القدس المحتلة- أفردت وسائل الإعلام الإسرائيلية مساحة واسعة من التغطية الصحفية حول إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن عن خطة لإنشاء ممر للسكك الحديدية والشحن يربط الهند بالشرق الأوسط وأوروبا، ويمر عبر السعودية وإسرائيل.

ووقعت السعودية وأميركا مذكرة تفاهم لوضع بروتوكول يسهم في تأسيس ممرات عبور خضراء عابرة للقارات، عبر الاستفادة من موقع السعودية الذي يربط قارتي آسيا وأوروبا.

توسيع شبكات الكهرباء ومشاريع الطاقة والبنى التحتية في إسرائيل (الجزيرة) استكمال مشروع التطبيع

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو المشروع إنجازا لحكوماته المتعاقبة، في حين قللت وسائل الإعلام الإسرائيلية من أجواء الاحتفالات التي بثها نتنياهو بتصريحاته، رغم أهمية المشروع من وجهة نظر المحللين.

وقدرت التحليلات الإسرائيلية أن المشروع يهدف بشكل أساسي إلى إنشاء نظام دفاعي اقتصادي وإستراتيجي ضد نفوذ الصين المتنامي في الشرق الأوسط.

ولفتت إلى أن رؤية المشروع مثيرة للإعجاب في نطاقها العام؛ لأنها تسعى لدمج إسرائيل بشكل كامل في الشرق الأوسط، والتغلغل في عموم دول آسيا.

تحديث الطرق السريعة التي تربط الجنوب بالشمال في فلسطين التاريخية (الجزيرة) حقول ألغام

وقال محلل الشؤون العربية في صحيفة "هآرتس" تسيبي برئيل "يجدر بنا أن نأخذ نفسا طويلا ونتفحّص حقول الألغام التي تنتظر هذه الرؤية".

وأضاف برئيل "من الواضح أن هذا المشروع لا يبشر بالتطبيع مع السعودية، فلم يذكر أي شيء سيعرض على هامش قمة مجموعة العشرين المرتقبة بخصوص التقدم والاختراق الحاصل في هذا الموضوع".

ويرى محللو الشؤون العربية أن مسألة التطبيع الإستراتيجية بالنسبة لإسرائيل ستصبح ثانوية مقارنة بالهدف الرئيسي لواشنطن، والمتمثل في الصراع مع الصين في الشرق الأوسط على وجه الخصوص.

ويعتقدون أن إسرائيل تبحث عن حجم الفائدة المرجوة من المشروع عبر إعادة تأسيس تحالف مناهض لإيران، خاصة أن كافة الدول العظمى بالمنطقة لا تنوي أن تكون جزءا من اللعبة الإستراتيجية الإسرائيلية.

وزارة المواصلات الإسرائيلية ربطت تل أبيب بخطوط سكك الحديد المؤدية إلى الحدود مع دول الإقليم (الجزيرة) صراع المصالح والنفوذ

وأوضحت صحيفة "معاريف" أن إسرائيل والمحور الموالي للغرب بقيادة أميركا يدفعان لتطوير هذا المشروع بهدف محاربة المحور الإيراني والنفوذ الصيني.

ونوهت الصحيفة إلى أن إيران تخطط لإنشاء مسار مواز، وشبكة بنى تحتية تمر عبر العراق وسوريا ولبنان، وصولا إلى البحر الأبيض المتوسط، موضحة أن الترويج للخطة مجددا تأتي محاولة من بايدن لمواجهة الضغوط التي تمارسها الصين على البنية التحتية العالمية، من خلال تقديم واشنطن كشريك ومستثمر بديل للدول النامية.

وتأتي جهود بايدن في مرحلة دقيقة تمر بها العلاقات بين تل أبيب وواشنطن، حيث يحاول الرئيس الأميركي تحقيق إنجازات قبيل انتهاء ولايته عبر تقديم "إغراءات" إلى نتنياهو لثنيه عن خطة "التعديلات في الجهاز القضائي الإسرائيلي" التي أثارت مؤخرًا موجة رفض واسعة.

ويتوقع مراسل الشؤون السياسية في موقع "والا" بارك رافيد أن المشروع يمكّن إسرائيل من الاندماج في الشرق الأوسط، وتحقيق تعاون نادر مع السعودية.

وتعتقد محللة الشؤون السياسية في صحيفة "إسرائيل اليوم" سريت أفيطان كوهين أن هذا المشروع يخدم -في الأساس- إسرائيل التي تعد صاحبة فكرة المشروع الذي انطلقت به من خلال تحديث سكة الحجاز في إسرائيل والضفة الغربية، وتوسيع شبكة القطارات والطرق السريعة وإيصالها حتى المناطق الحدودية مع الأردن، وسيناء، ولبنان.

توسيع وتحديث الشارع السريع رقم 6 الذي يربط صحراء النقب بالحدود الشمالية مع لبنان (الجزيرة) المواعيد النهائية

وتساءل محرر الشؤون السياسية والاقتصاد في صحيفة "غلوبس" دين شموئيل إيلباس: ما فرص نجاح مشروع بايدن العملاق وإخراجه إلى حيز التنفيذ؟ مشيرا إلى وجود أسئلة كثيرة على جدول الأعمال بعد أن يتم نشر الخطة الكاملة خلال 60 يوما.

وقال "من السابق لأوانه معرفة إذا كان المشروع سيخرج إلى حيز التنفيذ قريبا، كون إسرائيل أثبتت أنها دولة تواجه صعوبة في الالتزام بالمواعيد النهائية عندما يتعلق الأمر بمشاريع البنية التحتية، كما أن الخطة التي قدمها بايدن حاليا هي فقط في الخطوط العريضة العامة".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی الشرق الأوسط

إقرأ أيضاً:

اتفاقية بين أكاديمية الإعلام السعودية وجامعة الملك خالد لتأهيل الإعلاميين

شهد مساعد وزير الإعلام رئيس مجلس إدارة أكاديمية الإعلام السعودية، عبدالله بن أحمد المغلوث، اليوم، مراسم توقيع اتفاقية تعاون بين الأكاديمية وجامعة الملك خالد؛ بهدف تقديم برامج تدريبية مشتركة تخدم ممارسي العمل الإعلامي بجميع قطاعاته.
ووقع الاتفاقية بمقر الجامعة، الرئيس التنفيذي لأكاديمية الإعلام السعودية خالد بن عابدين زين العابدين، ورئيس جامعة الملك خالد سعد بن محمد بن دعجم.
أخبار متعلقة النائب العام: الخطاب الملكي يعكس رؤية القيادة وحرصها على التطويرشاهد| تخريج 7922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } اتفاقية تعاون بين أكاديمية الإعلام السعودية وجامعة الملك خالد - واسسوق العمل الإعلاميوركزت بنود الاتفاقية على تكامل العمل بين الأكاديمية والجامعة لتأهيل الممارسين الإعلاميين عبر تقديم برامج تعليمية وتدريبية مشتركة، إضافةً إلى تطوير مهارات الخريجين وتأهيلهم لسوق العمل الإعلامي، وتوفير فرص التدريب التعاوني للطلاب والطالبات بالأكاديمية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } اتفاقية تعاون بين أكاديمية الإعلام السعودية وجامعة الملك خالد - واس
وتهدف الاتفاقية كذلك إلى تقديم خدمات استشارية إعلامية متخصصة، وتطوير الأداء المهني في مختلف مجالات الإعلام الرقمي.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } اتفاقية تعاون بين أكاديمية الإعلام السعودية وجامعة الملك خالد - واس

مقالات مشابهة

  • اتفاقية بين أكاديمية الإعلام السعودية وجامعة الملك خالد لتأهيل الإعلاميين
  • استهدفها حزب الله سابقًا.. ما هي الوحدة الإسرائيلية التي أعدّت عملية البيجرز؟
  • رئيس الشؤون الدينية: الخطاب الملكي عزّز قيم التسامح والوسطية والقيم الإسلامية النبيلة التي تنتهجها بلادنا المباركة
  • محمد بن سلمان: السعودية تستنكر "الجرائم" الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني
  • البطل الاولمبي مشروع وليس بقصة
  • الأمم المتحدة تحذر من القيود الإسرائيلية على الوصول إلى شمالي قطاع غزة
  • وزير الإعلام اللبناني يدين الاعتداءات الإسرائيلية على بلاده
  • أستاذ قانون دولي: مشروع القرار الأممي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي خطوة تعكس الجهود الفلسطينية لحشد الدعم
  • السعودية تدشن مشروع تعزيز الأمن المائي بالطاقة المتجددة في عدن اليمنية
  • أوكرانيا تسجل 173 اشتباكًا قتاليًا عبر الخطوط الأمامية للجبهة مع الجيش الروسي