قال الدكتور حسن سلامة، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن اقتراح مجموعة العشرين بتطوير ممر جديد للسفن والسكك الحديدية لربط الهند بالشرق الأوسط والبحر المتوسط، هو محاولة لربط العالم ببعضه خاصة منطقة الخليج وأوروبا وهي مسألة ليست بجديدة، ولكن الجديد هو موافقة الهند.

وأضاف سلامة، في تصريحه لـ"الوفد"، أنه يجب على مصر في الوقت الحالي في ضوء ذلك الاقتراح الذي تم الإعلان عنه وضع سيناريوهات وأجندة مستقبلية بتوقعات سواء إيجابية أو سلبية، مع وضع البدائل المتاحة للتعامل مع الوضع إذا ثبت أنه سيضر .

وتابع أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة: اعتقد أن ذلك الاقتراح هدفه هو مواجهة مبادرة الحزام والطريق الخاصة بالصين وليس مصر، مؤكدًا أن حجم التجارة الحالية في قناة السويس كبير ويفوق الـ 13%، وبالتالي الاستغناء عنها يحتاج لوقت زمني أطول وتكلفة عالية.

خط الهند أوروبا

ويذكر، أنه تم اتفاق عدد من قادة الدول من بينهم الرئيس الأمريكي جو بايدن، و ناريندرا مودي ورئيس الوزراء الهندي، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، على إنشاء وتطوير ممر جديد للسفن يربط الهند بالشرق الأوسط بأوروبا.

وسيمتد الممر المقترح عبر بحر العرب من الهند إلى الإمارات العربية المتحدة، ثم يعبر السعودية والأردن وإسرائيل قبل أن يصل إلى أوروبا، وذلك وفقًا لما ذكرته "فايننشال تايمز".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: سياسي ممر الهند أوروبا سيناريوهات منطقة الخليج مجموعة العشرين

إقرأ أيضاً:

ابن باسل خياط بأحدث ظهور.. هل يشبه والده؟

متابعة بتجــرد: نشر الممثل السوري باسل خياط في خاصية القصص القصيرة عبر موقع انستغرام صورة جمعته بابنه شمس.

وأصبح شمس شابا مميزا وخطف أنظار المتابعين بوسامته وطوله ورشاقته.

وكان باسل خياط قد تحدث في مؤخراً عن طفولته قائلا إنه نشأ في بيئة بسيطة بإحدى حواري سوريا، مضيفا بأنه كان لأهل منطقته تأثير كبير في حياته.

وخلال لقائه في بودكاست “Big Time” من تقديم عمرو أديب وأصالة نصري، قال الفنان باسل خياط بأنه كان يعيش في عالم أشبه بالرواية، إذ كان في فترة من الفترات مشاهداً للحياة وليس فاعلاً.

كما أوضح خياط بأن أهله لم تكن علاقتهم جيدة فكان مشاهدًا يُشاهد تفاصيل الحياة والتي تشبه الروايات، ودومًا ما كان يشعر بأنه “كومبارس” وليس فاعلاً حيث كان يشعر بأنه يدور في فلك صديقه أو أي شخص ممن كانوا في حياته.

وأكد بأنه بعد أن رأى للمرة الأولى زوجته ناهد علم بأن تلك الفتاة ستكون زوجته، مضيفا بأن كل من يعرفونه في ذلك الوقت كانوا يعرفون بأنه لا يفكر في الزواج ولكنه حينما رآها أخبرها بأنها ستكون زوجته.

main 2024-07-04 Bitajarod

مقالات مشابهة

  • باقري كني: أي توتر جديد في المنطقة سيضر بمن يشعلون النار
  • إمام مسجد أبو حنيفة النعمان: حملة السوداني هدفها إعمار الأعظمية وليس تشييعها
  • وزير الخارجية يشارك في جلسة نقاش بشأن خيارات أوروبا بمنطقة الشرق الأوسط
  • فودين: ألقي اللوم على اللاعبين.. وليس على ساوثجيت
  • لكسب الحرب.. مسؤول إسرائيلي سابق يدعو إلى قتال لبنان وليس الحزب!
  • وزير الخارجية يؤكد لمنسق السلام بالشرق الأوسط أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار بغزة
  • منسق عملية السلام بالشرق الأوسط يثمن جهود مصر لدخول فرق الصحة العالمية لغزة
  • ابن باسل خياط بأحدث ظهور.. هل يشبه والده؟
  • باحث سياسي: الحكومة الإسرائيلية تشجع المستوطنين على التخريب وقتل الفلسطينيين
  • عطاف يستقبل مبعوث الحكومة الصينية الخاص بشؤون الشرق الأوسط