عرضت القناة الأولى، تقريرًا تلفزيونيا لاحتفاءً بذكرى مئوية فنان الشعب سيد درويش، الذي وصفته بأنه عبقري الموسيقى الذي غادر الحياة قبل أن يكمل عامه الـ32، ولُقب بفنان الشعب، وكان من أهم وأكبر مجددي الموسيقى والغناء في العصر الحديث.

نشأة سيد درويش وتعليمه

ووُلد سيد درويش في 17 مارس من عام 1892م بالإسكندرية، والتحق وهو في الخامسة من عمره بكُتاب لتلقي العلم وإتمام حفظ القرآن الكريم، وألحقته والدته بإحدى المدارس وبدأت تتضح موهبته الفنية في المدرسة.

سطوع نجم سيد درويش بعد مجيئه للقاهرة

وفي عام 1917 انتقل سيد درويش إلى القاهرة، وهناك سطع نجمه ولحن لأكبر الفرق المسرحية مثل فرقة جورج أبيض وفرقة نجيب الريحاني وفرقة علي الكسار.

ولحن سيد درويش وغنى العديد من الأغاني التي أصبحت جزءً من التراث المصري مثل «شد الحزام» و«أنا هويت» و«سلمى يا سلامة» و«الحلوة دي» وكان من أوائل الفنانين الذين ربطوا بين الفن والسياسة من خلال أغنية «قوم يا مصري» لتحفيز المصريين في ثورة 1919، كما أنه لحن النشيد الوطني المصري.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: سيد درويش القاهرة نجيب الريحاني علي الكسار القرآن الكريم الإسكندرية سید درویش

إقرأ أيضاً:

"محسن حيدر درويش" تطلق منتجات "نيهون كوهدين" اليابانية للرعاية الصحية

مسقط- الرؤية

أعلنت مجموعة حلول البنية التحتية والتكنولوجية والصناعية والاستهلاكية بشركة محسن حيدر درويش عن الإطلاق الرسمي لمجموعة متقدمة من أنظمة مراقبة المرضى من نيهون كوهدين، والتي تشمل أجهزة تسجيل النشاط الكهربائي للدماغ وتخطيط كهرباء القلب وتخطيط كهرباء العضلات في سلطنة عمان.

وتؤكد هذه المبادرة الاستراتيجية على التزام المتواصل لحلول البنية التحتية والتكنولوجية والصناعية والاستهلاكية بشركة محسن حيدر درويش لتوسيع نطاق وجودها في قطاع الرعاية الصحية وتقديم منتجات وخدمات طبية ذات مستويات عالية للعملاء في جميع أنحاء السلطنة.

وتأسست نيهون كوهدين- الشركة اليابانية الرائدة في مجال تصنيع معدات الرعاية الصحية- في العام 1951 تحت رؤية إرشادية "مكافحة الأمراض بالإلكترونيات"، وأصبحت الشركة إحدى الشركات الرائدة عالميا في مجال إنتاج المعدات الطبية الإلكترونية، حيث تستخدم منتجاتها الآن في أكثر من 120 دولة، كما تعتبر الشركة أكبر الموردين لمنتجات تخطيط كهرباء الدماغ في جميع أنحاء العالم، وتتمتع بسمعة طيبة تم بناؤها خلال 60 عامًا من الابتكار المستمر والجودة والتصميم الذي يركز على المستخدم.

وتميز حفل الإطلاق بمشاركة فعالة لمجموعة حلول البنية التحتية والتكنولوجية والصناعية والاستهلاكية بشركة محسن حيدر درويش وكان في مقدمة الحضور محسن بن طلال البحراني مدير مجموعة حلول البنية التحتية والتكنولوجية والصناعية والاستهلاكية بشركة محسن حيدر درويش.

وسلط البحراني الضوء على أهمية توفير منتجات رعاية صحية عالية الجودة، مقرونة بدعم موثوق به لما بعد البيع للسوق العماني، معربا عن رضاه على قدرة قسم الرعاية الصحية بمجموعة حلول البنية التحتية والتكنولوجية والصناعية والاستهلاكية بشركة محسن حيدر درويش على جلب أفضل منتجات نيهون كوهدين إلى قطاع الرعاية الصحية المحلية.

مقالات مشابهة

  • القناة الأولى تحتفي بذكرى ميلاد الشيخ محمود خليل الحصري.. أحد أشهر قراء القرآن
  • هل يخلو الدستور التركي الجديد من مادة “علمانية الدولة”؟
  • هيئة تنشيط السياحةتحتفل بذكرى فنان الشعب سيد درويش بمسقط راسه بالاسكندرية
  • منشد يتلو القرآن على إيقاع الموسيقى ويثير جدلا واسعا
  • مؤتمر صحفي لمهرجان الموسيقى العربية 32 بالأوبرا .. غدًا
  • مؤتمر صحفي للدورة 32 من مهرجان الموسيقى العربية
  • "محسن حيدر درويش" تطلق منتجات "نيهون كوهدين" اليابانية للرعاية الصحية
  • مدير شرطة بالم بيتش: المشتبه به كان مختبئا بين الشجيرات وكان ترامب على بعد 300 إلى 500 متر منه
  • أشرف غريب يكتب: أعظم ما في تجربة سيد درويش
  • عمرو أديب عن السخرية من تيشرت الزمالك: فانلة الأهلي فيها إيه عبقري؟