بث ناشط مصري معارض، مقاطع فيديو مسربة قال إنه حصل عليها من كاميرات المراقبة الخاصة بمجمع سجون بدر، حيث يتواجد عدد من قيادات جماعة الإخوان المسلمين.

ويظهر في أحد الفيديوهات، القائم بأعمال مرشد عام جماعة الإخوان، محمود عزّت، وهو يتجول في زنزانة انفرادية.

وقال الناشط علي حسين المهدي، إن تجول عزّت (79 عاما) بهذه الطريقة وهو مكتف اليدين، يشير إلى شعوره في البرد القارس مع انعدام وسائل التدفئة، موضحا أن الفيديوهات المسربة تعود إلى فصل الشتاء من العام الماضي.



ويظهر عزت في الفيديو بحالة صعبة، إذ يمشي بصعوبة، فيما وضع له فراش أرضي للنوم، بخلاف ما كان يتم تصويره في الفيديوهات الدعائية لمجمع سجون بدر الحديث، حيث الأسرة المجهزة بالفراش الكامل.

وبحسب مسرّب الفيديوهات، فإن مشهد آخر من زنزانة انفرادية أخرى يظهر فيه القيادي في الجماعة صلاح سلطان، إلا أن نجله محمد سلطان نفى أن يكون والده من ظهر في الفيديو.

وقال الحقوقي هيثم غنيم إن من ظهر هو المحامي المعتقل حامد صديق، وليس القيادي في جماعة الإخوان المسلمين صلاح سلطان.


تعليق رسمي

ردت وزارة الداخلية المصرية على الفيديوهات المسربة، التي قال الناشط علي حسين المهدي إنه لم يبث سوى القليل منها، وأن بحوزته 70 ساعة من التسجيلات.

وقالت الوزارة في بيان إن " مقاطع الفيديو التي تداولها أحد العناصر الهاربة بالخارج بزعم كونها لنزلاء داخل أحد مراكز الإصلاح والتأهيل محرفة، ولا تمت بصلة للأشخاص الذين يدعي ناشر التسريبات أنهم من قادة الإخوان".

وتابعت الوزارة أن "هذه المزاعم والتسريبات المفبركة، تأتي فى إطار مخططات جماعة الإخوان لمحاولة إثارة البلبلة بعد أن فقدت مصداقيتها بأوساط الرأي العام"، مضيفة أن جميع نزلاء مراكز الإصلاح والتأهيل بما فيهم الأشخاص الواردة أسماؤهم بتلك الادعاءات يتلقون الرعاية الطبية الكاملة، ويستخدمون كافتيريات المراكز ويحضرون جلسات المحاكمة في القضايا المتهمين فيه.

تضامن كبير
برغم نفي الداخلية، إلا أن ناشطين أبدوا استياءهم الشديد من الفيديوهات المسربة، مبدين تعاطفا كبيرا مع المعتقلين.

وقال ناشطون إن ما تم بثه يشير إلى الوضع المأساوي للمعتقلين، برغم أن "مجمع سجون بدر" الذي تم افتتاحه في العام 2021، يعد من أحدث المنشآت العقابية تشييدا في مصر.

ولفت ناشطون إلى أن الشكاوي المتكررة من قبل المعتقلين من سوء المعاملة، والحرمان من الحقوق، تؤكده المشاهد المسربة.

وقال الحقوقي هيثم غنيم إن " التسريبات تفتح أسئلة حول الخصوصية التي يتم من خلالها حماية تسجيلات النزلاء، في ظل أن المقاطع الدعائية لوزارة الداخلية تضمن مقاطع تظهر وجود كاميرات للمراقبة والتسجيل في زنازين النزيلات النساء.".

فيما علق عضو مجلس الأمناء باتحاد علماء المسلمين، محمد الصغير، على إخطاء مسرّب الفيديو بهوية صلاح سلطان، قائلا: "لا ينبغي أن ننشغل بتحديد هوية المعتقلين عن بيان حجم الجحيم الذي يحيط بهم، وفضح سياسة القتل البطيء في عنابر الموت التي تمارس على المعتقلين جميعا، فرج الله كربهم، وربط على قلوب أحبتهم.".


بدوره، قال الكاتب جمال سلطان، في تعليقه على بيان الداخلية إن "البيان لا ينفي صحة المشاهد المؤلمة، فقط يشكك في أشخاصها".

وأضاف: "كان أولى بالداخلية أن تدعو منظمات حقوقية مستقلة محلية ودولية لزيارة زنازين هؤلاء المعتقلين على الطبيعة".

يشار إلى أن علي حسين المهدي قال إنه سيبث لاحقا تسريبات إضافية من داخل الزنازين في مجمع سجون بدر، يظهر فيها نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين خيرت الشاطر، والداعية الإسلامي الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل.

شاهد الزنزانة الانفرادية التي يحبس فيها قيادات جماعة الاخوان المسلمين!#تسريبات_سجون_مصر pic.twitter.com/Oj2fGk33pB

— نحو الحرية (@hureyaksa) September 12, 2023

د. #محمود_عزت الأستاذ بكلية الطب وأحد كبار شيوخ التربية، ذكر أمام المحكمة جانبا مما يتعرض له في محبسه الانفرادي وهو شيخ ثمانيني، وجاءت #تسريبات_سجون_مصر لتنقل صورة المعاناة من داخل الجدران الخرسانية، وانعدام كل مقومات الحياة في الزنزانة ! pic.twitter.com/QKdKJ0YYfB

— د. محمد الصغير (@drassagheer) September 12, 2023

صديق بالخارج أرسل لي فيديو يتضمن ما اسماه #تسريبات_سجون_مصر، وطلب مني التحقق من صحة الفيديوهات الواردة به وهل هي من مجمع سجون #بدر أم لا؟

بالتحقق: نعم الفيدوهات من داخل زنازين الاحتجاز بالسجون الجديدة نظراً لتطابق الفيديوهات المسربة مع الفيدوهات التي نشرتها الدولة رسميًا.

(1/5) pic.twitter.com/HF4lahde4p

— هيثم غنيم (@HaithamGhoniem) September 12, 2023

فيديوهات مُسربة من داخل سجون السيسي تفضح الانتهاكات بحق قيادات الإخوان المسلمين#محمود_عزت#تسريبات_سجون_مصر #قناة_الشعوب#سجن_بدر pic.twitter.com/5ki35lBadn

— قناة الشعوب (@AlshoubTv) September 12, 2023

#وزارة_الداخلية إن مقاطع الفيديو التى تناولها أحد العناصر الهاربة بالخارج بزعم كونها لنزلاء داخل أحد مراكز الإصلاح والتأهيل محرفة ولا تمت بصلة للأشخاص التى يدعى إنها خاصة بهم، وأن ذلك يأتى فى إطار مخططات جماعة الإخوان الإرهابية لمحاولة إثارة البلبلة بعد أن فقدت مصداقيتها بأوساط… pic.twitter.com/9w34TyfYC1

— وزارة الداخلية (@moiegy) September 12, 2023

تنويه | الفيديو المسرب من داخل السجن ليس لوالدي الدكتور صلاح سلطان وقد تأكدنا من الأهل الذين يزورون الوالد دوريًا ومن معتقلين سابقين كانوا معه حتى قريبًا.

ربنا يفرج عن أبونا وعن كل المعتقلين في القريب العاجل ???????????????? pic.twitter.com/Uy7Hkjj4y8

— Mohamed Soltan | محمد سلطان (@soltan) September 11, 2023

اجتهد علي حسين مهدي ناشر #تسريبات_سجون_مصر في معرفة المعتقلين الذين تظهرهم كاميرات المراقبة داخل الزنازين المغلقة، وتوقع أن هذا المقطع للدكتور #صلاح_سلطان العالم المتبحر والمحاضر في أرقى جامعات العالم، ولكن أسرته نفت ذلك، وذكر معتقلون سابقون أنها أقرب لملامح المعتقل "حامد صديق"… pic.twitter.com/kQ1zAKy8Q4

— د. محمد الصغير (@drassagheer) September 12, 2023

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية مصري التسريبات السيسي مصر السيسي تسريبات السجون سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الإخوان المسلمین جماعة الإخوان pic twitter com علی حسین من داخل

إقرأ أيضاً:

تشكيلتا مانشستر يونايتد وتوتنهام في "البريميير ليغ"

استقر مدربا مانشستر يونايتد وتوتنهام هوتسبير إيريك تن هاغ وأنجي بوستيكوغلو على تشكيل فريقيهما في قمة الجولة السادسة من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم اليوم الأحد.

تشكيل مانشستر يونايتد:

???? BREAKING ????

Marcus Rashford is back for Manchester United

More: https://t.co/u33Q4h5UGo pic.twitter.com/F9mX8fswVC

— Mirror Football (@MirrorFootball) September 29, 2024

تشكيل توتنهام هوتسبير:

???? OFFICIEL ! ???????? ???????????????????????????????????????????? ???????? ???????????????????????????????????? ???????????????? ???????????????????????????????????? ???????????????????????????????????????? ???????????????????????? ! ????

Timo Werner remplace Heung-Min Son, blessé. pic.twitter.com/Ium9CXqMGn

— Actu Foot (@ActuFoot_) September 29, 2024

مقالات مشابهة

  • إصابات مباشرة داخل الأراضي المحتلة بالصواريخ الإيرانية.. وتفاعل واسع (شاهد)
  • قتلى وجرحى في هجوم بالسكين داخل متجر وسط الصين (شاهد)
  • هجوم بالصواريخ على حيفا / شاهد
  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟ (شاهد)
  • ارتفاع ضحايا إعصار هيلين المدمر في الولايات المتحدة إلى 93 شخصا (شاهد)
  • شاهد.. فيديو من داخل الطائرات الإسرائيلية التي أغارت على مدينة الحديدة
  • وجود "المواد القابلة للانفجار" في الموانئ العراقية تثير جدلاً.. ماذا يحصل؟
  • فيديو.. بعثة نادي العين تتجه إلى الدوحة
  • في صمت القضبان.. أمهات يبكين أطفالهن المعتقلين ظلماً في سجون الحوثيين
  • تشكيلتا مانشستر يونايتد وتوتنهام في "البريميير ليغ"