ليلى علوي تقدم خطة لإنقاذ صناعة الفن
تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT
متابعة بتجــرد: قدمت الفنانة ليلى علوي عضو غرفة صناعة السينما في مصر وعضو اللجنة العليا لمهرجان القاهرة السينمائي، خارطة طريق لإنقاذ صناعة الفن في مصر، اعتمدت على قرارات الشعب المختلفة لنقابة المهن السينمائية، والتي تم طرحها مؤخراً عقب تسريب لائحة “مشكوك في صحتها” لتصنيف صناع الدراما لفئات ووضع حد أعلى للأجور.
وحسب توضيح صادر عن ليلى علوي قالت: “نظراً للمشاكل الكبيرة التي تؤثر سلباً على صناعة الفن المصري والفنون المصرية من مسرح، سينما، تليفزيون، سيرك، ونظراً للتغير الكبير في آليات العمل الفني والذي ألحق بنا الضرر الفني والمعنوي والأدبي في كثير من الحالات، كما ألحق بنا الخسائر المادية والصحية في أحيان أخرى وأفقدنا الكثير من الحقوق القانونية والقضائية والتي أصبح لها تأثير سلبي كبير المدى في العديد من آليات ومسار العمل بشكل صحي مناسب لكل فرد وبالتالي انعكس بشكل مباشر على الصناعة الفنيه المصرية”.
وأضافت: “قررنا العودة للتشريعات القانونية واللوائح النقابية لتعديل مسار العمل الفني والنهوض به كما كان في سابق العهد فيما يلي:
١- تسليم سيناريو كامل ممضيّ من الجهة المنتجة قبل إبرام العقد يتبين فيه حجم الدور والمشاهد وطبيعة الدور في سيناريو العمل الفني محل العقد طبقاً للقانون، تسليم نسخة من العقد قبل بدء التصوير على أن يتكون العقد من ثلاث نسخ وتُسلم النقابة الجهة المعنية بفض النزاعات، النسخة الثالثة، إدراج بند مواعيد الحصول على دفعات التعاقد المادية كما كان في سابق العهد وليس على حسب سير العمل (تعاقد- بداية -منتصف- نهاية تصوير).
واستكملت: “تأمين على الحياة أثناء التصوير وينص على حق الكشف والعلاج والمتابعة في حالة إصابة أي فنان أثناء تأدية المهنة بمعنى أثناء تصوير العمل الفني محل العقد، مواعيد العمل ١٢ ساعة عمل يتخللهم ساعة كاملة راحة، مع الالتزام بـ ١٢ ساعة كاملة راحة بعد نهاية التصوير اليومي، على أن يظل أسبوع العمل ٦ أيام متتالية واليوم السابع راحة طبقاً لقانون العمل، ويلزم كل فرد منا بالالتزام بمواعيد العمل دون إخلال، وفي حالة تأخيره أو تعطيل العمل، تتخذ النقابة الإجراءات اللازمة مع العضو سبب المشكلة بالخصم من الأجر لصالح المنتج أو حسب ما تتوصل إليه النقابة مع الطرفين لحل النزاع”.
وتابعت: “إضافة بند الضريبة المضافة المُشرع قانونياً على المنتج بنسبة ١٠ % في العقد، على أن يقوم المنتج بسداد القيمة المضافة وتسليمنا إيصال التوريد لإدراجه في ملفات الضرائب، أو تحصيل القيمة الضريبية المضافة مباشرة مع كل دفعة تحصيل مادي لتوريدها في الضرائب بصفتنا القانونية، بمعنى يتم إدراج قيمة الأجر الفعلي وهو ما يحصل عليه العضو النقابي فعلياً صافي في بند خاص بالعقد، وإضافة بند آخر بقيمة الضريبة المضافة على المنتج عن قيمة الأجر الفعلى، كما طلب منا في مصلحة الضرائب طبقاً للقانون، توفير فرص عمل لأعضاء النقابة المعتمدة على الأقل عمل واحد سنوي لتوفير حياة كريمة للجميع”.
واختتمت: “مشروع حق الأداء العلني للفنان، اعتماد زيادة سنوية على الأجور ومناقشة الزيادة السنوية طبقاً للمتغيرات الاقتصادية، عقد موحد لكل فناني النقابة وتقوم الشؤون القانونية في النقابة بمراجعة البنود طبقاً للقانون المشرع للدولة ولائحة النقابة بما لا يتعدى على حقوق أي من الطرفين، هذه النقاط التي اجتمع عليها معظم الأعضاء بنقابة المهن التمثيلية، ونرجو من الله أن يوفق خطاكم، ولكم منا جزيل الشكر”.
main 2023-09-12 Bitajarodالمصدر: بتجرد
كلمات دلالية: العمل الفنی
إقرأ أيضاً:
في عيد ميلاد ياسمين عبدالعزيز .. هل تقدم جزء ثاني من فيلم الدادة دودي؟
في عيد ميلاد الفنانة ياسمين عبد العزيز، تحتفل الشاشة المصرية بواحدة من نجمات الصف الأول في السينما والدراما، ومن بين أفلامها التي لا تُنسى، يبرز فيلم الدادة دودي الذي ترك بصمة مميزة في عالم الكوميديا، وحقق نجاحًا جماهيريًا كبيرًا فور طرحه في دور العرض السينمائية.
وبالرغم من النجاح الساحق الذي حققه العمل إلا أن هناك بعض التفاصيل التي قد لا يعرفها الجمهور عنه، وبمناسبة حلول عيد ميلاد ياسمين عبد العزيز اليوم الخميس، نسترجع في هذا التقرير تفاصيل واحد من أهم وأبرز أعمالها فيلم الدادة دودي.
الدادة دودي 2 فكرة لم تكتملمن الأمور التي قد لا يعرفها الكثيرون عن فيلم الدادة دودي، أن صناع العمل كانت لديهم نية في تقديم جزء ثاني منه استكمالًا لنجاحه أمام شباك التذاكر وقائمة الإيرادات، ولكن ياسمين عبد العزيز وفريق العمل تخلوا عن الفكرة فيما بعد.
كما تعرض فيلم الدادة دودي لعدد كبير من الانتقادات فور طرحه في السينما، رغم الإيرادات الضخمة التي حققها، ومن أبرزها أن الفيلم مقتبس من فيلم أجنبي آخر يحمل اسم صوت الموسيقى، ولكن خرج صناع الفيلم.
ماذا قالت ياسمين عبد العزيز عن فيلم الدادة دودي ؟ومنذ فترة ليست ببعيدة، تحدثت ياسمين عبد العزيز عن تجربة فيلم الدادة دودي، في لقاء تلفزيوني لها، وأكدت على أنها تعرضت بعده للظلم لأنه لم يحظى باهتمام إعلامي على حد قولها، وقالت: فيلم الدادة دودي كسر الدنيا ومحدش في الإعلام اهتم بيه، ومحدش اتكلم عن أفلامي، ومحدش اتكلم عن إيرادات الفيلم.
كما أكدت ياسمين على أن أبنائها لا يحبون مشاهدة الفيلم، فقالت: رغم إن الأطفال بيعشقوا فيلم الدادة دودى، ولكن الاتنين مش بيحبوا الفيلم ده، لسبب إن العيال في مشاهد كتير بيضربونى ويعملوا فيا مقالب، وبالتالي مش بيحبوا يتفرجوا على الفيلم ده نهائي.