المناطق_واس

تمكن فريق طب ‏علاج الأورام بالأشعة في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث من تطبيق تقنية التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني رباعي الأبعاد‏ (4D PET/CT simulation) في تخطيط العلاج الإشعاعي، لعلاج مريض بسرطان الرئة، بوصفها الحالة الأولى التي تستخدم فيها هذه التقنية على مستوى المملكة، وذلك في إجراء طبي متقدم يسهم في تحسين جودة الرعاية الصحية، وتصميم خطة علاجية مخصصة للمريض.

 

أخبار قد تهمك رئيس قسم العلوم العصبية في مستشفى التخصصي بتبوك: استقبلنا أكثر من 170 حالة سكتة دماغية وتم علاجها وفق أحدث البروتوكولات الصحية 3 أغسطس 2023 - 11:15 صباحًا “التخصصي” يحتفي بتخريج 274 طبيباً وطبيبة في كافة التخصصات الطبية الدقيقة 14 ديسمبر 2022 - 11:28 مساءً

وأوضح رئيس وحدة العلاج الإشعاعي العام للأورام بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور أمين بن صالح العمير، أن التقنية تسهم في تحسين دقة تحديد موضع الورم المستهدف في علاج سرطانات ‏الصدر عموماً ‏وسرطان الرئة خصوصاً، والتي تراعي تغير موقع الورم وحركته خلال المراحل المختلفة من الدورة التنفسية، مما يساعد على استهدافها بشكل أفضل دون الإضرار بالأنسجة المجاورة، الأمر الذي يعزز تجربة المستفيد وجودة نتائج العلاج.

 

وتَستخدم التقنية مادة مشعّة قصيرة العمر تُحقن في أحد أوردة المريض، حيث تتجمع المادة في مناطق الجسم ذات المستويات العالية من النشاط الأيضي أو الكيميائي الحيوي، والتي بدورها تُظهر الخلايا السرطانية على شكل نقاط مضيئة في فحوصات التصوير المقطعي المحوسب بالإصدار البوزيتروني؛ إذ إن معدل الأيض بالخلايا السرطانية أعلى من الخلايا الطبيعية.

 

ويأتي توظيف “التخصصي” للتقنية متوائماً مع إستراتيجيته الهادفة لتسخير كافة الإمكانات، وجلب أحدث التقنيات، لتحسين النتائج وتجربة المريض، وكفاءة التشغيل، ليكون الخيار الأمثل لكل مريض في مجال تقديم الرعاية الصحية التخصصية، ولإتاحة خدماته لشريحة أوسع من المستفيدين.

 

ويُعدُّ مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث من بين المستشفيات الأبرز عالمياً في تقديم الرعاية الصحية التخصصية، وصُنِّف مؤخراً في المركز الـ 20 في قائمة أفضل مؤسسات الرعاية الصحية في العالم لعام 2023م، والأول على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك بحسب تصنيف براند فاينانس (Brand Finance).

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: التخصصي الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

“الصحة” تغرّم 3 شركات طيران لمخالفتها أحكام نظام المراقبة الصحية في منافذ الدخول

الرياض : البلاد

 فرضت وزارة الصحة غرامةً على 3 شركات طيران خالفت نظام المراقبة الصحية بعد قدومها من 3 دول إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، وذلك استنادًا على الضوابط والشروط العامة في اللائحة التنفيذية لنظام المراقبة الصحية في منافذ الدخول، وانطلاقًا من مسؤولياتها في التصدي للمخاطر الصحية، بما يعزز الأمن الصحي ويضمن سلامة الصحة العامة.

 وأوضحت “الصحة” أن مخالفة الشركات تمثلت في عدم الالتزام بالإجراءات المتبعة لمكافحة نواقل الأمراض من المناطق الموبؤة، حيث لم تعمل على رش الطائرات بالمبيدات الحشرية وفقًا للمعايير المحددة، مخالفين بذلك الإجراءات الصحية المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لنظام المراقبة الصحية عند منافذ الدخول.

 وأضافت أن هذه المخالفات جاءت أثناء نقل ركاب قادمين من مناطق موبوءة على متن طائرات الشركات المخالفة، دون اتباع الإجراءات الوقائية اللازمة لمنع انتقال الأمراض، حيث اتخذت الوزارة إجراءات تأديبية ضد هذه الشركات لضمان عدم تكرار مثل هذه التجاوزات التي قد تعرض الصحة العامة للخطر.

 وتأتي هذه الإجراءات في إطار جهود وزارة الصحة الاشرافية المستمرة لتعزيز الرقابة الصحية في المطارات والمنافذ الحدودية، والحفاظ على الصحة العامة من خلال تطبيق الأنظمة واللوائح بحزم لضمان الأمن الصحي والسلامة للمواطنين والمقيمين والزوار في مختلف مناطق المملكة.

مقالات مشابهة

  • هل للضمان مطالبة المُتسبّب بإصابات “العقبة” بتكاليف العلاج.؟!
  • “الأونروا”: الظروف الصحية والمعيشية في جميع أنحاء غزة غير إنسانية
  • انتهاء عملية الإحصاء و مندوبية التخطيط تنكب على “تفريغ” النتائج
  • “الصحة” تغرّم 3 شركات طيران لمخالفتها أحكام نظام المراقبة الصحية في منافذ الدخول
  • “يديعوت أحرونوت”: التخطيط لاغتيال نصر الله استمر لسنوات
  • مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يسلط الضوء على برامجه في معرض “الرياض تقرأ”
  • خلال مؤتمر الجمعية السعودية لأمراض الجهاز الهضمي.. البروفيسور “مارك بينينغا” يكشف عن بحث جديد لتخفيف الإمساك عند الرضع
  • مطار الملك فهد الدولي يحصل على شهادة اعتماد تجربة العميل “المستوى الثالث”
  • اختتام فعاليات اليوم العلمى للعلاج الطبيعى بـ" صدر المنصورة "
  • شارع الملك فيصل جامعة عربية شعبية