تعيش المناطق المنكوبة في إقليم الحوز، كما الأقاليم المجاورة المتضررة اضطرابا في التزود بالأدوية ، مع شح كبير في بعض أنواعها، وفق ما عاينه موقع “اليوم “24،  ما يصعب حياة الناجين من الزلزال القوي الذي ضرب المنطقة ليلة الجمعة الماضية.

وتسبب الزلزال في تدمير عدد  من الصيدليات في إقليم الحوز، الأكثر تضررا من هذه الكارثة فيما أصيبت باقي الصيدليات بأضرار كبيرة، ما دفع أصحابها إلى توقيف نشاطهم في انتظار البحث عن حلول بديلة.

وفي منطقة ركراكة قرب أمزميز، أغلفت كل الصيدليات أبوابها باستثناء صيدلانية واحدة تنحدر من المنطقة آثرت أن تستمر في تقديم الخدمات للمواطنين، رغم الضرر الكبير الذي لحق المحل الذي تشتغل فيه.

وتأكد المتحدثة في تصريح لـ”اليوم “24 بأن أغلب الأدوية صارت متوفرة باستثناء الأنسلوين الذي عانت المنطقة من قلته قبل الزلزال، لكنه صار مفقودا بشكل كلي بعد الكارثة، ما يهدد حياة مرضى السكري في المنطقة، مناشدة مختلف المتدخلين لتوفير هذه المادة الحيوية للآلاف من المرضى المنكوبين.

 

 

 

 

المصدر: اليوم 24

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: شح الوقود يهدد حياة المصابين في غزة

سرايا - كشفت منظمة الصحة العالمية، الثلاثاء، عن قلقها بشأن قلة المساعدات التي تصل إلى قطاع غزة، بما في ذلك شح الوقود ومدى تأثير ذلك على الرعاية الصحية في القطاع.

وقالت المديرة الإقليمية للمنظمة حنان بلخي في مؤتمر صحفي بمدينة جنيف السويسرية، إن "القطاع الصحي في غزة وحده يحتاج 80 ألف لتر من الوقود يوميا".

وأضافت أن "آخر الإمدادات التي وصلت إلى القطاع آخر حزيران/يونيو الماضي كانت ما بين 195 ألفا و200 ألف لتر".

وأوضحت أن "تلك الشحنة تقاسمتها كل القطاعات، بما فيها قطاع المياه والصرف الصحي والنظافة".

وأكدت بلخي، أنه "نتيجة لذلك، تواجه المستشفيات مرة أخرى شحا في الوقود يهدد بانقطاع الخدمات الحيوية ووفاة المصابين لتأخر سيارات الإسعاف".

وكانت منظمة الصحة العالمية قالت في وقت سابق من اليوم، إن "270 مريضا غادروا مستشفى غزة الأوروبي بمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، بعد أوامر إخلاء (إسرائيلية)".

وأضافت أن "أوامر الإخلاء الأخيرة أثرت على العمليات في مستشفى غزة الأوروبي، رغم أن المستشفى نفسه لا يخضع لأوامر الإخلاء".

ويواصل جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أمريكية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى استشهاد 37 ألفا و925 شهيدا، وإصابة 87 ألفا و141 آخرين، إلى جانب نزوح نحو 1.9 مليون شخص من سكان القطاع، بحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة.


مقالات مشابهة

  • الشروع في بناء وتجهيز مركز للفحوصات الخارجية بمستشفى محمد السادس إقليم الحوز
  • حكاية نزوح: كان معنا 31 بلحة أدينا مرضى السكري 5 بلحات وفضل 21 بلحة وزعناها على الأطفال
  • مرض نادر يهدد حياة طفل بريطاني.. كيف نجا من الموت بمعجزة؟
  • إدارة التغذية لـ"مرضى السكري" أمر حاسم| أطعمة ملائمة ومفيدة للصحة
  • أعراض نقص السكر في الدم لدى مرضى السكري وكيفية الوقاية منها
  • الصحة العالمية: شح الوقود يهدد حياة المصابين في غزة
  • كيف ساهم التحالف الوطني في إنقاذ حياة مرضى الكلى بالدقهلية؟
  • زلزال بقوة 5 ريختر يضرب إقليم «مالوكو» في إندونيسيا
  • زلزال بقوة 5 درجات يضرب إقليم مالوكو في إندونيسيا
  • مدير مجمع “الشفاء” بعد الإفراج عنه: الاحتلال يبتر أقدام الأسرى مرضى السكري