أبوظبي في 12 سبتمبر /وام/ اعتمد مجلس أبوظبي للجودة والمطابقة خلال الاجتماع الـ45 للجنة الفنية الدائمة لمعايير أبوظبي الفنية الذي عقد برئاسة المهندس بدر خميس الشميلي المدير التنفيذي لقطاع خدمات المطابقة والمواصفات، أربع وثائق فنية "ثلاثة أدلة إرشادية ومعايير فنية واحدة" لعدد من الممارسات التي تقدمت بها 3 جهات حكومية محلية في أبوظبي، والتي تساهم في تعزيز أهمية البنية التحتية للخدمات في الإمارة.

وتم خلال الاجتماع اعتماد دليل أبوظبي الإرشادي لمعايير ومتطلبات السلامة للمباني القائمة في إمارة أبوظبي الخاص بهيئة أبوظبي للدفاع المدني واعتماد دليل أبوظبي الإرشادي لنشاط توصيل الطلبات بالمركبات والدراجات النارية والدليل الإرشادي المحدث لتدقيق سلامة الطرق الخاص بدائرة البلديات والنقل، كما تم اعتماد معايير فنية لجودة الحرف التقليدية التابع لدائرة الثقافة والسياحة.

وقال سعادة المهندس بدر خميس الشميلي المدير التنفيذي لقطاع خدمات المطابقة والمواصفات إن الهدف من الاجتماع مواصلة تنسيق العمل بين الجهات المعنية كافة لتوحيد المعايير الفنية لضمان تلبيتها لمتطلبات التنمية المستدامة حاضرًا ومستقبلًا، لافتًا إلى أنه يتم إعداد الوثائق الفنية والأدلة الإرشادية من قبل مجموعات عمل فنية مختصة تضم خبراء من الجهات الحكومية والقطاع الخاص، وذلك بناء على دراسة الفجوات القائمة في المجالات ذات الصلة مما يساهم في تحقيق دور المجلس في تطوير البنية التحتية للجودة في الإمارة وبما يتماشى مع أهداف خطة أبوظبي في بناء اقتصاد قوي وتنافسي.

وأكد العقيد ناصر محمد الدحبة العفاري مدير إدارة الحماية المدنية في منطقة العين بهيئة أبوظبي للدفاع المدني، أن الهدف من الدليل الإرشادي تحسين معايير السلامة الوقائية في المباني لضمان الفعالية الفاعلية والمتابعة الدورية للأنظمة. حيث قمنا بطلب إصدار هذه المعايير لتحقيق أعلى درجات السلامة العامة والحفاظ على سلامة الأرواح والممتلكات من أخطار الحريق وإعادة تأهيل المباني القائمة وقائيًا بما يتوافق مع المواصفات الفنية والقياسية للسلامة وبما يتماشى مع تطلعات الحكومة لمعايير الاستدامة، وسيتم ربط جميع المباني في غرفة تحكم واحدة (حصنتك) مما سيؤدي للحد من أخطار الحرائق وتسهيل مهام رجال الدفاع المدني في مكافحتها.

وقال سعادة سعيد الفزاري، المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الاستراتيجية في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: "يتماشى اعتماد الوثيقة الفنية لمعايير أبوظبي لجودة الحرف التقليدية مع رؤيتنا في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي للحفاظ على التراث الإماراتي وضمان تناقله عبر الأجيال واستدامته، وذلك من خلال تحديد الأطر والمواصفات للمنتجات الحرفية الإماراتية. ونؤكد في الدائرة مواصلة جهودنا الرامية إلى دعم الحرفيين وتوفير منصة وأطر آمنة للحرفي الإماراتي ولهذه المهنة، وإيجاد فرص عمل لهم من خلال إشراكهم في المهرجانات والبرامج المتخصصة والترويج لمنتجاتهم، ونشر الوعي بأهمية هذه المنتجات الحرفية".

وصرح المهندس عبدالرحمن علي الشيرازي، المدير التنفيذي لقطاع التخطيط والشؤون الاستراتيجية بالإنابة في دائرة البلديات والنقل : يهدف الدليل الإرشادي لنشاط توصيل الطلبات بالمركبات والدراجات النارية بالتعاون مع دائرة البلديات والنقل، والذي يهدف إلى دعم تنفيذ اللائحة التنظيمية لنقل البضائع في تنظيم استخدام المركبات والدراجات النارية في أنشطة توصيل الطلبات بصورة آمنة وفعالة من قبل الأطراف المعنية وفقاً لأفضل النظم والمعايير والممارسات العالمية. وتكمن أهمية الوثيقة في التعرف على أسباب وتحليل الحوادث المرورية ذات الصلة بالدراجات النارية للتقليل منها وتجنبها ولنشر الثقافة المرورية بين قائدي الدراجات النارية وتعزيز وعيهم بضرورة التقيد بالسرعات المقررة وبقواعد الأمن والسلامة الواجب اتخاذها حين تأدية مهامهم.

وقال سعادة المهندس عيسى المزروعي، المدير التنفيذي لقطاع البنية التحتية وأصول البلدية دائرة البلديات والنقل : بلدية مدينة أبوظبي بأن تحديث الدليل الإرشادي لتدقيق سلامة الطرق بالتعاون مع دائرة البلديات والنقل والذي تم لإجراء تحديثات فنية على بعض البنود الواردة في الدليل لمواكبة التغييرات في البنية التحتية وإضافة معايير جديدة لوسائل النقل الحديثة، وإجراء بعض التعديلات التنظيمية لتسهيل الإجراءات وتقليل النفقات، بالإضافة إلى تصحيح المسميات للدوائر الحكومية فيما تم العمل على جميع الأدلة والمعايير المذكورة ضمن مجموعة عمل من جهات محلية في إمارة أبوظبي لضمان شموليتها على كافة التحديات التابعة لها.

اسلامه الحسين/ اليازية الكعبي

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

كلمات دلالية: دائرة البلدیات والنقل الدلیل الإرشادی البنیة التحتیة

إقرأ أيضاً:

«لوفر أبوظبي» يسمي أعضاء تحكيم «فن الحين» وجائزة «ريتشارد ميل»

أبوظبي (وام)

أخبار ذات صلة «الإمارات للخدمات الصحية» تنال تصنيفاً دولياً في مجال المرونة المؤسسية 76 نادياً تحت لواء اتحاد الكرة في الموسم الجديد

أعلن متحف اللوفر أبوظبي، بالتعاون مع العلامة التجارية السويسرية لصناعة الساعات ريتشارد ميل، عن أسماء أعضاء لجنة التحكيم المشرفة على النسخة الرابعة من المعرض السنوي «فن الحين 2024»، وجائزة ريتشارد ميل للفنون المرتقب حدوثه.يمكّن المعرض السنوي «فن الحين 2024» الفنانين المحليين والإقليميين، عبر توفير منصة مميزة يتسنى لهم من خلالها عرض أعمالهم وتوسعة آفاقهم الإبداعية، حيث سيتسع نطاق المشاركة في نسخة هذا العام ليشمل أعمال فنانين من شمال أفريقيا ودول مجلس التعاون الخليجي.

لجنة التحكيم
وتجمع لجنة التحكيم المعنية بالإشراف على نسخة هذا العام أعضاء مُتَميِّزِين من خلفيات ثقافية متنوعة، إذ سيكون لكل منهم رؤية مميزة تجري من خلالها عملية الاختيار، وتضم لجنة التحكيم كلاً من سمو الشيخ زايد بن سلطان بن خليفة آل نهيان، مستشار في وزارة الخارجية ورئيس منصة «أ.ع.م اللامحدودة»، وأحد كبار جامعي الأعمال الفنّية ورعاة مركز بومبيدو والمتحف البريطاني ومؤسسة الشارقة للفنون.
والدكتور غيليم أندريه، مدير إدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي في اللوفر أبوظبي، والمتخصص في المتاحف، وعالم الآثار الخبير والمؤرخ الفني الذي يضطلع بمجموعة من المهام التي تشمل تشكيل مجموعة مقتنيات المتحف وفقاً لأعلى مستويات الجودة، وعرض أعمال فنية لفنانين معاصرين محليين وإقليميين داخل قاعات العرض، وتعزيز التبادل الثقافي والاحتفاء بالتنوع الفني.
وستشهد اللجنة كذلك انضمام أعضاء جدد إليها، هم: سيمون نجامي، قيّم فني مستقل، ومحاضر، وناقد فنّي، وروائي تولى الإشراف على العديد من المعارض الدولية التي تبرز مواهب الفنانين المعاصرين الأفارقة وغير الغربيين، ونجوم الغانم، شاعرة وفنانة ومخرجة إماراتية حصلت على العديد من الجوائز، ومايا أليسون، المديرة التنفيذية لرواق الفن ورئيسة القيّمين الفنيين في جامعة نيويورك أبوظبي.
وسيقوم الفنانون المختارون بعمل منحوتات أو أعمال تركيبية سمعية وبصرية تخاطب كل الفئات كما تتناول أسئلة اليوم والمستقبل القريب، وستُعرض الأعمال الفنية المُنتَجة في المتحف اعتباراً من تاريخ 20 سبتمبر ولغاية 15 ديسمبر 2024.

دعوة مفتوحة
وثمن مانويل راباتيه، مدير متحف اللوفر أبوظبي، الشراكة المستمرة مع ريتشارد ميل للسنة الرابعة، والتي تشهد إقامة نسخة مميزة تضم لجنة تحكيم دولية موقرة.وأضاف أن هذا التعاون إنما يمكّن المتحف من الابتكار باستمرار وتقديم موضوعات إبداعية جديدة على الدوام، مثل «آفاق»، ودعوة الفنانين للمشاركة في تفسير مفهوم الانفتاح وترجمته إلى أشكال فنية مرئية.
وأشار راباتيه إلى أنه، للمرة الأولى، امتدت دعوتنا المفتوحة إلى شمال أفريقيا، مما يؤكد التزامنا بتوسيع نطاق نشاطنا ليشمل مناطق جغرافية جديدة، وإنه ليسعدنا إنتاج وعرض أعمال فنية لخمسة فنانين تمّ اختيارهم في قائمة المرشحين النهائية، وتؤكد هذه المبادرة من جديد التزامنا بإثراء المنظومة الثقافية في المنطقة وأداء مهمتنا المتمثلة في تسليط الضوء على ثقافات مختلفة من حول العالم.

أعمال إبداعية
يُذكر أن نسخة هذا العام من المعرض ستشهد انضمام أعمال فنية من إبداع مجموعة متنوعة من الموهوبين المقيمين في الإمارات، ودول مجلس التعاون الخليجي وشمال أفريقيا ومناطق أخرى، وتم ترشيح أعمال خمسة فنانين متميزين من الإمارات وتونس ومصر ضمن 230 مشاركاً، لتُعرض في معرض «فن الحين 2024»، حيث يجسّد العمل الذي تقدم به كل فنان رؤية وممارسة فنية متميزة.
وتستخدم الفنانة التونسية الفرنسية فريال دولان زواري مجموعة من الأعمال التركيبية، والمنحوتات، والمنسوجات لاستكشاف التناغم الموجود بين العالمَين الطبيعي والاصطناعي.
أما الفنانة الإماراتية لمياء قرقاش، فتركز أعمالها على جوهر المساحات المأهولة والمهجورة، كما تتعمق في التراث الثقافي في خضمّ التطور السريع، وتبرز أيضاً جمال الأثر الإنساني وقيمة البسيطة، فيما يبحث الفنان المصري معتز نصر الدين في مفهوم الهوية والانتماء.

مقالات مشابهة

  • مجموعة الإمارات تعلن تعيينات إدارية عليا
  • مجموعة الإمارات تعلن عن تعيينات إدارية عليا تتضمن 7 مواطنين
  • الفنان الشاب علي يونس أحمد..  تقنيات فنية تعبيرية ورمزية لتجسيد رؤاه الإنسانية والجمالية
  • مجموعة الإمارات تعلن عن تعيينات إدارية عليا تتضمن 7 مواطنين إماراتيين
  • وزير الاتصالات: استكمال تنفيذ مشروعات البنية التحتية الرقمية للخدمات الحكومية
  • «لوفر أبوظبي» يسمي أعضاء تحكيم «فن الحين» وجائزة «ريتشارد ميل»
  • سورية تشارك في دورة التدريب التعاونية للبنية التحتية وإدارة الخدمات اللوجستية في بكين
  • رئيس «الرقابة والاعتماد» يتابع الموقف التنفيذي لمشروع مؤشر مصر الصحي
  • رئيس "الرقابة الصحية" يتابع الموقف التنفيذي لمشروع "مؤشر مصر الصحي"
  • «ديوا» والمعهد الهندي للتكنولوجيا يبحثان التعاون