العجارمة يجيب على سؤال .. هل يجوز للنائب أن يصبح وزيراً؟
تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT
#سواليف
أجاب الوزير الأسبق والفقيه الدستوري الدكتور #نوفان_العجارمة على سؤال هل يجوز للنائب أن يصبح وزيراً؟، معتبرا أنه لا يجوز لسببين اثنين، أوضحهما في منشور له عبر فيسبوك قال فيه:
يطرح هذا التساؤل في ضوء #التعديل الذي تم إدخاله على المادة (76) من #الدستور في عام 2022، حيث نصت بعد تعديلها على أنه: لا يجوز الجمع بين عضوية كل من (مجلس الأعيان أو #مجلس_النواب وبين منصب الوزارة).
بتقديري لا يجوز للنائب أن يصبح وزيراً وللسببين التاليين:
مقالات ذات صلة المحكمة الإدارية توقف مؤقتا قرار تحصيل 3 دنانير عن كل طالب في المدارس الخاصة 2023/09/12الأول: إن الحكم المستحدث الواردة في المادة (76) من الدستور لا يجوز أن يقرأ بمعزل عن أحكام المادة (75) من الدستور والتي حددت شروط #النائب و #العين بالقول: (لا يكون عضواً في مجلسي الأعيان والنواب…)، وبالتالي يُعد الحكم الوارد في المادة (76/1/أ) حالة – الجمع ما بين النيابة والوزارة – من حالات السقوط الحكمي للعضوية وبالتالي طرد العضو من المجلس ومن يطرد يجب أن لا يُكافأ بمنصب وزاري.
فنصوص #الدستور يجب أن تفسر بالنظر إليها باعتبارها وحدة واحدة يكمل بعضها بعضاً، بحيث لا يفسر أي نص منها بمعزل عن النصوص الأخرى، فهي ليست جزر معزولة لا صلة ولا رابط بينها، بل يجب أن يكون تفسيره متسانداً بما يقيم بينها التوافق والنأي بها عن التعارض، فالأصل في النصوص الدستورية أنها تعمل في إطار وحدة عضوية تجعل من أحكامها نسيجاً متآلفاً مؤداه أن يكون لكل نص منها مضمون محدد يستقل به عن غيره من النصوص استقلالاً لا يعزلها عن بعضها البعض، ولا يجوز بالتالي أن تفسر النصوص الدستورية بما يبتعد بها عن الغاية النهائية المقصودة منها ولا أن ينظر إليها بوصفها هائمة في الفراغ، أو باعتبارها قيماً مثالية منفصلة عن محيطها الاجتماعي، لذلك لا يجوز لنا أن نُفرد حكماً خاصاً للمادة (76) من الدستور وبشكل يعزلها عن باقي نصوص الدستور لاسيما المادة (75) منه.
الثاني: إن فلسفة الحكم المستحدث الوارد في المادة (76) من الدستور يهدف إلى ضمان حياد واستقلال النائب حتى يقوم بواجبه على الوجه الأكمل في الرقابة والتشريع، وبالتالي لا يتم إغراء النائب بمنحه منصباً وزارياً حتى يهادن رئيس الوزراء والتصويت له، على أمل ضمه إلى فريقه الوزاري مستقبلاً، وبالتالي فإن هذا الحكم يقطع الطريق على ما يسمى بالمساومات السياسية.
المصدر: سواليف
كلمات دلالية: سواليف التعديل الدستور مجلس النواب النائب العين الدستور من الدستور لا یجوز
إقرأ أيضاً:
خير جليس في الزمان "موبايل".. هل أخطأها المتنبي؟!
مؤيد الزعبي
لو أعدنا النظر بواقع حياتنا اليوم قياسًا على قول المتنبِّي: «وَخَيْرُ جَلِيْسٍ في الزّمانِ كِتابُ»، لوجدنا أنه أخطأها هذه المرة؛ فالكتاب تحوَّل لصورة أو فيديو يُعرض على الهاتف المحمول "الموبايل"، أو شاشة أيًا كان حجمها، وقريبًا سيلمع على عدسات نظاراتنا، ومن بعدها سيدخل لعقولنا عبر الشرائح والمجسَّات، فنحن نعيش في عصر الصُورة لا عصر الكلمة، ولم تعد النصوص قادرة على إشباع رغباتنا وطموحاتنا في التسلية، ولم تعد وسيلة محببة للعلم والتعلم، وباتت الصور والإنفوجرافيك (الرسوم البيانية) والفيديوهات أقرب لقلوبنا وعقولنا.
لهذا سنتناقش أنا وأنت عزيزي القارئ، فيما إذا اخطأ المتنبي أم لم يُخطئ؟
لكن قبل أن أبدأ دعني أخبرك بأنني لن اتناول موضوع تراجع قيمة الكِتَاب، إنما تراجع الكلمة والنص مقابل الوسائل المرئية، وعن دخول الذكاء الاصطناعي التوليدي وكيف سيؤثر على مكانة النص في قادم الوقت.
عندما عبَّر المتنبي واصفًا الكتاب بأنه خير الأصدقاء وخليل الإنسان في تعمُّقه الفكري أو صولاته وجولاته في العلوم والأدب وحتى السفر للماضي والمستقبل، لكن بات اليوم الهاتف المحمول أو الموبايل هو خليل الإنسان بالمعنى الحرفي للكلمة، هو الذي يرافقك أينما حللت وترحلت، وهو نفسه الذي يطير بك عبر الأزمان؛ ماضيها وحاضرها ومستقبلها، وهو ذاته ما تشاهد عليه كل ما تريده، ولو احتجت لشيء فأول ما تقوم به أن تُخرج هاتفك من جيبك أو حقيبتك لتستعين به. وغدًا عندما تُصبِح أدوات الذكاء الاصطناعي هي الحاضرة في أغلب مفاصل حياتنا حينها سيكون صديقنا الكتاب منسيًا في ركن الزاوية. وسنقول إن هذا النص من هذا الكتاب أو من ذلك لكن وسيلتنا في استقبال المعلومات أو إرسالها لم تعد أوراقًا وحروفًا وكتابات، إنما تحولت لصور وفيديوهات وأصوات وشروحات ممزوجة بالقليل من النصوص؛ فالنص بات غير جذاب، كما ذكرت لك في البداية، وبات دوره مقتصرًا على العناوين أو التوضيحات البسيطة.
قد تقول إنني أُبالغ في هذا الطرح، لكن تفكَّر معي- عزيزي القارئ- بأننا تحوَّلنا للعالم الرقمي، وأقصد هنا دخول الكمبيوتر والانترنت لحياتنا بهذا التوسع والشمولية منذ ما يقرب من 20 عامًا فقط؛ أي إن الكِتَاب بات يتراجع دوره كناقل للمعلومات، مقابل الوسائل الحديثة بسرعة غير مسبوقة. واليوم ومع تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي ستتغير المُعادلة، فلم نعد بحاجة لأن نبحث في الكتب ولا في النصوص؛ بل كل ما سنطلُبه أن يُلخِّص لنا النصوص ويعطينا "الزبدة"، يعطينا الملخص، يعطينا أقل عدد من الكلمات. وفي قادم الوقت سنطلب منه أن يُحوِّل لنا تاريخنا المعرفي من كُتب ونصوص لصور وفيديوهات، ويُكمل مسيرتنا البشرية التي بدأناها بتحويل كل إرثنا وموروثنا العلمي والفلسفي والفني لموروث رقمي، يظهر على الشاشات بمختلف أشكالها وأحجامها واستخداماتها، فمع كل هذا يجدر بنا أن نتساءل إلى أين يتجه المستقبل؟!
ثمّة إشارة واضحة بأن الذكاء الاصطناعي سيساعدنا كثيرًا في تعزيز قدراتنا البشرية في توليد النصوص المعرفية، خصوصًا مع تطور أنظمة الذكاء الاصطناعي التوليدي، وبات بالإمكان لأي شخصٍ أن يكتب كتابًا في يوم واحد فقط. وفي المقابل تتجه البشرية إلى وسائل بصرية في تلقي المعلومات والرسائل وحتى في تبسيط العلوم؛ وصولًا لدخولها في أنظمة التعليم فبات لدينا مدارس رقمية وكتب رقمية وفيديوهات تعليمية وباتت وسيلة فعالة لنقل المعرفة. وأنا هنا لا أُنكر هذا الأمر، إذ إنني واحد ممن يحصلون على معلوماتهم بهذه الطريقةـ لكن طرحي هنا لندرك أين نحن من لغات وكلمات وحروف، بتنا نستسيغ تداولها وتناولها بشكل مختصر وصغير والفجوة تتسع يومًا بعد يوم.
في السياقات الأكاديمية والعلمية حتى الآن مازال التوثيق والتحليل الكتابي من أهم وسائل التواصل؛ فالنصوص المكتوبة توفر التفاصيل، والاستدامة، والدقة والموثوقية التي يصعب ايجادها في جميع الوسائل البصرية، وأنا أقول إنه حتى الآن، ولكن ماذا سيحدث لاحقًا يكون مغايرًا، فلن يبقى الكتاب مصدر توثيقي للأبد، ولن يبقى خير جليس؛ فالموبايل وما يستحدث من تكنولوجيا قادمة ستكون هي خير جليس هذا شيء حتمي لا نقاش فيه، فلن تقول لي إن الكتاب سينافس نظارات الواقع المعزز التي تدخلك في قلب الحدث صوت وصورة، ولن يصدم أمام عوالم الميتافيرس القادمة، ولن يصمد أيضًا أمام شرائح مدمجة بعقولنا ستوفر لنا التسلية والمتعة التي نريدها دون أن نحرك ساكنًا، ولكن يكون الكتاب هو خليلنا مع كل هذه التطورات.
ما أريده- عزيزي القارئ- بأنه بات من الواجب أن نحمي إرثنا وموروثنا الفكري الذي نقلناه عن أجيال وعقول سبقتنا وبات من الواجب أن نحفظ مكتباتنا وكتبنا ولا أقصد هنا أن نحولها لكتب رقمية فنحافظ عليها من الضياع إنما علينا أن نفكر بأن الإنسان عاش الآلاف من السنين وكان النص والكلمة وسيلته للتعبير والشرح والنسخ والتناسخ والاستفاضة والتراسل والتواصل وكل هذا تبدل بأقل من 20 عامًا فما هو حالنا بعد 20 عامًا من الآن، في وقتها سوف التقي بك عزيزي القارئ لأقول لك إن الكلمة باتت نادرة في عصر باتت فيه للصورة والفيديو، طريقتنا لنتواصل، وربما تكون الإشارات الإلكترونية التي تدخُل عقولنا هي وسيلتنا لنتواصل، وننقل معارفنا دون نص أو كلمة أو كتاب، ولا حتى صورة ولا فيديو ولا صوت.. حينها سنخطئ كلنا في استنتاجاتنا ليس فقط المتنبي!
رابط مختصر