جريدة زمان التركية:
2024-07-05@23:58:43 GMT

أردوغان يعلق على زيارة مصر

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

أردوغان يعلق على زيارة مصر

أنقرة (زمان التركية) – علق الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، على اللقاء الذي جمعه بنظيره المصري، عبد الفتاح السيسي، على هامش قمة العشرين في الهند.

وأفاد أردوغان أن لقائه مع السيسي تم بشكل إيجابي، مفيدا أنه ينتظر زيارة الرئيس المصري إلى تركيا، وذكر أن وزراء خارجية البلدين ورؤساء الاستخبارات سيجرون لقاءات لتحديد موعد الزيارات على صعيد رؤساء الدولتين.

وأضاف أردوغان أنه سيوقع قريبا خطاب اعتماد السفير المصري لدى تركيا الذي تم تعيينه مؤخرا، بعدما قررت الدولتين في يوليو الماضي رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي من القائم بالأعمال إلى تبادل السفراء.

أردوغان: أنتظر السيسي في تركيا

وخلال عودته من الهند أجاب أردوغان على أسئلة الصحفيين على متن الطائرة الرئاسية، حول لقائه مع نظيره المصري.

وقال أردوغان: جرى اللقاء بشكل إيجابي وتم طرح مسألة الزيارات المتبادلة، تلقيت في البداية دعوة لزيارة مصر، لكنني أخبرتهم أنني انتظرهم في تركيا، قمت بتكليف وزراء الخارجية ورؤساء المخابرات للترتيب لذلك، حيث سيجرون لقاءات متبادلة سويا.

العلاقات التركية مع مصر تعالج القضية السورية

وأضاف أردوغان: أعلنت خلال اللقاء أنني سأوقع خطاب تعيين السفير المصري قريبا، وسنبلغ بالعلاقات التركية المصرية مستوى يليق بهما في أقرب وقت ممكن، فالدولتان تتمتعان بإمكانات كبيرة على الصعيدين الاقتصادي والتجاري، وسنعمل على مضاعفة حجم التبادل التجاري بين الدولتين.

وقال أردوغان: تعلمون أنه تم تشكيل مجلس تعاون استراتيجي رفيع المستوى، لذا سنعمل على إعادة إحيائه، فبلوغ العلاقات مستوى أفضل مما كانت عليه في السابق قد يسفر عن نتائج إيجابية في العديد من المشكلات الإقليمية وعلى رأسها القضية السورية.

أردوغان: الاتحاد الأوروبي يتلاعب بنا

وردا عن سؤال حول انفتاح تركيا على الهند ودول المنطقة، قال أردوغان قمة العشرين لا تقتصر على دول الشرق، بل أنها تضم أيضا دول غربية، مجموعة العشرين أشبه بكيان يجمع الغرب مع الشرف، لكن يمكنني القول إن هذه التطورات الأخيرة أسفرت عن صدام مع الغرب فيما يخص الحرب الروسية الأوكرانية.

أضاف الرئيس التركي موضخا: ما هو ذلك الصدام؟ إن السيد بوتين يرى أن الغرب لم يفي بوعوده له وهو ما دفعه إلى تعطيل اتفاقية معبر الحبوب، هل أوفى الاتحاد الأوروبي بالوعد الذي قطعه لنا منذ 50 عاما؟ الاتحاد الأوروبي يتلاعب بنا منذ خمسين عاما، مؤخرا التقيت برئيس المجلس الأوروبي، تشارلز ميشيل، وأخبرته أن هذا المكيال لن يتحمل كل هذا الثقل.

Tags: أردوغان والسيسيالعلاقات التركية المصريةتركيا ومصرتطبيع العلاقات التركية المصريةموعد زيارة أردوغان إلى مصرموعد زيارة السيسي إلى تركيا

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: أردوغان والسيسي العلاقات التركية المصرية تركيا ومصر

إقرأ أيضاً:

تعاون إقليمي جديد: تركيا ومجلس التعاون الخليجي

 

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

أصدر مركز تريندز للبحوث والاستشارات دراسة جديدة بعنوان “إقليمية جديدة: تركيا ومجلس التعاون الخليجي”، تتناول تطور العلاقات بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل كبير خلال العقدين الماضيين.

وتشير الدراسة التي أعدها الباحث السياسي التركي باتو جوشكون إلى نمو العلاقات بشكل ملحوظ مدفوعاً بعوامل جيوسياسية واقتصادية وأمنية.

ووفقاً للدراسة، فإن العلاقات التركية الخليجية تشهد تعاوناً استراتيجياً متنامياً في مجالات التجارة والدفاع، حيث تعد دول الخليج أكبر عملاء للصناعات الدفاعية التركية. كما تلقي الدراسة الضوء على الدور الذي تلعبه كل من تركيا ودول الخليج في رسم خريطة جديدة للإقليم، وذلك في ظل التغيرات التي يشهدها الشرق الأوسط مع تراجع الدور الأمريكي.

وتوصي الدراسة بضرورة تعزيز العلاقات التركية الخليجية من خلال تأسيس إطار مؤسسي للتعاون المشترك، بما يعود بالفائدة على أمن واستقرار المنطقة. كما تقترح الدراسة عقد منتديات منتظمة بين الجانبين على مستوى رؤساء الدول ووزراء الخارجية والمالية، بالإضافة إلى استكشاف إمكانية إبرام اتفاقية تجارة حرة بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي ككتلة واحدة.

واختتمت الدراسة بأن العلاقات التركية الخليجية تمثل شكلاً جديداً من أشكال الإقليمية تقوم على تنوع الترتيبات الاستراتيجية بين دول الشرق الأوسط. كما أنها تتماشى مع اتجاه أوسع نحو تعدد الأقطاب وتزايد استقلالية كل من تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي.


مقالات مشابهة

  • أردوغان يلمح لاحتمال دعوة الأسد مع بوتين إلى تركيا
  • الرئيس التركي: زيارة بوتين المحتملة إلى أنقرة قد تفتح فصلًا جديدًا في العلاقات التركية-السورية
  • أصداء "الذئاب الرمادية".. أردوغان يعلق على احتفال لاعب تركيا
  • أردوغان يعلن نيته دعوة الأسد إلى زيارة تركيا رفقة بوتين
  • الرئاسة التركية: موعد زيارة بوتين إلى تركيا لم يتحدد بعد
  • ألمانيا تستدعي سفير تركيا بسبب أزمة الذئاب الرمادية قبل زيارة أردوغان لبرلين
  • أردوغان يدعم لاعبا تركيا أمام اتحاد كرة القدم الأوروبي
  • روسيا ترفض تولي أردوغان الوساطة مع أوكرانيا
  • تعاون إقليمي جديد: تركيا ومجلس التعاون الخليجي
  • الخارجية التركية ترد على اتهام الحكومة بالفشل في الشرق الأوسط