بغداد اليوم _بغداد

أكد الطالب عمار عبد الزهرة كريم، الحائز على شهادة الماجستير من كلية الإعلام جامعة بغداد، وذلك عن رسالته الموسومة، باعتماد مواقع التواصل الاجتماعي مصادرا للأخبار في وكالات الانباء العراقية، ومن بينها وكالة "بغداد اليوم"، تفوق الأخيرة. 

ويقول الطالب عمار عبد الزهرة في حديث لـ "بغداد اليوم" إنه، أجرى استطلاعات ودراسات مستفيضة عن عمل وكالة "بغداد اليوم" وطريقة نقلها للأخبار.

واوضح أن "الوكالة تتعامل مع أخبار مواقع التواصل الاجتماعي بحرفية، وتخصص جزء من أخبارها لموقع تويتر، (أكس حاليا) كما لا تهمل المواقع الأخرى مثل فيس بوك وانستغرام وتلغرام".

ويؤكد عبد الزهرة "تفوق وكالة بغداد اليوم بفئة الاخبار العراقية، وذلك لاهتمامها بمواكبة مواقف ونشاطات الشخصيات والجهات والمؤسسات العراقية على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث تضم الوكالة قسم (رصد) مختص، يعنى بمواكبة تلك النشاطات اول بأول وعرضها امام ادارة الوكالة للنشر". 

وتكشف النتائج التفصيلية لرسالة الماجستير أن، "وكالة "بغداد اليوم" تفوقت بتوظيف المواد الفيديوية المتاحة على مواقع التواصل الاجتماعي في تكوين الاخبار، اذ حلت فئة استخدام  عنصر الفيديو في المرتبة الثالثة بعد عنصر النص ولقطة الشاشة ، وبواقع (87) تكرارًا وبنسبة (15.5%) متقدمة في ذلك على فئة الصورة".

وأشار الباحث إلى أن، "وكالة بغداد اليوم تهتم اهتمامًا كبيرًا بمواقع التواصل الاجتماعي ونقل القصص اليومية بسلبياتها وايجابياتها وتركز على قصص النجاح للشباب والنساء وتعنى بإيصال معاناة ومناشدات المواطنين التي تنشر في مواقع التواصل الاجتماعي". 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: مواقع التواصل الاجتماعی بغداد الیوم

إقرأ أيضاً:

المصائب لا تأتي فُرادى.. ضريبة بنسبة 15 بالمئة على الفيس بوك في العراق

بغداد اليوم - بغداد 

كشف الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الإثنين (16 أيلول 2024)، إن ضريبة تطبيق التواصل الاجتماعي "الفيس بوك" ستكون بنسبة 15 بالمئة في العراق.

وكتب المرسومي في تدوينة له على حسابه الشخصي بمنصًة "فيس بوك"، وتابعتها "بغداد اليوم"، إن" ضريبة الفيس بوك 15‎%‎ ستكون في العراق، لافتا الى ان" الحكومة هي من ستفرض الضريبة بسبب الازمة المالية نتيجة انخفاض اسعار النفط".

وأعلنت الهيئة العامة للضرائب، يوم الجمعة (15 آذار 2024)، عن توجه حكومي لاستحصال الضرائب من 85 جهة جديدة لم تشمل سابقاً، بينها شركات التكسي وإعلانات مواقع التواصل والمشاهير والفنادق والمطاعم.

وقال رئيس الهيئة العامة للضرائب علي وعد علاوي في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، وتابعته "بغداد اليوم" إن" الهيئة أضافت رسوماً على بعض الشركات التي كانت غير خاضعة لذلك والتي لديها تطبيقات (التكسي) مثل تكسي المطار وتكسي كريم وتكسي بلي، وبقية شركات تأجير السيارات وهذا القطاع كان غير خاضع الى الضريبة وأخذنا موافقة رئاسة الوزراء لإخضاعهم للضريبة بنسبة 15 بالمئة".

وأضاف، أنه  "ندرس كذلك إخضاع الإعلانات على مواقع التواصل ومن بينها إعلانات الفيس بوك للضرائب بنسبة 30% أسوة ببقية الدول دون تحميل أية رسوم إضافية على العراقيين المعلنين".

وتابع "كذلك هنالك قرار بفرض ضرائب على إعلانات التيكتوكرز والبلوغرز واليوتيوبرية وبعض المشاهير ممن لديهم متابعون والقرار لمجلس الوزراء وصدر بهذا الشأن والآن نبحث عن آلية لتطبيق هذه الضرائب مقارنة بدول مجاورة".

وأكد، أنه "ستكون هناك منصة ضريبية لاستحصال هذه الضرائب والتي تشمل كما أشرنا شركات التكسي والمطاعم والفنادق وإعلانات مواقع التواصل و يصل عددها مجتمعة إلى 85 جهة لم تكن مشمولة بالضرائب، وحسب دراسة مبدئية غير رسمية فإن مبالغها كضرائب من الممكن أن تصل شهرياً  إلى 5 مليون دولار".

 

مقالات مشابهة

  • عاصفة من الفرح في وسائل التواصل الاجتماعي:اليمنيون يحتفلون بالمولد النبوي الشريف، وإطلاق صاروخ فرط صوتي يضرب عمق الكيان الصهيوني
  • أردوغان يشارك أغنية داعمة لفلسطين تشعل مواقع التواصل الاجتماعي
  • حبس فتاة هددت أخرى بنشر صورها عبر مواقع التواصل الاجتماعي
  • ضريبة على مواقع التواصل الاجتماعي في العراق
  • الحكومة العراقية تتجه لفرض ضرائب على مواقع التواصل الاجتماعي
  • أكاديميون: مواقع التواصل الاجتماعي تهدد ثوابت وقيم المجتمع
  • المصائب لا تأتي فُرادى.. ضريبة بنسبة 15 بالمئة على الفيس بوك في العراق
  • العراق: لا أزمة رواتب وضرائب جديدة على مواقع التواصل الاجتماعي
  • الحكومة تخطط لفرض جباية على مواقع التواصل الاجتماعي بنسبة 15%
  • السعودية.. لقطات “مخيفة” تصور “قصر الرعب” تشعل مواقع التواصل الاجتماعي (فيديوهات)