صدر عن مجلس الذهب العالمي بيانات صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب، ليظهر استمرار خروج الاستثمارات من الصناديق خلال شهر أغسطس، الأمر الذي يعكس الضعف الذي شهده أسعار الذهب مؤخراً.

وأفاد التحليل الفني الصادر عن جولد بيليون ، أن صندوق SPDR الاستثماري المدعوم في الذهب والذي يعد أكبر صندوق للذهب في العالم أظهر خروج استثمارات خلال أغسطس بمقدار 22.

8 طن ذهب ليصل مجمل ادارته إلى 889.8 طن من الذهب.

منذ بداية العام وحتى الآن ارتفع أداء الصندوق بنسبة 4.98% منخفضا أداؤه من أعلى من 9% خلال الأشهر القليلة الماضية، بينما وصل مجمل أصول الصندوق إلى 55.6 مليار دولار بعد أن خرج منذ بداية العام 1.5 مليار دولار تقريباً. 
السبب الرئيسي وراء خروج الاستثمارات من صناديق الذهب كان الارتفاع الكبير في عوائد السندات، فالسندات بأجل قصير تخطى العائد الخاص بها 5% بما يعني أنه من الأفضل للمستثمرين الاقبال على هذه السندات مقارنة بالذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه. 
الأسواق على ثقة أن الاقتصاد الأمريكي متماسك بشكل كبير حيث تراجعت من الأسواق التوقعات الخاصة بالركود المحتمل للاقتصاد الأمريكي، وحل بدلا منها توقعات تفيد حدوث هبوط سلس للاقتصاد، وفق جولد بيليون.

ويعمل هذا على زيادة الثقة في أسواق السندات قصيرة الأجل على حساب استثمارات الذهب، خاصة أن التضخم المتماسك زاد من التوقعات أن أسعار الفائدة ستستمر عند أعلى مستوياتها منذ أكثر من 20 عام لفترة أطول من الوقت.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: مجلس الذهب العالمي جولد بيليون

إقرأ أيضاً:

بقيمة 46.4 مليار دولار.. نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية في مصر

كشف البنك المركزي عن نمو صافي الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية في مصر خلال العام المالي الماضي، لتسجل 46.4 مليار دولار، مقابل 11 مليار دولار في العام المالي 2022 - 2023.

وعزا «المركزي» هذا الارتفاع في الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى التدفقات الواردة خلال النصف الثاني من العام المالي «يناير حتى يونيو 2024»، في إطار تنفيذ صفقة رأس الحكمة بقيمة 35 مليار دولار.

وأشار البنك المركزي في تقرير ميزان المدفوعات لمصر عند السنة المالية المنتهية في يونيو 2024 إلى أن حساب المعاملات الرأسمالية والمالية سجل صافى تدفق للداخل بلغ نحو 29.9 مليار دولار على خلفية الزيادة التاريخية في صافى الاستثمار الأجنبي المباشر، والذي سجل نحو 46.1 مليار دولار منها نحو 40.5 مليار دولار خلال النصف الثاني من السنة المالية 2024-2023.

اقرأ أيضاًالمركزي: إيرادات مصر السياحية ترتفع بمعدل 5.5% إلى 14.4 مليار دولار

البنك المركزي: 9.7 مليار دولار فائضا كليا في ميزان المدفوعات خلال 2023-2024

120 ألف جنيه يوميا.. تفاصيل حدود السحب من «إنستا باي» بعد قرار البنك المركزي

مقالات مشابهة

  • البنك المركزي: ارتفاع صادرات مصر من السلع غير البترولية إلى 26.838 مليار دولار خلال العام المالي الماضي
  • 72 مليار درهم إدراجات السندات والصكوك الإسلامية في سوق أبوظبي
  • “الأوراق المالية”: 72 مليار درهم إدراجات السندات والصكوك الإسلامية في سوق أبوظبي
  • "الأوراق المالية": 72 مليار درهم إدراجات السندات والصكوك الإسلامية في سوق أبوظبي
  • استثمارات عربية بمليارات الدولارات في مصر
  • بقيمة 46.4 مليار دولار.. نمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة الواردة للقطاعات غير البترولية في مصر
  • 18.3 مليار درهم صافي استثمارات الأجانب والمؤسسات في أسهم الإمارات
  • أمين «أسواق المال العربية»: قيم التداول سجلت 700 مليار دولار في 2024
  • السعودية.. 3.1 مليار دولار استثمارات أجنبية في الربع الثاني
  • 18.5 مليار دولار استثمارات عربية في مصر خلال 9 أشهر