CNN Arabic:
2024-09-19@13:06:36 GMT

كيف تُفرّق بين العسل والسوائل السكرية المرّكزة؟

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- هل تواجه صعوبة في التفريق بين العسل والسوائل السكرية المركزة؟ الأمر بسيط للغاية.

وأوضحت هيئة الغذاء والدواء السعودية، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، أنه يمكن التفريق بينهما من خلال قراءة اسم المنتج وقائمة المكونات.

العسل

يعتبر مادة طبيعية حلوة المذاق. وتنتجها أصناف نحل العسل من رحيق الأزهار، أو من إفرازات الأجزاء الحية من النباتات، أو من الإفرازات الناتجة عن التغذي على عصارة النباتات.

وفي الواقع، لا يحتوي العسل على أي مواد أو مضافات غذائية طبيعية أو صناعية.

ويظهر اسم المنتج "عسل" بشكل واضح على العبوة والبطاقة الغذائية.

السوائل السكرية المركزة

تحتوي هذه المحاليل على نسبة عالية من سكر الجلوكوز والفركتوز المستخلص من الأغذية، مثل الفاكهة والذرة. وتُستخدم مع بعض الأطعمة والمشروبات حتى يكون مذاقها أكثر حلاوة.

وتحتوي السوائل السكرية المركزة على مواد مضافة ونكهات صناعية وألوان يجب ذكرها ضمن قائمة المكونات.

ويكون اسم المنتج للسوائل السكرية "شراب" أو "شيرة".

وأوضح موقع "National Library of Medicine" الإلكتروني الرسمي أن العسل من بين أكثر المنتجات الطبيعية تقديرًا.

ولا يُستخدم كمنتج غذائي فحسب، بل يُستخدم أيضًا في الطب التقليدي، وكعلاج بديل للحالات السريرية، التي تتراوح من التئام الجروح إلى علاج السرطان.

ويُستخدم العسل في علاج أمراض العيون، والربو القصبي، والتهابات الحلق، والعطش، والتعب، والدوخة، والتهاب الكبد، والإمساك، والبواسير، وغيرها.

وتقوم مكونات العسل بممارسة تأثيرات مضادة للأكسدة، ومضادة للميكروبات، ومضادة للالتهابات، ومضادة للسرطان.

ويمكن اعتبار العسل عامل علاجي طبيعي لأغراض طبية مختلفة.

وأوضح موقع "National Library of Medicine" الإلكتروني الرسمي أنه توجد أدلة كافية توصي باستخدام العسل في إدارة الحالات المرضية.

وبناءً على هذه الحقائق، يوصى بشدة باستخدام العسل في الأقسام السريرية.

نصائح عند تخزين العسل

وأوصت هيئة الغذاء والدواء السعودية بحفظ العسل في عبوته الأصلية أو وعاء زجاجي أو عبوة بلاستيكية مخصصة لحفظ الغذاء ومحكمة الإغلاق بدرجة حرارة الغرفة، بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة.

وتجنب تخزينه في العبوات المعدنية حتى لا تتعرض للأكسدة، وعدم السماح للرطوبة بالدخول للعبوة، واستخدام ملعقة جافة عند استخراجه.

وبيّنت هيئة الغذاء والدواء السعودية أن هناك احتمالية لتبلور (تكتل) العسل أثناء التخزين. وهذا ليس مؤشرًا على فساده وضرره.

ويمكن إعادة العسل عند تبلوره إلى الحالة السائلة بالتسخين التدريجي في حمام ماء دافئ، مع تجنب تعريضه لدرجات حرارة عالية، أو تسخينه في الميكروويف.

ويُنصح بتجنب تبريد العسل لمنع تصلبه وصعوبة سكبه عند الاستخدام.

السعوديةأمراضنصائحنشر الثلاثاء، 12 سبتمبر / ايلول 2023تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتكوبونز CNN بالعربيةCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2023 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: أمراض نصائح العسل فی

إقرأ أيضاً:

باحثة تكشف أضرار تناول العسل المغشوش

العسل عبارة عن سائل حلو يصنعه النحل باستخدام رحيق النباتات الزهرية، ويوجد حوالي 320 نوعًا مختلفًا من العسل، بحيث تتفاوت في اللون والرائحة والنكهة، وأعلنت أوكسانا سيريبريكوفا كبيرة الباحثين في المركز العلمي الفيدرالي الروسي لتربية النحل، أنه يمكن تقسيم العسل المزيف إلى ثلاث مجموعات.

ووفقا لها هذه المجموعات هي : عسل رخيص، عسل طبيعي مضاف له شراب، عسل طبيعي تضاف له مواد كيميائية لتحسين خصائصه.

وتقول: "تجرى في مختبرنا دائما دراسة للعسل التجاري والعسل الذي يباع في المعارض واعتمادا على المنطقة يمكن أن تصل نسبة العسل المغشوش إلى 60 بالمئة، لذلك يجب التمييز بين أنواع العسل المزيف. فمثلا نصف حالات الغش هي تسويقية، حيث يباع العسل الرخيص على أنه باهض الثمن، فمثلا يباع عسل عباد الشمس كعسل الزيزفون باهض الثمن أو العسل القديم المحسن على أنه عسل طازج".

وتحتل حالات تزوير العسل المرتبة الثانية من حيث الانتشار، حيث بدلا من العسل الطبيعي يباع شراب مصنوع من الغلوكوز والفركتوز.

وتقول: "لا يحتوي هذا العسل على أي خاصية من خصائص العسل الطبيعي وليست له قيمة بيولوجية: أحماض أمينية والإنزيمات ومركبات الفينول وغيرها. ووفقا لها حتى إذا أظيف هذا الشراب جزئيا إلى العسل الطبيعي لا يمكن اعتباره عسلا طبيعيا".

أما الحالة الثالثة للعسل المزيف الأقل انتشارا فهي غش العسل نوعيا بإضافة مواد غذائية أو كيميائية يمكنها تبييض العسل الداكن، وهذه المواد قد تكون خطرة على الصحة.

وتقول أناستاسيا شيستاكوفا مديرة المركز : "أظهرت الاختبارات التي نجريها في مختبرنا أن الغالبية العظمى لحالات تزييف العسل تحدث على مستوى الشركات المصنعة. أما منتجات مربي النحل فتلبي دائما جميع معايير جودة العسل المطلوبة".

مقالات مشابهة

  • الموساد كلمة السر في تفجيرات البيجر بلبنان
  • باحثة تكشف أضرار تناول العسل المغشوش
  • استنفار إسرائيلي.. كيف يتلقّف لبنان التلويح بعملية برية وشيكة؟!
  • عبداللطيف المر: «100 يوم صحة» قدمت ملايين الخدمات للمواطنين مجانًا
  • "المر": 70% من الشعب المصري حصلوا على خدمات صحية خلال 46 يوم (فيديو)
  • أستاذ صحة عامة: مبادرة «100 يوم صحة» قدمت ملايين الخدمات للمواطنين مجانا
  • ما خطورة العسل المزيف؟
  • مخاطر العسل المزيف
  • الصمغ العربي.. مكون رئيسي يُستخدم في صناعة الأدوية ومستحضرات التجميل والأغذية
  • هل انتهى شهر العسل بين ليفربول والهولندي سلوت؟