بوابة الوفد:
2024-08-03@11:41:18 GMT

علاقة شرعية جديدة تجمع أمريكا وفيتنام| شاهد

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

رفعتا الولايات المتحدة الأمريكية وفيتنام، عبر علاقة شرعية جديدة ، إلى مستوى الشراكة الاستراتيجية الشاملة، بعدما شد الرئيس الأمريكي جو بايدن، رحاله قاصدا العاصمة الفيتنامية "هانوي". 

 

العلاقات الأمريكية الفيتنامية 

ووصف جو بايدن، زيارته على أنها عتبة جديدة بين الولايات المتحدة الأمريكية وفيتنام، متوقعا أنها بداية حقبة من التعاون الأكبر على خلفية المنافسة المتنامية مع الصين.

 

 

وأكد بايدن، خلال اجتماعه مع زعيم الحزب الشيوعي الحاكم في فيتنام، على توقيع شراكة استراتيجية واسعة، لم تُبرم فيتنام مثلها إلا مع روسيا والهند وكوريا الجنوبية والصين. 

 

وتسعى هانوي، للحفاظ على حيادها بين واشنطن وبكين ، ولكنها في الوقت نفسه تشارك واشنطن مخاوفها بشأن مطالبات بكين في بحر الصين الجنوبي ، فيما تسعى واشنطن إلى إنشاء قنوات صناعية عالمية أقل اعتمادا على الصين.

 

جاء ذلك خلال تقرير تليفزيوني مذاع عبر قناة العربية. 

 

شاهد الفيديو.. 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أمريكا فيتنام الشراكة الاستراتيجية الشاملة هانوي

إقرأ أيضاً:

واشنطن تفرض عقوبات جديدة على أفراد وكيانات تمول أسلحة الحوثيين

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

فرضت وزارة الخزانة الأميركية، الثلاثاء، عقوبات جديدة على ستة أفراد وكيانات متمركزة في الصين وهونج كونج ، سهلت شراء أسلحة” لجماعة الحوثي في اليمن.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان صحفي، إنها فرضت عقوبات جديدة استهدفت فردين وأربع شركات سهلت شراء الأسلحة لجماعة الحوثيين، والتي “تواصل منذ نوفمبر 2023، استخدام الطائرات المسيّرة والصواريخ الباليستية والمجنحة لمهاجمة القوات العسكرية الأمريكية والسفن التجارية وأطقمها والسكان المدنيين في إسرائيل”.

وأضاف البيان أن هذه العقوبات تستهدف الجهات الفاعلة الرئيسية الموجودة في الصين، بما في ذلك هونج كونج، واليمن، والتي دعمت بشكل مباشر جهود الحوثيين لشراء مواد عسكرية من الخارج وشحن هذه العناصر إلى المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون، مما مكن المجموعة من مواصلة هجماتها “المتهورة” ضد مصالح الولايات المتحدة وحلفائها.

وأشار البيان إلى أن العقوبات شملت كل من ماهر يحيى محمد مطهر الكينعي، وشركته (واي تك)، وأحمد خالد يحيى الشهاري، وشركاته الثلاث: الشهاري المتحدة، وقوانغتشو الشهاري المتحدة، وهونج كونج الشهاري، ومقراتها في اليمن والصين.

ومنتصف يوليو الماضي، صنفت واشنطن وحظرت ممتلكات اثني عشر شخصاً وسفناً تلعب دوراً محورياً في تمويل الأنشطة الإقليمية المزعزعة للحوثيين ضمن شبكة سعيد الجمل”.

وأشارت إلى أن “شبكة سعيد الجمل تستمر في توفير عشرات الملايين من الدولارات للحوثيين في اليمن من خلال شحنات السلع الإيرانية، بما في ذلك النفط، مما يمول الهجمات المستمرة للحوثيين ضد الشحن التجاري في البحر الأحمر”.

منذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 170 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

مقالات مشابهة

  • أمريكا تسعى لاتفاقية مع السعودية لا تقف عند حدود الأمن.. هل تتحملها الرياض؟
  • أمريكا تستعد لنشر قوات في الشرق الأوسط للدفاع عن إسرائيل.. عاجل
  • محللون: موقف الولايات المتحدة بعد اغتيال هنية امتداد لسياستها الازدواجية
  • صبر أمريكا بدأ ينفد.. تفاصيل مكالمة غاضبة بين بايدن ونتنياهو (فيديو)
  • مقال واشنطن بوست.. ماذا حدث في الانتخابات الأمريكية 2017 وما علاقة مصر؟
  • الصين وفيتنام تختتمان تدريباً مشتركاً لمكافحة الإرهاب
  • تنفيذ عمليات مشتركة بين أمريكا والفلبين في بحر الصين الجنوبي
  • واشنطن تفرض عقوبات جديدة مرتبطة بمليشيا الحوثي
  • علاقة غير شرعية وراء الجريمة.. التحريات تكشف لغز العثور على جثة شخص مذبوح بالمقطم
  • واشنطن تفرض عقوبات جديدة على أفراد وكيانات تمول أسلحة الحوثيين