سبتمبر 12, 2023آخر تحديث: سبتمبر 12, 2023

المستقلة/- أكدت مفوضية الانتخابات، اليوم الثلاثاء، عدم شمول أحد المرشحين بإجراءات المساءلة والعدالة حتى الآن، فيما أشارت الى انجاز تدقيق اسماء مرشحي الافراد.

وقال رئيس الفريق الإعلامي في المفوضية لوكالة الرسمية و تابعته المستقلة: إن “إجراءات تدقيق أسماء المرشحين المستقلين أنجزت، وارسلت الى الجهات المعنية، وهي الآن قيد إدراجها بعملية القرعة، كون اسم المرشح المنفرد سيكون في ورقة الاقتراع ويمنح رقماً خاصاً به”، مبيناً أن “المرشحين في القوائم الأخرى، فهؤلاء ارقامهم موجودة كون كتلهم تمنحها لهم”.


وبين أن “اجراءاتنا ستنتهي نهاية شهر تشرين الاول المقبل”، لافتاً الى أنه “لغاية الآن لم يثبت لأي جهة شمول المرشحين باجراءات المساءلة والعدالة”.
فيما أكد عضو الفريق الاعلامي للمفوضية حسن هادي زاير لوكالة الانباء العراقية (واع)، أن “المفوضية ارسلت اسماء المرشحين الافراد الـ70 كونهم على علاقة تماس مع الارقام، حيث إن الارقام ستعطى للمرشحين وللافراد والتحالفات والاحزاب “.
وذكر أنه “لم يتم استبعاد أي من مرشحي الافراد، أما بخصوص المرشحين ضمن التحالفات والاحزاب فسترسل اوراقهم الى الجهات التحقيقية”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

انتخابات الرئاسة الإيرانية 2024 - بزشكيان يتصدر والجولة الثانية الجمعة القادمة

أعلنت وزارة الداخلية الإيرانية، اليوم السبت 29 يونيو 2024، إجراء جولة ثانية من انتخابات الرئاسة بين مسعود بزشكيان، وسعيد جليلي يوم الجمعة المقبل.

وقال وزير الداخلية الإيراني في مؤتمر صحفي، إن الذهاب لجولة ثانية من الرئاسيات يأتي بعد عدم حصول أي مرشح على أغلبية أصوات الناخبين.

وأوضح أن مسعود بزشكيان حل أولا في الجولة الأولى بـ10 ملايين و415 ألف صوت، في حين حل سعيد جليلي ثانيا في الجولة الأولى بـ9 ملايين و473 ألف صوت.

وأشار إلى أن نسبة المشاركة في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية بلغت 40%.

وبلغ عدد المشاركين بالانتخابات 24 مليونًا ونصف مليون شخص وبنسبة مشاركة بلغت 40%، وعدد الأصوات المفروزة: 24.735.185

وكانت عملية فرز أصوات الناخبين قد انطلقت بعد انتهاء عملية التصويت في الانتخابات الرئاسية الـ14 والتي استمرت 18 ساعة في عموم البلاد بسبب تمديدها 3 مرات.

وبحسب التشريعات الإيرانية في حال لم يحصل أحد المرشحين على أكثر من 50 بالمئة في الجولة الأولى، فإن المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات سيتنافسان في جولة ثانية ستنطلق في 5 تموز/ يوليو المقبل، والفائز فيها سيصبح الرئيس التاسع للبلاد.

وتأتي الانتخابات الرئاسية التي جرت الجمعة، عقب وفاة رئيس البلاد إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق لهما في حادث تحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية أثناء عودتهم من مراسم افتتاح سد على الحدود مع أذربيجان في 19 أيار/ مايو الماضي.

المصدر : عرب 48

مقالات مشابهة

  • إيران: مجلس صيانة الدستور يؤكد نزاهة الانتخابات الرئاسية في دورتها الأولى
  • مفوضية الانتخابات تتابع مستجدات انتخابات المجالس البلدية
  • مجلس مفوضية الانتخابات يعقد اجتماعاً حول آخر مستجدات الانتخاب المجالس البلدية
  • إيران.. مجلس صيانة الدستور يعلن صحة نتائج الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية
  • مفوضية الانتخابات تعقد جلسة حوارية مع مؤسسات المجتمع المدني في «أوباري»
  • مفوضية الانتخابات تعقد جلسة حوارية مع مؤسسات المجتمع المدني في أوباري
  • رئاسيات إيران إلى جولة إعادة.. الإصلاحي بيزشكيان وجها لوجه مع المحافظ جليلي
  • انتخابات الرئاسة الإيرانية 2024 - بزشكيان يتصدر والجولة الثانية الجمعة القادمة
  • النتائج الأولية تظهر تقدم المرشحين جليلي وبزشكيان في الانتخابات الرئاسية الإيرانية
  • انطلاق الانتخابات الرئاسية الموريتانية 2024.. و7 مرشحين يتنافسون على منصب الرئيس