زنقة 20:
2024-07-09@13:43:42 GMT

أمطار رعدية متوقعة في الحوز قد تعيق عمليات الإنقاذ

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

أمطار رعدية متوقعة في الحوز قد تعيق عمليات الإنقاذ

زنقة 20 | الرباط

من المتوقع هطول أمطار رعدية بعد ظهر الخميس بالمملكة، خاصة في اقليم الحوز الذي ضربه الزلزال القوي.

وقد يؤدي هطول الأمطار إلى تعقيد عمليات الإنقاذ التي لا تزال جارية اليوم الثلاثاء.

و من المتوقع أن تتسبب عواصف رعدية في هطول أمطار غزيرة، بعد غد الخميس، على المنطقة المتضررة من الزلزال ، بحسب توقعات الأرصاد الجوية.

ويتوقع أن يصل صباح الخميس، منخفض جوي عاصف عبر الحدود الشرقية، ويتوقع أن يمتد إلى وسط وشمال البلاد، خاصة مراكش وإقليم الحوز، المتأثرين بشكل خاص بالزلزال.

وقد يصعب هطول الأمطار، الوصول إلى المناطق المتضررة من الزلزال، و المعزولة ويعقد عمليات الإنقاذ، لا سيما العثور على الضحايا تحت الأنقاض.

كما قد يتضرر سكان مناطق الزلزال الذين لا يتوفرون على مأوى ، بالإضافة لإمكانية تلف المواد الغذائية التي تتقاطر على المنطقة من كل حدب و صوب.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

توقعات بهطول أمطار رعدية على عدة محافظات

توقع المركز الوطني للأرصاد الجوية والإنذار المبكر، هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدة محافظات، وطقساً حاراً إلى شديد الحرارة في الصحارى والهضاب والسهول والمناطق الساحلية، وهبوب رياح شديدة على السواحل والصحارى خلال الـ 24 ساعة القادمة.

وذكر المركز في نشرته الجوية، أنه من المتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة يصحبها الرعد أحياناً على مناطق متفرقة من محافظات تعز، إب، الضالع، ذمار، ريمة، صنعاء وشمال لحج.

وقد تمتد الأمطار شرقاً إلى البيضاء ومرتفعات أبين وشبوة وحضرموت والمهرة، في حين قد تهطل أمطار متوسطة على أجزاء من محافظات المحويت، عمران، حجه و صعدة وسهل تهامة.

وحسب المركز سيكون الطقس حار إلى شديد الحرارة في الصحارى والهضاب الداخلية والسهول والمناطق الساحلية تتراوح درجات الحرارة العظمى بين 37 – 45 درجة مئوية.

وأشار إلى احتمال هبوب رياح شديدة جداً على أرخبيل سقطرى وشرق خليج عدن تصل أقصى سرعة لها إلى 55 عقدة، ومعتدلة إلى شديدة السرعة على السواحل الشرقية والجنوبية وتتراوح سرعتها بين 15 و 30 عقدة وعلى صحاري حضرموت والمهرة.

وأفاد المركز بأن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي بلغت في صرفيت -المهرة: 4.2ملم، عمران -المدينة: 2.4، صعدة: 1.3، عمران -البون: 0.6، عتق : 0.4، الضالع : 0.4، إب ـ السدة: 0.2.

كما هطلت امطار متفاوتة الشدة على مناطق من صنعاء، جنوب ووسط حضرموت، شمال أبين، لحج وغرب المهرة وكانت غزيرة خارج نطاق محطات الرصد.

وحذر المركز المواطنين في المناطق المتوقع هطول أمطار عليها من التواجد أو قطع ممرات السيول ومن العواصف الرعدية، ومن التدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب الشابورة المائية أو الضباب والأمطار.

كما حذر سائقي المركبات ومن لديهم أمراض صدرية في المناطق الصحراوية من الغبار والأتربة المثارة، ومرتادي البحر والصيادين وربابنة السفن من اضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى وشرق خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.

وحذر أيضاً المواطنين في الصحارى والهضاب الداخلية والسهول والسواحل من الطقس الحار والشديد الحرارة ونصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس.

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية وأجواء حارة خلال الساعات القادمة
  • الأرصاد: هطول أمطار رعدية وهبوب رياح شديدة على في هذه المحافظات خلال الساعات القادمة
  • أمطار رعدية وحرارة شديدة غدا بهذه المناطق
  • تحذيرات الأرصاد للمواطنين: أمطار رعدية ورياح عاتية تضرب هذه المحافظات اليمنية في الساعات القادمة
  • الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على عدة محافظات
  • توقعات بهطول أمطار رعدية على عدة محافظات
  • مبادرة خيرية تقود ميسي إلى المناطق المتضررة من الزلزال بالحوز
  • أمطار رعدية على هذه الولايات غدا الإثنين
  • بينها المهرة وحضرموت…توقعات بهطول أمطار رعدية على عدة محافظات
  • مارب برس يرصد أحوال لطقس المتوقع خلال الساعات القادمة.. أمطار غزيرة وارتفاع في درجات الحرارة في هذه المناطق