الوطن:
2024-10-02@10:07:56 GMT

مجلس الشيوخ ينكس أعلامه حدادًا على ضحايا المغرب وليبيا

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

مجلس الشيوخ ينكس أعلامه حدادًا على ضحايا المغرب وليبيا

نعى المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ، في بيان صادر عنه، منذ دقائق ضحايا زلزال المملكة المغربية الشقيقة؛ وتقدم  باسمه واسم أعضاء المجلس بخالص العزاء والمواساة لأسر الضحايا ولجميع أبناء الشعب المغربي الشقيق، كما قدم خالص الدعوات بالشفاء العاجل لمصابي هذه الكارثة الإنسانية.

نعي رئيس مجلس الشيوخ ضحايا الإعصار في دولة ليبيا الشقيقة، وتقدم باسمه واسم أعضاء مجلس الشيوخ بخالص العزاء والمواساة إلى أسر الضحايا وإلى جميع أبناء الشعب الليبي الشقيق، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، قد أصدَر قرارًا بإعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء الجمهورية لمدة 3 أيام، اعتباراً من يوم الثلاثاء الموافق 12 سبتمبر 2023 وحتى يوم الخميس الموافق 14 سبتمبر 2023؛ حدادًا على ضحايا الكارثتين الإنسانيتين في كل من المغرب وليبيا، وتضامنًا مع الأشقاء في كلتا الدولتين؛ نكس مجلس الشيوخ -صباح الثلاثاء- أعلامه حدادًا على ضحايا الزلزال الذى أصاب المملكة المغربية، وكذا ضحايا الإعصار الذى اجتاح دولة ليبيا.

يُشار إلى أنَّ مجلس النواب كان قد أعلن حالة الحداد ظهر اليوم تضامنًا مع ضحايا زلزال المغرب وفيضان ليبيا، وتمّ تنكيس الإعلام على مقراته داخل البرلمان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس الشيوخ مجلس النواب زلزال المغرب مجلس الشیوخ

إقرأ أيضاً:

عضو بـ«الشيوخ» يطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف عدوان اسرائيل على غزة ولبنان 

أدان حازم الجندي عضو مجلس الشيوخ، وعضو الهيئة العليا بحزب الوفد، التصعيد الخطير الذي تشهده منطقة الشرق الأوسط، في ظل العدوان الإسرائيلي الغاشم على الأراضي اللبنانية، وإعلان الجيش الإسرائيلي البدء في عملية عسكرية جنوب لبنان، بالإضافة إلى استمرار الحرب التى تشنها دولة الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، مشيرًا إلى أنَّ منطقة الشرق الأوسط أمام مفترق طرق شديد التداخل والتعقيد في ظل صمت دولي تام أمام الجرائم الإسرائيلية والانتهاكات التي تمارسها وتخالف بها القانون الدولي والإنساني.

ضرورة وقف التصعيد الاسرائيلي بالمنطقة

وأكّد الجندي في بيان له ضرورة أن يتحرك العالم لوقف التصعيد الاسرائيلي بالمنطقة قبل أن يتحول إلى حرب شاملة ستؤدي بكل تأكيد إلى زعزعة الأمن والسلم الدوليين، مطالبًا بوقف العدوان الإسرائيلي المستمر واضطلاع الدول الفاعلة بدورها في هذا الصدد، وللحيلولة دون توسع المواجهات وتحولها إلى صراع إقليمي واسع النطاق، كذلك التحرك من أجل الضغط على إسرائيل لتنفيذ القرارات السابقة لكل من الجمعية العامة ومجلس الأمن في هذا الشأن.

إصدار مجلس الأمن قرار ملزمًا لوقف العدوان

ودعا عضو مجلس الشيوخ مجلس الأمن لإصدار قرار ملزم لإسرائيل لوقف عدوانها على كل من الأراضي الفلسطينية واللبنانية بشكل فوري، والضغط عليها من أجل إمتثال إسرائيل لالتزاماتها وفق القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني والاتفاقيات ذات الصلة، خاصة اتفاقيات جنيف الأربعة وبروتوكولاتها الإضافية، بما يوفر للمدنيين الحماية التي تكفلها المواثيق الدولية من تبعات العدوان الذي تشنه إسرائيل.

وقف شامل لإطلاق النار

وشدد النائب حازم الجندي على أنَّه لا سبيل لحل الرائع الذي يعيشه الشرق الأوسط سوى من خلال تحقيق وقف شامل لإطلاق النار، ووقف العدوان على قطاع غزة ولبنان واللجوء إلى السبل السلمية لوقف التصعيد وحل المسائل العالقة بين إسرائيل ولبنان عبر تطبيق قرار مجلس الأمن 1701، بما يؤمن عودة النازحين لقراهم، واستئناف مسار العملية السياسية الخاص بحل الدولتين، وإنشاء الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

مقالات مشابهة

  • الشيوخ يعاود الانعقاد اليوم عقب انتهاء إجازته البرلمانية
  • قائد الثورة الاسلامية في ايران: فقدان نصرالله ليس حادثة صغيرة
  • غدا.. مجلس الشيوخ يعقد أولى جلسات دور الانعقاد الخامس
  • غداً.. مجلس الشيوخ يفتتح دور الانعقاد الخامس
  • عضو بـ«الشيوخ» يطالب مجلس الأمن بالتدخل لوقف عدوان اسرائيل على غزة ولبنان 
  • حالة الطقس غدًا في جميع المحافظات.. سقوط أمطار على 11 منطقة
  • ديلي إكسبرس: النهر الصناعي في ليبيا أعجوبة هندسية
  • 116 قتيلاً ضحايا الإعصار هيلين في الولايات المتحدة
  • حالة الطقس الآن في مصر.. اضطرابات جوية وأجواء خريفية على جميع الأنحاء
  • بعد معلومات.. حالة تأهب قصوى للأمن في العراق