مع قرب بداية العام الدراسي الجديد، رفعت مديرية التربية والتعليم بمحافظة المنيا ، درجة الإستعداد القصوى ، حيث اعلن حمدي مصطفى وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا،  ضرورة التأكيد على جاهزية المدارس  التعليمية بمراحلها المختلفة، وتوافر شروط السلامة الإنشائية بها ، قبل بداية العام الدراسي الجديد.

جاء ذلك خلال اجتماعه مع المهندس محي عبد الرحمن مدير عام فرع هيئة الأبنية التعليمية بمقر الهيئة بالمحافظة.

 واستعرض الإجتماع الاستعدادات النهائية لإنطلاق الدراسة أكتوبر المقبل 2023 ، وعدد المدارس المنتظر دخولها الخدمة التعليمية وافتتاحها مع انطلاق الدراسة ، ومناقشة سبل تخفيض الكثافة الطلابية ببعض المدارس وإجراءات رفع كفاءة بعض المؤسسات التعليمية في مراكز ومدن المحافظة.

وأوضح مدير مديرية التربية والتعليم بالمنيا، أن إقامة مدارس جديدة ودخولها الخدمة مع بداية الدراسة وإجراءات الصيانة الشاملة والمتوسطة للمدارس ، تأتي في ظل اهتمام الدولة بتطوير المنظومة التعليمية ، وذلك بالتنسيق مع ‏الهيئة العامة للأبنية التعليمية،  لتقليل الكثافات بالفصول وإتاحة الخدمة التعليمية بكافة القرى والتجمعات البعيدة والنائية ، مع تهيئة الأجواء المناسبة لتقديم منتج تعليمي متميز لأبنائنا الطلاب.

 

وأوضح مهندس محي عبد الرحمن رئيس هيئة  الأبنية التعليمية،أن  مهندسى الهيئة قاموا بالمرور على ١٠٦٨ مبنى تعليمى منها ، ما هو قديم ومنها مدارس منشأة حديثاً ، وذلك لتفقد اعمال الصيانة ، وتجهيزات المدارس من أساس ومرافق ، وكذلك تفقد عوامل الأمن والسلامة المهنية ، لتلافي أية مشكلة قد تعوق العام الدراسى الجديد.

وعقد الدكتور علي عبد السلام مدير عام إدارة المنيا التعليمية ، اجتماعا موسعا لمديري مدارس إدارة المنيا التعليمية ، بالمراحل المختلفة لمناقشة الاستعدادات للعام الدراسى الجديد ، وجاء ذلك بحضور مديري المراحل التعليمية ، أيمن نبيل.. التعليم الثانوي، حماده نصر مدير التعليم الإعدادى، محمود رضا مدير التعليم الابتدائي، يوسف عبد العزيز مدير التعليم الإعدادى الثانوي، إسماعيل إبراهيم عرفات مدير إدارة الأمن .

وناقش مدير عام إدارة المنيا التعليمية ، العديد من النقاط خلال الاجتماع ، منها : تجديد العلم الخاص بالجمهورية وعلم شعار المحافظة بكل مدرسة، مؤكدا على الالتزام بترديد السلام الجمهورى وعلى حضور الطلاب والعاملين بالمدرسة أثناء اليوم الدراسي ، تجهيز المدرسة بالإذاعة المدرسية من أول يوم بالدراسة والإلتزام بإقامة مجموعات الدعم التعليمى التى يتم الإعلان عنها  مع بدء العام الدراسى بجميع المدارس والمراحل التعليمية تحقيقا للانضباط والالتزام والعدالة بين جميع العاملين.

وأكد ضرورة مراجعة ملفات الطلاب المستجدين وتسجيل البيانات بدقة إلكترونيًا وورقيا، وعدم مطالبة أولياء الأمور بطوابع أو دمغات إلا ما تم إقراره بقرار أو تعليمات التوجيه المالى والإدارى  مشددا على منع  التبرعات تحت أى مسمى من المسميات داخل المدارس ، وضرورة متابعة  مديري المدارس والجهاز التنفيذى  المدارس قبل بدء العام الدراسي من حيث: "المبنى - العاملين – السجلات - الالتزام والانضباط - الكتب المدرسية " .

وشدد على سرعة تشكيل كافة اللجان داخل المدارس ، وتوزيع الأدوار على الجميع داخل المدرسة وعمل لجنة الجداول والانتهاء منها وتوزيعها وتوزيع الإشراف اليومى والاسبوعى والتأكد من عدم وجود خلل بالجدول أو تضارب بالجدول قبل بدء الدراسة بوقت كاف، والتأكد من توزيع الكتب المدرسية على كافة الطلاب بكافة المراحل فى بداية العام الدراسىي، مؤكداً على جميع القيادات الإدارية بديوان الإدارة، بإعداد خطة للمتابعات الميدانية للمدارس لمتابعة الاستعداد للعام الدراسى ، ورفع تقارير مجمعة أسبوعيا بها الإيجابيات والسلبيات ومقترحات لحلها.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: درجة الاستعداد القصوى تعليم المنيا العام الدراسى الجديد أخبار محافظة المنيا العام الدراسی

إقرأ أيضاً:

فتح باب التقديم أمام الطلاب الوافدين الراغبين فى الدراسة بالجامعات المصرية

فى إطار جهود وزارة التعليم العإلى والبحث العلمى نحو تقديم خدمة تعليمية متميزة، تناسب موقع مصر وأهميتها كقِبلة تعليمية بمنطقة الشرق الأوسط، والقارة الأفريقية، وتنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتشجيع استقبال الطلاب الوافدين الراغبين فى الدراسة بالجامعات المصرية، ضمن إستراتيجية الدولة ورؤية مصر 2030.

أعلنت الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين، فتح باب التقدم للجامعات المصرية، بداية من اليوم السبت الموافق 29 يونيو الجاري، وذلك عبر منصة “ادرس فى مصر” أمام الطلاب الوافدين، وذلك من خلال الرابط التالي: https://admission.study-in-egypt.gov.eg/

وأشار د. أيمن عاشور وزير التعليم العإلى والبحث العلمي، إلى التطوير الكبير الذى قامت به الوزارة فى منظومة الخدمات الخاصة بالطلاب الراغبين فى الدراسة بالجامعات المصرية من كل الجنسيات، وتسهيل إجراءات التقديم والتسجيل عبر منصة “ادرس فى مصر”، لافتًا إلى أن وزارة التعليم العإلى تُنفذ الخطة الطموحة التى وضعتها الدولة لجعل مصر قبلة تعليمية فريدة فى مجال التعليم العإلى والبحث العلمي، وأن تكون وجهة جإذبة للراغبين فى الدراسة والتعلم بالمنطقة العربية والشرق الأوسط والقارة الإفريقية، استثمارًا لما تتمتع به الجامعات المصرية من قدرات بشرية متميزة وخبرات أكاديمية وبحثية عريقة فى مجال التعليم العإلى والبحث العلمي.

وأكد د. أيمن عاشور أن الاستثمار فى التعليم تتمثل أهميته أيضًا فى تعزيز القوة الناعمة المصرية، وكذا دور مصر الحضارى والثقافى الرائد فى العالم العربى والإسلامي، لافتًا إلى أن الطلاب الوافدين يُعدون جسرًا للتواصل الثقافى وسفراء لمصر فى بلادهم بعد عودتهم.

ومن جانبه، أوضح د. شريف صالح رئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، أن مبادرة “ادرس فى مصر “، والمنصة الخاصة بها توفر بيانات عن كافة الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والأهلية والدولية، وكذا المعاهد العليا، والمعاهد التكنولوجية، والأكاديميات المُعتمدة والمُعترف بها من الوزارة، فضلًا عن توفير مجموعة واسعة من الخدمات للطلاب الوافدين خلال رحلتهم التعليمية بدءًا من التسجيل مرورًا بكل مراحل دراستهم فى مصر وحتى التخرج.

وأوضح د. شريف صالح أن الاهتمام الذى تقوم به الوزارة مُمثلة فى قطاع الشئون الثقافية والبعثات من خلال الإدارة المركزية لشئون الطلاب الوافدين لتهيئة بيئة تعليمية مناسبة للطلاب الوافدين، تساعدهم على التعلم والابتكار واكتساب الخبرة عبر التدريب العملى والآندماج داخل سوق العمل، مشيرًا إلى تقديم العديد من المنح للطلاب الوافدين وكذا منح أوائل الخريجين- من غير الحاصلين على المنح- تخفيضات على الرسوم الدراسية سواء فى المرحلة الجامعية أو الدراسات العليا.

وأضاف أن إطلاق المبادرة المصرية للمنح الدراسية والسياحة التعليمية EGYAID للطلاب الوافدين تضمن 7 مبادئ رئيسية وهي: (الكل يتعلم سويُا، نحن نرعاك، العالم لدينا، أنت فى بلدك الثاني، أنت متكامل، أنت مُبتكر، أنت سفير).

وأوضح د. أحمد عبدالغنى رئيس الإدارة المركزية للطلاب الوافدين، أن المنصة الرقمية تعُد البوابة الوحيدة والرسمية لدراسة الطلاب الوافدين فى مصر للمرحلتين الجامعية، والدراسات العليا، وتضم كذلك المركز الثقافى المصرى لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.

وأضاف أن المنصة مميكنة بالكامل وتتيح للطالب الوافد التقدم للدراسة بأى من الجامعات داخل منظومة التعليم العإلى المصرية بمختلف روافدها، والمنتشرة فى جميع أنحاء الجمهورية، والتى تتمثل فى (27 جامعة حكومية، و32 جامعة خاصة، 20 جامعة أهلية، و10 جامعات تكنولوجية، بالإضافة إلى المعاهد).

ومن جانبه أكد د. عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامى والمُتحدث الرسمى للوزارة، أن ألفترة الحالية شهدت تزايدًا مستمرًا فى أعداد المتقدمين للدراسة بالجامعات المصرية، لافتًا إلى أن ذلك يأتى انعكاسًا للمزايا الكبيرة التى تُقدمها منظومة التعليم العإلى ومنها البرامج الدراسية التى يُجرى تحديثها باستمرار لمتابعة التوجهات العالمية فى إدخال التخصصات العلمية المُواكبة للعصر، بالإضافة إلى إنشاء الجامعات المصرية الجديدة، وتوفير اختيارات مُتعددة للدراسة ما بين الجامعات الحكومية والخاصة والأهلية والتكنولوجية وأفرع الجامعات الأجنبية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وهو ما كان له أثر كبير على تنشيط السياحة التعليمية.

جدير بالذكر أن مبادرة “ادرس فى مصر” تعمل من خلال محورين أساسيين هما، توفير التسهيلات اللازمة للطلاب الوافدين للتقديم، والتسويق لبرامج وكليات الجامعات المصرية والترويج للسياحة التعليمية بمصر من خلال التواصل المُستمر مع المُستشارين الثقافيين، والمشاركة فى المعارض التعليمية داخل وخارج مصر، وعقد شراكات مع مختلف المؤسسات الدولية، وتنظيم لقاءات افتراضية مع المدارس الثانوية بالتعأون مع المكاتب الثقافية المصرية بالخارج للتعريف بالمبادرة والترويج للدراسة بالجامعات المصرية.

كتب ـ محمد صبحى

اليوم السابع

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • مستشفى الجبيل العام ينفذ فرضية للإخلاء الجوي
  • فتح باب التقديم أمام الطلاب الوافدين الراغبين فى الدراسة بالجامعات المصرية
  • ولاية سودانية تعلن بدء العام الدراسي الجديد
  • رفع حالة الاستعداد القصوى خلال الاحتفالات بذكرى ثورة 30 يونيو بمطروح
  • مناقشة الاستعدادات الجارية للعام الدراسي الجديد في البيضاء
  • صحة مطروح ترفع حالة الاستعداد القصوى بالتزامن والاحتفال بذكرى ثورة 30 يونيو
  • التعليم العالي: فتح باب التقدم عبر منصة «ادرس في مصر» للطلاب الوافدين
  • فتح باب التقديم بالجامعات للطلاب الوافدين عبر منصة «ادرس في مصر»
  • 225 درجة تنسيق التقديم في مدارس WE للتكنولوجيا التطبيقية
  • عرض محدود من مدارس خاصة لتمرير زيادات الأقساط