الاقتصاد نيوز-بغداد

رحب وزير الخارجية فؤاد حسين، الثلاثاء، بالشركات النمساوية للعمل في العراق، فيما أشار إلى أن عودة الخطوط الجوية النمساوية إلى العراق يعيد الطيران المباشر لأوروبا.

وقال حسين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره النمساوي ألكسندر شالنبرغ تابعته "الاقتصاد نيوز" إنه "بحث مع نظيره النمساوي عدداً من الملفات وفي مقدمتها العلاقات السياسية بين البلدين، وكذلك عمل الشركات النمساوية في العراق وإعادة الطيران للخطوط الجوية النمساوية"، لافتاً الى أن "المباحثات تضمنت فتح المجال والطريق ومساعدة الخطوط الجوية النمساوية لعودة رحلاتها الى العراق".

وأضاف أن "عودة الطيران النمساوي مهمة جداً لربط العراق بأوروبا"، مشيراً الى أن "العراق يسعى لإعادة الطيران المباشر الى أوروبا بدلاً من الترانزيت عبر تركيا وقطر".

وأكد حسين أن "الدستور العراقي يمنع أي جهة من استخدام الأراضي العراقية للاعتداء على دول الجوار"، لافتاً الى أن "بعض المجاميع الموجودة في الإقليم يعود وجودها الى 50 عاماً".

ولفت الى أن "علاقات العراق مع إيران قوية وهذه العلاقة تمنع استخدام العنف"، مشيراً الى أن "العراق يرفض استخدام أراضيه للاعتداء على إيران من قبل بعض المجاميع، وكذلك نرفض تهديد السيادة العراقية".

وأشار الى أن "العراق ملتزم بالاتفاقية التي أبرمت مع الجانب الإيراني والتي تضمنت إبعاد الجماعات المسلحة من الحدود ونقلهم الى مخيمات في عمق الإقليم وبعيداً عن الحدود"، مؤكداً أنه "سيزور إيران يوم غد لبحث تطبيق هذه الاتفاقية من الجانبين".

ولفت حسين الى أن "الاتفاقية الأمنية مع النمسا لا تعني إضافة قوات أجنبية في العراق"، مشيراً الى أن "الاتفاقية الأمنية مع النمسا تسند الى المشورة والتدريب والتعاون المتبادل".

من جانبه اعلن وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرغ،عن إعادة فتح سفارة بلاده في بغداد.

وقال شالنبرغ ان "زيارته الى بغداد جاءت بناء على دعوة من وزير الخارجية فؤاد حسين لإعادة افتتاح السفارة النمساوية في بغداد ولبحث عدد من الملفات السياسية والاقتصادية والأمنية".

وأكد أنه "سيوقع اتفاقية في مجال الأمن الداخلي بالعراق"، مشيراً الى أن "هذه "الاتفاقية يجب أن تأخذ دورها الصحيح".

وأشار الى أن "العراق يلعب دوراً مهماً في استقرار المنطقة وأن زيارته الى العراق من أجل تعميق العلاقات في مجالات عدة".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار وزیر الخارجیة الى أن

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران: نعمل على تطوير المطارات وتحويلها إلى صديقة للبيئة

قال الدكتور سامح الحفني، وزير الطيران المدني، إنّ جميع العاملين بقطاع الطيران المدني يعملون على قلب رجل واحد، في منظومة تدعم روح التعاون المشترك، والتنسيق الدائم والمتابعة المستمرة والرقابة الدائمة والتقييم المستمر، والتعامل مع التحديات بمنتهى الشفافية؛ للتغلب على كل الصعوبات والتحديات؛ لأنّنا نهدف في المقام الأول لتقديم أفضل خدمة للمسافرين والسائحين من رواد المطارات المصرية، وبما يهدف تحسين الأداء بشكل دائم ومستمر.

زيادة السعة الاستيعابية لمطار سفنكس الدولي

وأضاف الحفني، لـ«الوطن»، أنهم يرصدون كل كبيرة وصغيرة، ويرحبون بالمقترحات، مؤكدا أنهم يدققون في الشكاوى، وخصوصًا التي تتعلق بجودة الخدمات التي تقدم لرواد المطارات المصرية، كما يتفقد بشكل دائم صالات السفر والوصول. 

تطوير المطارات وتحويلها إلى صديقة للبيئة 

وأكد وزير الطيران، أنّ لديهم قيادات من العيار الثقيل، تعمل على تنمية العنصر البشري ونعد الكوادر البشرية بشكل دائم، لأننا نثق أن الاستثمار في البشر أهم ما يميز قطاع الطيران المدني المصري، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد دخول جيل جديد من المطارات المصرية في الخدمة، تتواكب والتغيرات المناخية، من خلال منظومة مطارات صديقة للبيئة تماشيًا مع أهداف التنمية المستدامة، والتي تتبناها الدولة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وتابع بأنّهم يسعون في الفترة الحالية لبدء التشغيل التجريبي لمبنى الركاب الجديد بمطار برج العرب الدولي، والذي يمثل تشغيله إضافة جديدة وخطوة واعدة تضاف لمنظومة المطارات المصرية، منوها بأهمية تبني وزارة الطيران قضايا البيئة والتغيرات المناخية حيث نعمل على تحويل المطارات المصرية إلى مطارات صديقة للبيئة باستخدام طاقة نظيفة، إضافة إلى تفعيل وترشيد استخدام الكهرباء والاعتماد على الطاقة الشمسية، وتقليل الانبعاثات واستخدام الوقود الحيوي أملا في الوصول إلى صفر انبعاثات كربونية.

وأوضح الدكتور سامح الحفني، وزير الطيران المدني، أنّ المطارات المصرية الحديثة ستشهد طفرة كبيرة وإقبالا جماهيريا خاصة مطاري «العاصمة الإدارية الجديدة، وسفنكس»، مشيرًا إلى أنّ النجاح الذي حققه مطار سفنكس الدولي وإقبال الشركات العالمية لتنظيم رحلات جويه إليه، دفعهم لإعادة التفكير في زيادة السعة الاستيعابية للمطار خاصة بالتزامن مع زيادة حجم الحركة عقب افتتاح المتحف المصري الكبير.

وتوقع وزير الطيران المدني ، أن يحظى مطار العاصمة الإدارية الجديدة، شرق القاهرة بإقبال كبير، خلال الفترة المقبلة، وسيزداد الطلب على العمل به فور تشغيل حي المال والأعمال، وزيادة حجم الحركة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

مقالات مشابهة

  • وزير الطيران: نعمل على تطوير المطارات وتحويلها إلى صديقة للبيئة
  • السوداني يعلن انتهاء مهمة التحالف الدولي في العراق قريباً
  • حي شرق مدينة نصر يعلن عن صرف تعويضات المواطنين المتأثرين بأعمال إعادة التخطيط
  • وزير الموارد المائية العراقي يؤكد معاناة بلاده بشدة من الفقر المائي
  • وزير الإسكان يعلن إعادة ضخ المياه لمناطق القاهرة الجديدة
  • وزير الإسكان يعلن عن إعادة ضخ المياه مرة أخرى لمناطق القاهرة الجديدة
  • السيد شهاب يستعرض مع وزير الخارجية العراقي العلاقات الأخوية الوطيدة
  • السوداني يزور المليادير حسين الصدر
  • وزير الخارجية: طريق التنمية سيكون ممراً آمناً لنقل البضائع على المستوى الإقليمي
  • وزيرة إيرانية:المسؤولين العراقيين إيرانيين أكثر من المواطن الإيراني في حماية بلاده