قال المبعوث الأميركي الخاص إلى ليبيا، ريتشارد نورلاند، إن سفارة الولايات المتحدة، أصدرت، الثلاثاء، إعلانا رسميا عن الاحتياجات الإنسانية استجابة للفيضانات المدمرة في ليبيا.

وأفاد نورلاند على منصة "إكس" (تويتر سابقا) بأن "إعلان الاحتياجات الإنسانية سيسمح بالتمويل الأولي الذي ستقدمه الولايات المتحدة لدعم جهود الإغاثة في ليبيا".

 

وأضاف المسؤول الأميركي "نقوم بالتنسيق مع شركاء الأمم المتحدة والسلطات الليبية لتقييم أفضل السبل لاستهداف المساعدات الأميركية الرسمية".

وكشف أن "العديد من الأميركيين الليبيين الراغبين في تقديم مساهمات خاصة لجهود الإغاثة تواصلوا مع السفارة الأميركية وسنعمل مع السلطات الليبية لتوجيه هذه الموارد إلى حيث تشتد الحاجة إليها".

Special Envoy Ambassador Norland: “Today the Embassy of the United Stated has issued an official declaration of humanitarian need in response to the devastating floods in Libya. The declaration of humanitarian need will authorize initial funding that the United States will…

— U.S. Embassy - Libya (@USEmbassyLibya) September 12, 2023

وكانت الخارجية الأميركية، قد أعلنت أن واشنطن تقوم بالتنسيق مع شركاء الأمم المتحدة والسلطات الليبية بشأن كيفية مساعدة جهود الإغاثة المستمرة، معبرة عن "تعاطفها وتعازيها للمتضررين من الفيضانات المدمرة في ليبيا".

وفي سياق متصل، قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، الثلاثاء، إنه تم إرسال طائرة تحمل 14 طنا من المستلزمات والأدوية وأكياس حفظ الجثث، وتقل 87 من أفراد الأطقم الطبية والمسعفين إلى مدينة بنغازي في شرق ليبيا للمساعدة في جهود الإغاثة من السيول.

#تحديث pic.twitter.com/5y9xkCM7bR

— عبدالحميد الدبيبة Abdulhamid AlDabaiba (@Dabaibahamid) September 12, 2023

ويتوقّع أن ترتفع حصيلة قتلى الفيضانات في شرق ليبيا بشكل هائل في ظل وجود 10 آلاف مفقود، وفق ما حذّر الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، الثلاثاء.

وقال المسؤول في المنظمة طارق رمضان للصحفيين في جنيف "لا نملك أرقاما نهائية" لعدد القتلى حاليا، لكنه أوضح أن "حصيلة القتلى ضخمة وقد تصل إلى الآلاف"، فيما أكد بأن "عدد المفقودين وصل إلى نحو 10 آلاف شخص".

وأعرب عن أمله في التوصل إلى أرقام أكثر دقة في وقت لاحق الثلاثاء.

وقال رمضان متحدثا من تونس إن "الاحتياجات الإنسانية تتجاوز بأشواط إمكانيات الصليب الأحمر الليبي وإمكانيات الحكومة". 

وتابع أنه "لهذا السبب أطلقت الحكومة في الشرق نداء للحصول على مساعدات دولية وسنطلق نحن نداء عاجلا قريبا أيضا".

ضربت العاصفة "دانيال" شرق ليبيا بعد ظهر الأحد، خصوصا بلدات الجبل الأخضر الساحلية (شمال شرق) إلى جانب بنغازي حيث تم الإعلان عن حظر للتجول وإغلاق المدارس.

ووصف خبراء العاصفة دانيال التي ضربت أيضا أجزاء من اليونان وتركيا وبلغاريا في الأيام الأخيرة حيث أسفرت عن سقوط 27 قتيلا على الأقل بأنها "شديدة للغاية من حيث كميّة المياه التي تساقطت خلال 24 ساعة".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الاحتیاجات الإنسانیة جهود الإغاثة

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تؤكد التزامها بدعم مسار برلين ودعم جهود استقرار ليبيا

أكدت وزيرة الدولة بوزارة الخارجية الألمانية “كاتيا كول” التزام بلادها بدعم مسار برلين ودعم جهود استقرار ليبيا.

جاء ذلك في لقاء مع وزير الحكم المحلي “بدرالدين التومي” بالعاصمة برلين، حيث شدد على التزام حكومة الوحدة الوطنية بإجراء انتخابات عامة في ليبيا على أساس دستوري توافقي ونزيه.

واستعرض “التومي” إجراءات تفعيل الإدارة المحلية ونقل الاختصاصات إلى البلديات، وتفعيل الإيرادات المحلية، وتخصيص ميزانيات التنمية المحلية، بالإضافة إلى تفعيل برنامج المشاركة المجتمعية.

المصدر: وزارة الحكم المحلي

Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • إعلان جديد من السفارة الأميركيّة لمواطنيها في لبنان.. ماذا يتضمن؟
  • جامعة الدول العربية ترحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • د. الربيعة يلتقي المبعوث الخاص للحكومة الألمانية للمساعدات الإنسانية بالشرق الأوسط
  • وزير الخارجية يبحث جهود لجنة الاتصال العربية مع المبعوث الأممي لسوريا
  • ألمانيا تؤكد التزامها بدعم مسار برلين ودعم جهود استقرار ليبيا
  • بلحاج: تغيير المبعوث الأممي الحالي خطوة مهمة وأساسية نحو الحل السياسي في ليبيا
  • برلين تدعم جهود استقرار ليبيا
  • أمين التعاون الخليجي: جهود مكثفة لحل الأزمة الإنسانية في قطاع غزة
  • مساعدات أمريكية للاجئين السودانيين في ليبيا، والتنمية الدولية تثني على جهود ليبيا في استضافتهم
  • بيان دولي مشترك يطالب الحوثيين الإفراج عن عمال الإغاثة