عربي21:
2025-02-23@10:21:37 GMT

النقد الحقيقي.. والنقد المعكوس!!

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

النقد بكل أنواعه، هو قراءة موازية للمنتج المنوط نقده، وهو صياغة تتناول العمل الإبداعي جماليا بالدرجة الأولى. والنقد الحقيقي له أدواته ومناهجه وبالتأكيد هو ليس ما نقرأه الآن بالصحف والمجلات تحت يافطة نقد العمل الفني، فالمسألة لا تعدو انطباعات من هنا وهناك لا أكثر ولا أقل وأن تكون المسألة مكررة بروشتات ومصطلحات وكليشيهات جاهزة، وهي بحالها هذه تقترب من الصحافة الفنية لا النقد الفني بمعناه العميق.



ونحن هنا لا نعمم ولكن هذا بعد رحيل الأسماء الكبيرة بحق بالنقد كلويس عوض ومحمد مندور وعلى الراعي وفؤاد دوارة، خلت الساحة من حركة نقدية حقيقية باستثناء بعض الأقلام الجادة الرصينة التي تكتب بحق النقد وتستحق لفظة مثقف، وتتناول المنتج الإبداعي جماليا، لا صحفيين يطلقون بعض الانطباعات والحذلقات والتجاوزات التي تصل إلى حد التجاوز المهني بحق العمل الفني وأصحابه ويسمى بعد ذلك ناقدا.

أكتب هذه المقدمة بمناسبة الخناقة المشتعلة هذه الأيام على وسائل التواصل الاجتماعي، بسبب رد بطل عمل سينمائي على ما قاله ناقد فني بحق البطل وعمله. ولا شك أن الرد فيه كثير من التجاوز غير المقبول وغير المعقول، ولكن الصحيح أيضا أنه إذا انتفت شروط النقد وتحول إلى مجموعة انطباعات وخواطر أخذت شكل الذم والقدح، بل ونشم بها رائحة الكيل بمكيالين، والترصد لفنان ما لهوى ما، فهنا يجب أن نتوقف قليلا لكلا الطرفين ونتأمل قانون اللعبة (الغائب في إجازة) من الأساس، فإذا انعدم الأساس ينهار البناء.. هكذا تعلمنا.

ولذلك أنا مندهش من كل هذه "الدوشة" المتدثرة بالمبادئ والقواعد و.. و.. بينما تلك الأصوات لم تنبس بكلمة واحدة عندما صال وجال صاحب النقد بشأن موضوع آخر؛ ينشر معلومات كاذبة وغير صحيحة ومغلوطة.

وقضية المعلومات لا تحتمل وجهة النظر، فالمعلومة إما حدثت أو لم تحدث، ولكن الجميع صمت مع علمه بالحقيقة، وعلمه أن صاحب المقالات النقدية كان يردد معلومات مغلوطة، فصمت الجميع بينما كان ينبغي الكلام وهكذا.

وكم من كتابات كثيرة متجاوزة لاقت صمتا في المجتمع النقدي، ولذلك فأنا أدعو الجميع أن نؤسس أولا لحركة نقدية حقيقية، لا انطباعات صحفية حتى نفرض ما كان أيام الكبار من قبول واحترام نقدي لا يشق له غبار.. هكذا أتمنى وهكذا أحلم!!!

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي مقالات كاريكاتير بورتريه الصحافة النقد الفني مصر سينما الصحافة أعمال فنية النقد الفني مقالات مقالات مقالات سياسة سياسة سياسة مقالات صحافة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

تطبيق قواعد “المستفيد الحقيقي” في أبريل

البلاد – الرياض
وافق وزير التجارة الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، على قواعد المستفيد الحقيقي، والتي سيتم العمل بها اعتبارا من تاريخ 3 أبريل القادم ، وتهدف القواعد إلى رفع مستوى شفافية الشركات توافقا مع المتطلبات الدولية، وتكوين قاعدة بيانات لتسجيل وحفظ بيانات المستفيد الحقيقي- حسب الجريدة الرسمية “أم القرى”
وتسري قواعد المستفيد الحقيقي على الشركات الخاضعة لأحكام النظام ما عدا الشركات المساهمة المدرجة في السوق المالية. ويعتبر كل شريك أو مساهم في الشركة مستفيداً حقيقياً عند تحقق أي من الآتي:
– أن يمتلك نسبة تمثل 25 % على الأقل من رأس مال الشركة على الأقل بشكل مباشر أو غير مباشر.- أن يسيطر على نسبة 25 % على الأقل من إجمالي حقوق التصويت على الأقل بشكل مباشر أو غير مباشر.
– أن يكون له تعيين مدير الشركة أو أغلبية أعضاء مجلس إدارتها أو رئيسها أو يكون له عزل المدي أو أغلبية أعضاء المجلس أو الرئيس بشكل مباشر أو غير مباشر.
– أن يكون قادراً على التأثير في أعمال أو قرارات الشركة بشكل مباشر أو غير مباشر. – أن يكون ممثلا نظاميا لشخصية اعتبارية ينطبق عليها أي من المعايير أعلاه.
– أن يكون مديراً أو عضو مجلس إدارة في الشركة.

مقالات مشابهة

  • معلومات الوزراء: مصر ضمن أفضل بيئات العمل الداعمة للشركات الناشئة
  • تطبيق قواعد “المستفيد الحقيقي” في أبريل
  • رئيس هيئة الأركان.. ما سر اختيار ترامب لـ"الجنرال الحقيقي"؟
  • «التعليم»: شراكة مصرية يابانية في التعليم الفني وإنشاء مدارس تكنولوجية
  • عبد اللطيف: مدارس التكنولوجيا التطبيقية نموذج مبتكر وناجح في تطوير التعليم الفني
  • محافظ الجيزة يتفقد مركز معلومات شبكات المرافق للوقوف علي آليات العمل
  • جولة تفقدية لمحافظ الجيزة بمركز معلومات شبكات المرافق
  • محافظ الجيزة يتفقد مركز معلومات شبكات المرافق للوقوف علي آليات العمل لتحقيق أقصي استفادة
  • محمد سامي يكشف عن النجم الحقيقي لـ «إش إش» | فيديو
  • وزير العمل يُشارك في «إديوتك إيجيبت 2025» ويؤكد على أهمية تطوير التعليم الفني