قال الدكتور ياسر شويتة الخبير الاقتصادي وعضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي، إنه على هامش قمة العشرين بالعاصمة الهندية نيودلهي، تم التوقع على مذكرة تفاهم بين كلا من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية والاتحاد الأوروبي ودول فرنسا وألمانيا وإيطاليا بشأن إقامة مشروع الممر الاقتصادي الرابط بين الهند وأوروبا عبر الشرق الأوسط.

قناة السويس روح العالم والممر البديل ارموه وراء الظهر.. رد رسمي يحسم الجدل

وأضاف شويتة، في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد الإلكترونية"، أن مشروع الممر الاقتصادي، يأتي من خلال إقامة خطوط سكك حديدية وتطوير للموانئ البحرية وانشاء خطوط أنابيب وكابلات، منوهاً أن ذلك من أجل تيسير حركة التبادل التجاري بين الشرق والغرب ونقل للكهرباء المتجددة ونقل للهيدروجين الاخضر ونقل البيانات من خلال كابلات متخصصة، ودعم التحول الرقمى بين الشرق والغرب.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن مشروع الممر الاقتصادي يدخل فى إطار المنافسة العالمية للسيطرة على الاقتصاد العالمى من جانب الولايات المتحدة الأمريكية وحد من النفوذ الصينى لتقليل سيطرتها على التجارة العالمية.

أسباب عدم تأثير مشروع الممر الاقتصادي على قناة السويس

وأكد عضو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي، أن مشروع الممر الاقتصادي والمدعوم من الولايات المتحدة الأمريكية لربط الهند بأوروبا عبر الشرق الأوسط، لا يؤثر على قناة السويس، مشيراً إلى أن ذلك يرجع لعدة أسباب أهمها تكلفة النقل عبر قناة السويس تعد الأقل، مما يمثل ميزة تنافسية وعنصر جذب لنقل التجارة العالمية عبر قناة السويس، والتى تمثل 12 % من حجم التجارة الدولية.

ولفت شويتة، إلى أن تكلفة نقل البضائع عبر النقل البحري هى الأقل عن غيرها من وسائل النقل الأخرى، بالإضافة إلى أن النقل عبر قناة السويس يقلل التالف من البضائع المنقولة لعدم وجود شحن وتفريغ بعكس النقل عبر خطوط السكك الحديدية، ثم إعادة تحميل البضائع لنقلها عبر البحر، ثم نقلها عبر البر، مما يضاعف من تكلفة النقل عبر الممر الاقتصادي المزعوم انشائه مستقبلاً، مؤكداً أن موقع مصر الجغرافى بين أوربا وآسيا وأفريقيا يجعلها الأقرب لتلك القارات الثلاث.

وأشاد الخبير الاقتصادي، بمكانة قناة السويس الاقتصادية كأحد أهم الممرات التجارية حول العالم، وذلك لوجودها فى قلب العالم، بالإضافة إلى توافر الأمن والاستقرار في مصر، مما يجعلها الأكثر قبولاً فى نقل التجارة الدولية والعالمية بين الشرق والغرب.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مشروع الممر الاقتصادي الخبير الاقتصادي مشروع الممر الاقتصادی قناة السویس النقل عبر

إقرأ أيضاً:

عاجل| الرئيس السيسي: مصر فقدت 60% من إيرادات قناة السويس بسبب التوترات الجيوسياسية

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن التوترات الجيوسياسية المحيطة بالمنطقة كان لها تداعيات سلبية  علي إيرادات قناة السويس، التى تعد أحد أهم الموارد المالية للبلاد من العملة الصعبة.

وتابع الرئيس “السيسي” خلال كلمة له علي هامش تخريج دفعة جديدة من كلية الشرطة، أن مصر فقدت نحو 50 % إلى 60% من إيرادات قناة السويس بما يعادل نحو 6 مليار دولار، محذرًا من مخاطر توسع دائرة الصراع بالمنطقة قائلا:" إن التطورات الإقليمية الراهنة خطيرة وقد تؤدي إلى اتساع دائرة الصراع بالمنطقة."

مقالات مشابهة

  • معهد كونفوشيوس بجامعة قناة السويس يفوز بجائزة التميز
  • السيسي: مصر فقدت 6 مليارات دولار من دخل قناة السويس خلال 8 أشهر
  • «معلومات الوزراء»: مصر مدخل للسوق الإفريقية والآسيوية بفضل قناة السويس
  • الحوثيون أول الأسباب... السيسي يكشف عن تبخر 6 مليارات من إيرادات قناة السويس
  • مصر تخسر 6 مليارات دولار من إيرادات قناة السويس جراء تداعيات حرب غزة
  • عاجل| الرئيس السيسي: مصر فقدت 60% من إيرادات قناة السويس بسبب التوترات الجيوسياسية
  • الرئيس السيسي: قناة السويس فقدت أكثر من 6 مليارات دولار خلال الشهور الماضية
  • السيسي: قناة السويس فقدت أكثر من 6 مليارات دولار خلال 8 شهور
  • توقف مشروع "القطب الاقتصادي الغذائي" في تطوان بعد نهاية أشغاله يثير أسئلة في البرلمان
  • بديل لقناة السويس في أوروبا؟ شريان مائي جديد بين فرنسا وبلجيكا وهولندا يعزز النقل ويوفر الوقت والمال