السعودية – اتفق ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، ورئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، امس الإثنين، على استمرار التعاون الدفاعي بين البلدين.

جاء ذلك في بيان سعودي هندي مشترك، نقلته وكالة الأنباء السعودية “واس” في ختام زيارة ابن سلمان إلى الهند، والتي بدأها السبت الماضي، لحضور قمة مجموعة العشرين، وعقد مباحثات مع مودي.

واتفق الجانبان على “استمرار التعاون والعمل بينهما على إمكانيات التطوير المشترك لإنتاج المعدات الدفاعية”، وفقا للبيان.

كما استعرض ولي العهد السعودي خلال لقائه بمودي سبل تعميق العلاقات الاستراتيجية، وتبادلا وجهات النظر حول مجمل القضايا الإقليمية والدولية الراهنة، بينها ضمان أمن وسلامة الممرات المائية، ودعم استقرار أسواق البترول العالمية، وضمان أمن إمدادات مصادر الطاقة في الأسواق العالمية.

ووفقا للبيان، شددت السعودية والهند على “أهمية الإصلاحات الشاملة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، من خلال توسيع عضوية المجلس لكل من العضوية الدائمة وغير الدائمة لتعكس الواقع الدولي الحالي”.

وفي السياق، عبر الطرفان عن “أملهما في الوصول إلى سلام شامل ودائم وتسوية عادلة للقضية الفلسطينية”، كما لفتا إلى “أهمية تشكيل حكومة تمثل كافة مكونات الشعب الأفغاني، وعدم السماح باستخدام أفغانستان كمنصة أو ملاذ آمن للجماعات الإرهابية والمتطرفة”، وفقا للبيان.

وأعربا أيضا عن “رفضهما أي محاولة لربط الإرهاب بأي عرق أو دين أو ثقافة”.

وترأس ابن سلمان ومودي خلال لقائهما “الاجتماع الأول لمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهندي، الذي تم التوقيع على اتفاقية إنشائه في أكتوبر/ تشرين الأول 2019، واتفقا على عقد الاجتماع الثاني للمجلس خلال العامين القادمين.

وبلغ مستوى التجارة الثنائية بين السعودية والهند أكثر من 52 مليار دولار أمريكي في 2022، بمعدل نمو يزيد عن 23 بالمئة، مما جعل الهند ثاني أكبر شريك تجاري للمملكة، التي أصبحت رابع أكبر شريك تجاري للهند، وفق البيان المشترك.

 

الأناضول

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

الرئيس الإيراني يؤكد أهمية التعاون مع قطر في مواجهة التحديات

أعرب الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان عن تطلعه لتعزيز العلاقات مع دولة قطر، مؤكدًا على الإرادة المشتركة بين البلدين لتعزيز التعاون في مختلف المجالات ، وفي حديثه أثناء اجتماعه مع أمير قطر فى الدوحة، أشار بزشكيان إلى الدور الهام الذي تلعبه قطر في تعزيز التعاون بين الدول الإسلامية.

 

وأكد بزشكيان أن إيران لا تسعى للحرب، بل تتطلع إلى السلام والهدوء، مشددًا على أن الرد الإيراني سيكون أقوى وأشد إذا قامت إسرائيل بالرد على طهران. وطلبت إيران التريث في الرد على اغتيال الشهيد إسماعيل هنية، من أجل إعطاء الفرصة للمفاوضات. إلا أن تصعيد الوضع في لبنان واستمرار الاعتداءات على غزة دفعا إيران إلى ضرورة الرد، بحسب بزشكيان.

 

وأشار بزشكيان إلى أن الوضع الراهن في المنطقة لا يخدم مصالح الأوروبيين والولايات المتحدة، محذرًا من أن ما تقوم به إسرائيل يعد توسيعًا لدائرة العنف وزعزعة الأمن في المنطقة. 

 

هذا ويأتي تصريح بزشكيان في وقت حساس، حيث أكدت قطر في وقت سابق على أهمية العلاقات الثنائية ودعت المجتمع الدولي إلى الالتزام بوقف العدوان على غزة. يذكر أن اللقاء بين أمير قطر ورئيس إيران يأتي في إطار سعي البلدين للتنسيق والتعاون في مواجهة التحديات الإقليمية.

 

أمير قطر: حل الدولتين هو مفتاح الحل للسلام في المنطقة

 

أكد أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أن زيارة الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إلى الدوحة تهدف إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين ومناقشة مدى تطور الصراع فى منطقة الشرق الاوسط، جاء ذلك خلال اجتماع جمعهما في العاصمة القطرية، حيث تم تناول الظروف الصعبة والدقيقة التي تمر بها المنطقة، والتي تتجلى في العدوان المستمر على غزة والأقصى، وكذلك الوضع المتأزم في لبنان.

 

وأشار أمير قطر إلى أن التصعيد الأخير في لبنان هو ما حذر منه منذ بداية العدوان على غزة، حيث أكد أن الوضع الحالي يضع المنطقة برمتها على حافة الهاوية. وأعرب عن قلقه العميق من التطورات الأخيرة، داعياً المجتمع الدولي إلى ضرورة التحرك لإلزام إسرائيل بوقف عدوانها على غزة.

 

وفي سياق حديثه، أكد أمير قطر على مواصلة بلاده المساعي والجهود لوقف الحرب في غزة، مشدداً على أن حل الدولتين يمثل مفتاح الحل للسلام في المنطقة. ودعا المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته في هذا الإطار ودعم أي مسعى يهدف إلى إنهاء التصعيد.

 

تأتي هذه التصريحات في وقت يعاني فيه لبنان من تصعيد عسكري من قبل إسرائيل، حيث استهدفت الضربات الجوية الإسرائيلية مناطق مختلفة، مما أدى إلى سقوط العديد من الضحايا. ويُعزز هذا الوضع من المخاوف بشأن إمكانية اتساع نطاق الصراع في المنطقة، وهو ما يستدعي تضافر الجهود الدولية لاحتواء الأزمات الراهنة.

 

كما يُعتبر دعم أمير قطر للجهود الدولية للسلام خطوة مهمة نحو تعزيز الاستقرار في المنطقة، في ظل التوترات المتزايدة بين إسرائيل وحزب الله، والتي تجسدت في مواجهات عنيفة خلال الأيام الأخيرة.

مقالات مشابهة

  • مُلّاك هجن السعودية يتصدرون قائمة كؤوس الاتحاد السعودي بـ 9 ألقاب
  • وزير السياحة يبحث سبل التعاون المشترك مع السعودية
  • وزير الخارجية يشارك في القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي في الدوحة
  • بزشكيان يلتقي بالدوحة وزير الخارجية السعودي ووفدا من حماس
  • الرئيس الإيراني يؤكد أهمية التعاون مع قطر في مواجهة التحديات
  • اتحاد الغرف السعودية يفتتح أول مكتب لتمثيل القطاع الخاص السعودي بكندا
  • ولي العهد السعودي يؤكد أهمية التعاون الدولي لمواجهة التحديات السيبرانية
  • فلسطين واليمن في ماضي السعودية وحاضرها
  • أبرز ما تناولته الصحف العالمية في الشأن اليمني
  • وزير البترول يؤكد استمرار دعم الجهود التطويرية لكيانات تسويق المنتجات البترولية