أعلنت السفارة البريطانية أن "أكثر من 65 عسكرياً من الكتيبة الثانية في فوج المظلات (2 PARA) التابعة للجيش البريطاني  سيقومون بتمرين عسكري مشترك تحت اسم "بيغاسوس-سيدار"Pegasus Cedar" مع نظرائهم من فوج المجوقل اللبناني بدعم من سلاح الجو اللبناني".  

واشارت السفارة في بيان الى انه "ابتداءً من اليوم ولمدة عشرة أيام ستكون مناورة "بيغاسوس- سيدار" الأولى من نوعها وأكبر مثال على التعاون العسكري بين المملكة المتحدة ولبنان في الذاكرة الحية".

  وأضاف: "ستقوم القوات البريطانية واللبنانية بممارسة المهارات التكتيكية بما فيها التعامل مع الأسلحة وإطلاق النار من مسافة بعيدة والاستطلاع ومعركة الأحياء القريبة. وسيتدرب فوج المظليين أيضًا مع القوات الجوية اللبنانية على الرماية المحمولة جواً وتقنيات إدخال وإخراج طائرات الهليكوبتر. وسيتوج التمرين بتمرينين تدريبيين ميدانيين.  كما ستهدف هذه المناورة - الى اختبار وتعزيز قدرة قوات البلدين في بيئة مليئة بالتحديات". 

وقال السفير البريطاني في لبنان هايمش كاول: "إن تمرين "بيغاسوس-سيدار" هو لحظة تاريخية في شراكتنا القوية والدائمة مع الجيش اللبناني. وهذه هي المرة الأولى في الذاكرة الحديثة التي تشارك فيها القوات البريطانية في مناورات مشتركة مع نظرائهم اللبنانيين على الأراضي اللبنانية".

اضاف: "تواصل فرق التدريب العسكرية البريطانية العمل جنبًا إلى جنب مع جميع فروع الجيش اللبناني – من قوى برية وبحرية وجوية وقوات خاصة – لدعمهم في مهامهم الأساسية. وتفخر المملكة المتحدة بكونها شريكًا رئيسيًا للجيش اللبناني، حيث تقدم المعدات والتدريب والدعم والبنى التحتية.  لقد كان الجيش اللبناني ولا يزال في طليعة الحفاظ على أمن لبنان واستقراره خلال العديد من الأوقات الصعبة بما في ذلك الأزمة الاقتصادية الحالية. ونحن نقف جنبا إلى جنب مع أصدقائنا اللبنانيين وهم يؤدون هذه المهام الحيوية. إن تمرين "بيغاسوس-سيدار" سيعزز هذه الشراكة القوية والعلاقات العميقة بين بلدينا."  

وأوضحت السفارة في بيانها  ان "الكتيبة الثانية  في فوج المظلات، هي تشكيل ضمن فوج المظليين ووحدة ضمن لواء الهجوم الجوي 16 في الجيش البريطاني ومركزها كولشيستر في انجلترا. هو لواء ذو جهوزية عالية قادر على الانتشار السريع في جميع أنحاء العالم في وقت قصير ضمن مجموعة متعددة من المهام بدءًا من عمليات الإجلاء إلى القتال الحربي". 

كما اوضحت ان "بيغاسوس هو شعار لواء الهجوم الجوي 16 في الجيش البريطاني، الذي يصور حصاناً أبيضاً مجنحاً من الأساطير اليونانية، يمتطيه بيلليروفون. ويكرّم عنوان التمرين أرزة لبنان الخالدة التي هي رمزه وشعار علمه حيث تظهر أيضاً في شارة القوات المسلحة اللبنانية". 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

الحوثي تعلن استهداف سفينة إسرائيلية في خليج عدن

أعلنت جماعة أنصار الله "الحوثي"، استهداف سفينة عسكرية إسرائيلية في خليج عدن، مساء الأحد.

وقالت الجماعة في بيان إنه "انتصاراً لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ ورداً على مجزرةِ المواصي في "خانيونس" التي ارتكبَها العدوُّ الإسرائيلي، نفذتِ القواتُ البحريةُ وسلاحُ الجوِّ المسيرُ والقوةُ الصاروخية في القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ عمليةً مشتركةً استهدفتْ سفينةَ (MSC UNIFIC)) الإسرائيليةَ في خليجِ عدن، وذلك بعددٍ من الصواريخ الباليستية والطائرات المسيرة".

وأضاف البيان أن "سلاح الجوِّ المسيرُ نفذ عمليةَ استهدافٍ لعددٍ من الأهدافِ العسكريةِ للعدوِّ الإسرائيليِّ في مِنطقةِ أُمِّ الرشراشِ جنوبيَّ فلسطينَ المحتلةِ وذلكَ بعددٍ من المسيراتِ وقدْ حققتِ العمليةُ أهدافَها بنجاحٍ بفضلِ الله".


وتابع البيان أن "القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ تجددُ دعوتَها لكافةِ الجيوشِ العربيةِ والإسلاميةِ إلى تأديةِ واجبها الديني والأخلاقي والإنساني تجاهَ الشعبِ الفلسطينيِّ وتؤكدُ استعدادَها الكاملَ لتنفيذِ عملياتٍ عسكريةٍ مشتركةٍ معَ أيَّةِ جهةٍ عربيةٍ أوْ إسلاميةٍ مناصِرةٍ للشعبِ الفلسطينيِّ المظلوم".

وأضافت أن "عملياتِ القواتِ المسلحةِ اليمنيةِ، لن تتوقفَ إلا بوقفِ العدوانِ ورفعِ الحصارِ عنِ الشعب الفلسطينيِّ في قطاعِ غزة".

وأسفرت مجزرة المواصي التي ارتكبها جيش الاحتلال السبت، عن استشهاد ما لا يقل عن 90 فلسطيني جلهم من النساء والأطفال.

مقالات مشابهة

  • ملك بريطانيا: سنعمل على إقامة دولة فلسطينية ذات سيادة
  • الجيش الصومالي يعلن مقـ.ـتل 50 عنصرا من حركة الشباب الإرهابية
  • الرباعية القاتلة تدفع بريطانيا لتعزيز قدراتها العسكرية
  • بريطانيا تسعى لتعزيز قواتها المسلحة لمواجهة الرباعية القاتلة
  • بدء مناورات عسكرية مشتركة بين أرمينيا والولايات المتحدة
  • مناورات بحرية مشتركة بين الصين وروسيا بعد أيام من قمة الناتو
  • روسيا تعلن سيطرتها على منطقة جديدة في أوكرانيا
  • وزير الخارجية البريطاني الجديد يسعى إلى وقف فوري لإطلاق النار في الشرق الأوسط
  • القوات اليمنية تستهدف سفينة إسرائيلية وتقصف أهداف عسكرية بأم الرشراش
  • الحوثي تعلن استهداف سفينة إسرائيلية في خليج عدن