مستقرة بواحة سيوة .

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: العاصفة دانيال زلزال المغرب الطقس سعر الدولار الحوار الوطني أحداث السودان سعر الفائدة الدكتور هاني سويلم وزير الري العاصفة دانيال

إقرأ أيضاً:

نائب وزير الإسكان يتابع موقف تقديم خدمات مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة دمياط..والمشروعات الجارية

التقى الدكتور سيد إسماعيل، نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اللواء أحمد شاهين، رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي بدمياط، لمتابعة موقف تقديم خدمات مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة دمياط، وموقف المشروعات الجاري تنفيذها، وذلك بحضور ممثلي وحدة إدارة المشروعات بالوزارة (PMU).


يأتي اللقاء في إطار دعم وزارة الإسكان لشركات مياه الشرب والصرف الصحي لكي تتمكن من تحسين أدائها والوصول إلى أعلى معدلات تقديم الخدمة للمواطنين.


واستهل الدكتور سيد إسماعيل، اللقاء، بالتأكيد على دعم الوزارة الكامل لشركات مياه الشرب والصرف الصحي في مختلف محافظات الجمهورية، بهدف تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وتذليل كافة العقبات التي قد تواجههم في تنفيذ المهام الموكلة إليهم.


وخلال اللقاء، استعرض رئيس شركة مياه دمياط، موقف تغطية خدمات مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة، والجهود التي تبذلها الشركة في مجال تنفيذ المشروعات بالتنسيق مع الجهاز التنفيذي التابع للهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة، وكذلك المشروعات الممولة من شركاء التنمية، مؤكدًا أن معدلات التنفيذ تتواكب مع الجداول الزمنية المخططة لتنفيذ تلك المشروعات.


وأكد الدكتور سيد إسماعيل، حرص وزارة الاسكان على الالتزام بالانتهاء من كافة المشروعات الجاري تنفيذها وفقًا للتوقيتات المقررة والمعتمدة بالجداول الزمنية للمشروعات لتعظيم الاستفادة من الاستثمارات.


كما أكد نائب وزير الإسكان، ضرورة تعظيم الموارد المالية والإيرادات الخاصة بالشركة والاهتمام بالعنصر البشري والتنمية البشرية والتدريب والتعليم وبناء قدرات العاملين في جميع القطاعات بالشركة والعمل على تمكين وخلق كوادر قيادية شابة جدد وتوليهم مسئوليات وملفات محددة ومتابعة تنفيذ تلك المهمات، موضحًا أن التقييم المستمر للأداء ووضع الحلول السريعة وإدارتها بدلًا من إدارة المشاكل هو مفتاح النجاح وتحقيق الأهداف، بجانب ضرورة استمرار التنسيق بين الشركة والجهاز التنفيذي بالمحافظة لإنجاز تنفيذ المشروعات ومتابعة التنفيذ.


وشدد نائب وزير الإسكان، على أهمية تعظيم دور العامل البشري ورفع قدرات العاملين في كافة قطاعات الشركة وتمكين الشباب وتكليفهم للعمل في ملفات محددة ومتابعتهم في تنفيذ المهام الموكلة إليهم، مع استمرار تقييم أدائهم في تنفيذ تلك المهام.


وفي نهاية اللقاء شدد الدكتور سيد إسماعيل، على أن تكون الاستجابة للشكاوى والطلبات بشكل سريع وعاجل، وأهمية التنسيق المستمر مع المحافظين وأعضاء مجلس النواب فيما يخص طلبات وشكاوى خدمات مياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة بشكل مستمر.

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الإسكان يتابع موقف خدمات مياه الشرب والصرف بدمياط لتحسين الجودة
  • نائب وزير الإسكان يتابع موقف تقديم خدمات مياه الشرب والصرف الصحي بدمياط
  • نائب وزير الإسكان يتابع موقف تقديم خدمات مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة دمياط..والمشروعات الجارية
  • رئيس شركة مياه مطروح يعقد اجتماعا لرفع درجة الاستعداد لموسم الشتاء القادم
  • وزير الرياضة يتابع مجموعة ملفات عمل تنمية الشباب
  • "سويلم" يتابع موقف الإعداد للحملة القومية للحفاظ على المياه "على القد"
  • وزير الري يتابع الاستعدادات لإطلاق الحملة القومية للحفاظ على المياه «على القد»
  • وزير الإسكان يتابع سير العمل بمحطة مياه خور أبو سبيرة.. ويتفقد تنفيذ محطة صرف صحى غرب أسوان
  • وزير الإسكان يتابع موقف تشغيل مشروع "The Zen" للسياحة العلاجية والاستشفائية بمدينة أسوان الجديدة
  • وزير الإسكان يتابع خطة تشغيل مشروع "the zen" للسياحة العلاجية والاستشفائية بأسوان