صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن الدول الغربية زعزعت ثقة العالم بها بعد أن جمدت احتياطيات أجنبية لروسيا بقيمة 300 مليار دولار، وذلك في إطار القيود التي فرضت على موسكو في 2022.

إقرأ المزيد 300 مليار دولار.. واشنطن تنوي الاستيلاء على احتياطيات "المركزي الروسي" لصالح أوكرانيا

وأشار بوتين، في كلمة في الجلسة العامة لمنتدى الشرق الاقتصادي في فلاديفوستوك، إلى أن روسيا جنت أموالا أكثر بنحو مرتين عن قيمة الاحتياطيات الأجنبية الروسية التي جمدت من قبل الغرب.

وقال بوتين: "أدرك أن احتياطياتنا من الذهب والعملات الأجنبية مجمدة. نعم، لقد جنينا ضعف المبلغ المجمد، لكن الحديث لا يجري عن الـ300 مليار (التي تم تجميدها)، بل نتحدث عن تقويض الثقة في أولئك الذين فعلوا ذلك (الغرب)".

في إطار القيود الغربية على روسيا تم تجميد حوالي 300 مليار دولار من احتياطيات روسيا من الذهب والعملات الأجنبية، والتي تراجعت في 2022 بنسبة 8.4%.

ومنذ مارس الماضي، بدأ البنك المركزي الروسي مرة أخرى بالإفصاح عن قيمة ما يملكه من احتياطيات أجنبية، وبلغت هذه الاحتياطيات في نهاية أغسطس الماضي مستوى 580.5 مليار دولار.

وينعقد منتدى الشرق الاقتصادي في الفترة من 10 إلى 13 سبتمبر 2023 في فلاديفوستوك، في حرم جامعة الشرق الأقصى الفيدرالية.

ويعد الحدث منصة لجذب الاستثمارات إلى منطقة الشرق الأقصى الروسي، ومنصة يبحث فيها المشاركون التحديات التي تواجه الاقتصاد في روسيا وفي العالم ككل.

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الأزمة الأوكرانية الاتحاد الأوروبي البنك المركزي الروسي الدولار الأمريكي مؤشرات اقتصادية يورو ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

الحكومة تكشف حقيقة توقف منظومة التسجيل المسبق للشحنات ACI

كتب- محمد سامي:
كشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، إنه فى ضوء ما تردد من شائعات بشأن توقف منظومة التسجيل المسبق للشحنات "ACI" تواصل المركز مع مصلحة الجمارك المصرية، مؤكدةً أنه لا صحة لتوقف منظومة التسجيل المسبق للشحنات "ACI"، وأن المنظومة مستقرة وتعمل بشكل طبيعي ومنتظم، ولم تتوقف.

وأشارت إلى أنه تم إصدار أكثر من ٩٨ ألف رقم تعريفي مبدئي للشحنات "ACID" منذ الأول من مايو الماضي وحتى الآن، بما يعكس استقرار حركة الاستيراد عبر هذا النظام، كما أن هناك بضائع تقدر بنحو ١٣,٧ مليار دولار وصلت الموانئ خلال هذه الفترة، وبلغ إجمالي قيمة المفرج عنه منها ١٢ مليار دولار تتضمن سلعاً استراتيجية بـنحو ٣,٤ مليار دولار، ومستلزمات إنتاج وخامات بنحو ٥,٤ مليار دولار، وأكثر من ٣٩ ألف سيارة مستوردة بنحو ٣٦٤ مليون دولار.

مقالات مشابهة

  • كم بلغت قيمة التمويلات الأجنبية للاستثمار في مصر خلال 4 أشهر؟.. أرقام ضخمة
  • مليار جنيه.. قيمة أسهم بالبورصة باعها الأجانب خلال يونيو
  • السفير الروسي في القاهرة يكتب: نعرض السلام على الغرب مرة أخرى
  • الحكومة تكشف حقيقة توقف منظومة التسجيل المسبق للشحنات ACI
  • بوتين يعلن استئناف إنتاج أنواع من الصواريخ
  • روسيا تهدد الغرب بـمواجهة مباشرة
  • روسيا تدرس خفض مستوى العلاقات مع الغرب.. نقطة اللاعودة
  • تاكر كارلسون: من المستحيل أن تهزم أوكرانيا روسيا
  • صحيفة أمريكية: بوتين يرسل تحذيرات حادة إلى الغرب
  • ريابكوف: روسيا لا تستبعد خفض التمثيل الدبلوماسي مع دول الغرب