أعلن رئيس المجلس الرئاسي الليبي، محمد المنفي، أن إقليم برقة وكافة المناطق الشرقية التي تضررت من جراء الفيضانات، بما فيها مدن درنة وشحات والبيضاء، مناطق منكوبة".

العاصفة دانيال.. خسائر ليبيا بسبب الإعصار المدمر

وطالب المنفي، في بيان نشره المجلس الرئاسي عبر صفحته على "فيسبوك" منذ فترة زمنية قصيرة ،، الدول والمنظمات الدولية بتقديم الدعم والمساعدة للمناطق المنكوبة في جهود الإنقاذ البحري لانتشال الضحايا والمساعدة في إنقاذ الناجين وتأمين الإمدادات الضرورية.

ودعا بيان المجلس الرئاسي "جميع المواطنين إلى الالتزام بتعليمات السلامة والتحذيرات الصادرة عن قيادة الجيش والمؤسسات المعنية".

مصر ترسل فرق إنقاذ جوية وبحرية ومواد إغاثة 

أصدر الرئيس  عبد الفتاح السيسي، توجيهاته للحكومة والأجهزة المعنية بالدولة لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لتقديم الدعم والمساندة للأشقاء في ليبيا، وإرسال فرق إنقاذ بحرية وجوية للمساعدة  ومساعدات بالجو والبخر 

الإمارات ترسل مساعدات إغاثة وفرق إنقاذ

ووجّه رئيس دولة الإمارات، الشيخ محمد بن زايد، بإرسال مساعدات إغاثية عاجلة وفرق بحث وإنقاذ إلى ليبيا، للمساعدة في مواجهة آثار الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي شهدتها البلاد، 

ووجّه أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بإرسال مساعدات عاجلة إلى المناطق المتأثرة بالفيضانات والسيول التي اجتاحت شمال شرقي ليبيا وخلفت عشرات الضحايا.

الخارجية التركية

كما قالت وزارة الخارجية التركية إن تركيا سترسل ثلاث طائرات لنقل فريق إنقاذ ومساعدات إنسانية إلى ليبيا، بعد أن أدى فيضان هائل ناجم عن أمطار غزيرة إلى مقتل ألفي شخص في مدينة درنة.

وأعلن المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري،  أمس الاثنين، أن "ما بين خمسة إلى ستة آلاف شخص فقدوا في شرق ليبيا بسبب الفيضانات التي تسببت فيها عاصفة دانيال".

وأصدرت حكومة الوحدة الوطنية الليبية، في وقت سابق، قرارا باعتبار جميع البلديات، التي تعرضت للفياضات والسيول إثر العاصفة "دانيال" مناطق منكوبة.

وأعلنت السلطات الليبية، الأحد الماضي، مدينة سوسة الواقعة شرقي البلاد، مدينة منكوبة، عقب تعرضها لفيضانات وسيول عارمة جراء العاصفة "دانيال" المتوسطية، التي ضربت منطقة شرقي ليبيا.

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي الفيضانات مناطق منكوبة الإنقاذ البحري الرئيس عبد الفتاح السيسي المجلس الرئاسی

إقرأ أيضاً:

صندوق النقد الدولي يؤجل مناقشة المجلس التنفيذي لمراجعة مصر الثالثة

أجَّل صندوق النقد الدولي (IMF) مناقشة المجلس التنفيذي لديه المراجعة الثالثة لمصر والتي قرر في وقت سابق إدراجها على لائحته للنظر غداً الأربعاء 10 يوليو، وفق بيانات منشورة بجدول أعمال صندوق النقد المنشور على موقعه الإلكتروني.

لم يحدد صندوق النقد الدولي الموعد الجديد الذي من المقرر أن يحسم فيه المجلس التنفيذي مصير المراجعة الثالثة، والتي ستفرج عن شريحة بقيمة 820 مليون دولار ضمن برنامج التمويل الموقع مع مصر في ديسمبر 2022 وجرى تحديثه مرة أخرى في مارس الماضي، حيث رفع الصندوق القيمة التمويلية إلى 8 مليارات دولار بدلا من 3 مليارات دولار.

ذكرت وكالة بلومبيرج في تقرير لها أمس أن صندوق النقد الدولي يراجع الرسوم التي يفرضها على كبار مقترضيه، في ظل المخاوف التي أثارتها بعض الدول من أن تكاليف التمويل أصبحت غير منطقية في ظل ارتفاع أسعار الفائدة.

وأشارت بلومبيرج وفق مصادر تحدثت إليها إلى أن مجلس إدارة صندوق النقد الدولي، والذي يتكون من 24 عضواً يمثلون 190 دولة يقومون بوزن الخيارات لمنح الدول هدنةمن الرسوم الإضافية.

ويطبق صندوق النقد الدولي الرسوم عادة على الدول التي تقترض أكثر من حصتها المخصصة أو تتأخر في سداد القروض ضمن برامج الصندوق الممدد.

اقرأ أيضاًقبل اجتماع صندوق النقد الدولي.. كيف يتحرك الدولار مقابل الجنيه المصري؟

مصر تنتهي من سداد 743.73 مليون دولار لصندوق النقد الدولي يونيو الماضي

أبو الغيط يحث الدول الأعضاء على سداد مساهمتها في موازنة صندوق المعونة الفنية للدول الإفريقية

مقالات مشابهة

  • مجلس الشورى يطالب وزارة الحج بالتوسع في مؤشرات قياس رضاء المعتمرين عن جميع الخدمات
  • رغم الدعم الدولي للصحة.. مُجمعات عدن تواجه صعوبات بتقديم الخدمات
  • قطر تؤكّد دعمها الحلول السلمية التي تحافظ على وحدة ليبيا
  • متى يتم صرف مساعدات نقدية استثنائية للأسر الأكثر احتياجا بالضمان الاجتماعي الموحد؟
  • قطر تؤكد دعمها للمسار السياسي الليبي وتشدد على أهمية الانتخابات والمصالحة الوطنية
  • “اللافي” يبحث مع السفير البريطاني تطورات المشهد السياسي في ليبيا
  • صندوق النقد الدولي يؤجل مناقشة المجلس التنفيذي لمراجعة مصر الثالثة
  • كيف عاقب القانون من قام بصرف مساعدات الدعم النقدي دون وجه حق؟
  • القنصلية السعودية في هيوستن تهيب جميع المواطنين المتواجدين في ولاية تكساس بتوخي الحيطة والحذر
  • القنصلية السعودية في هيوستن تهيب جميع المواطنين في ولاية تكساس بتوخي الحذر بشأن العاصفة “بيريل””