حذر طبيب على تيك توك المستخدمين من طقطقة الرقبة، التي يمكن أن تكون ضارة وخطيرة على صحتهم.

وفي الأشهر الأخيرة، كان هناك اتجاه على تيك توك لأشخاص يخضعون لطقطقة أعناقهم وظهورهم وأجزاء أخرى من أجسادهم، وتم جمع ما يقرب من ملياري مشاهدة على منصة التواصل الاجتماعي لهذا النوع من المحتوى، لكن خبراء الصحة يحثون الناس الآن على عدم تقليد هذا الاتجاه لأنه قد يكون خطيراً للغاية.



وشارك الطبيب إيفر أرياس بعض النصائح الصحية لمتابعيه، حيث تفاعل مع مقطع فيديو منتشر على تيك توك لفتاة صغيرة قامت بطقطقة رقبتها، وعلقت على مقطع الفيديو الخاص بها: "سأطقطق رقبتي، كل شيء سيكون على ما يرام !!!".. وعلق الدكتور أرياس "هناك عدد من المشاكل التي يمكن أن تنتج عن طقطقة الرقبة والمفاصل، وهو ما يحاول الأطباء التوعية به".

وفي معرض حديثه لمتابعيه البالغ عددهم 136.200 شخص عن سبب تحذيره من طقطقة الرقبة، أوضح أرياس كيف زارت مريضة تبلغ من العمر 20 عاماً المستشفى، بعد أن طقطقت رقبتها عدة مرات لكنها سمعت صوتاً غريباً في إحدى المرات مع الكثير من الألم.. وأوضح كيف شقّت المريضة طريقها إلى غرفة الطوارئ واحتاجت إلى إجراء فحص، حيث وجد الأطباء أنها تعرضت لكسر خطير.

وأضاف الطبيب: "ما حدث هو أن الأمر انتهى بها إلى ثني رقبتها أكثر من اللازم وبدأت تعاني من كسر انضغاطي"، ويمكن علاج الكسر الانضغاطي البسيط باستخدام دعامة يتم ارتداؤها لمدة 6 إلى 8 أسابيع، في حين أن الكسر الأكثر تعقيداً قد يتطلب إجراء عملية جراحية و/أو استخدام جبيرة صلبة لعدة أشهر.

ومضى الطبيب في تحذير المستخدمين وقال إن مشاكل مختلفة قد تنشأ مع طقطقة الرقبة، وقال: "في بعض الأحيان يأتي الناس مصابين بسكتات دماغية بعد الخضوع لجلسات طقطقة الرقبة، ويمكن التعرض لإصابات أخرى في الأوعية الدموية في بنية الرقبة نتيجة لذلك".

وحصل مقطع الفيديو الشهير للدكتور أرياس على ما يقرب من 40 ألف مشاهدة، وعلى الرغم من التحذيرات فقد تلقى مئات التعليقات من مستخدمين يقولون إنهم سيستمرون في طقطقة أعناقهم، حيث علق أحد الأشخاص: "أقوم بطقطقة رقبتي كل يوم لأكثر من 15 عاماً.. إذا لم أفعل ذلك، لا أستطيع أن أتابع يومي" وأضاف آخر أنه إذا أخذ نفساً عميقاً فسوف يطقطق عنقه من تلقاء نفسه.

أحد الأمثلة على الأشخاص الذين أصيبوا هو جوش هادر، من أوكلاهوما، الذي تم نقله بسرعة بعد أن سمع فرقعة في رقبته وشعر بالخدر، ولم يتمكن من المشي بشكل مستقيم وتم نقله إلى المستشفى.. وقال هادر إن الأطباء أخبروه أنه عندما طقطق رقبته، قام بلويها بسرعة كبيرة لدرجة أنه مزق بطريق الخطأ وعاءً دموياً يمتد من رقبته إلى دماغه، ما تسبب في السكتة الدماغية، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: على تیک توک

إقرأ أيضاً:

العلماء يحذرون من حدث فضائي خطير!

#سواليف

يمكن أن يكون لعواصف #البروتون المرتبطة بالتوهجات الشمسية عواقب وخيمة على صحة الإنسان وتطوره إذا تزامنت مع ضعف #المجال_المغناطيسي_للأرض.

وتشير مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences العلمية إلى أنه وفقا للباحثين، #عاصفة_البروتون هي تيار من الجسيمات المشحونة اكتسبت طاقة كبيرة نتيجة #التوهجات_الشمسية. ويمكن للعواصف القوية بشكل خاص أن تدمر طبقة الأوزون، ولكن في ظل الظروف العادية تكون الأرض محمية بمجال مغناطيسي. ومع ذلك، حدثت في تاريخ #الأرض، عواصف بروتونية قوية أكثر من مرة خلال فترات ضعف المجال المغناطيسي. وقد حاول الباحثون وضع نموذج لعواقب مثل هذه المصادفات.

ووفقا للباحثين تشمل العواقب المحتملة للعواصف البروتينية مخاطر صحية وتغيرات مناخية وتطورية طويلة الأمد. لذلك ستؤدي عاصفة البروتون في ظروف المجال المغناطيسي الضعيف جدا، إلى استنفاد طبقة الأوزون في جميع أنحاء الأرض لعدة سنوات. وسيبقى مستوى الأشعة فوق البنفسجية مرتفعا لمدة ست سنوات. وأخيرا، سيزداد تلف الحمض النووي المرتبط بالأشعة فوق البنفسجية في الكائنات الحية بنسبة 40-50 بالمئة.

مقالات ذات صلة فيديو.. كلب يتسبب في “كارثة” داخل منزل أثناء نوم أصحابه 2024/07/08

ويشير الباحثان آلان كوبر وبافل أرسينوفيتشن إلى أن تزامن عواصف البروتونات والمجال المغناطيسي الضعيف للأرض كان سببا في حدوث تغيرات تطورية متكررة. ومن بين الأحداث التي تأثرت بالإشعاع، وفقا لهما – ظهور الكائنات متعددة الخلايا، والنمو الهائل لحيوانات الأرض خلال العصر الكمبري، واختفاء إنسان نياندرتال.

ويحذر العالمان من مخاطر حدوث مزيج جديد مميت من ضعف المجال المغناطيسي للأرض وعاصفة بروتونية قوية كما حدث عدة مرات سابقا.

وتجدر الإشارة، إلى أن الأرض تعرضت في شهر مايو الماضي لعاصفة مغناطيسية قوية من فئة G5 التي كانت الأولى منذ عام 2005، ما أدى إلى حدوث شفق قطبي كان يشاهد من مناطق مختلفة.

مقالات مشابهة

  • واتساب يسمح قريبًا لـ Meta AI بالرد على الصور وتعديلها
  • العلماء يحذرون من حدث فضائي خطير!
  • نقيب الأطباء يدعو لحضور الجمعية العمومية العادية فى انعقادها الثانى الجمعة المقبل
  • وفاة 4 أطباء أردنيين / أسماء
  • تقرحات الفم تكون علامة على إصابة المعدة بـ 5 أمراض خطيرة.. أطباء يحذرون
  • 4 وفيات و26 إصابة بـالحمى النزفية في العراق.. وجهود لمنع انتشارها
  • «أطباء السودان»: الدعم السريع اغتالت طبيب وأفراد من عائلته بسنجة
  • أطباء وزارة الصحة: تعديلات الخدمة المدنية ظالمة وقاسية
  • العلاقة بين الضغوطات النفسية وآلام الرقبة.. إليك هذه النصائح للعلاج
  • هل تقضي ساعات أمام الكمبيوتر؟ أنت مُهدد بخطر حدبة الرقبة