في الساعات الأخيرة من مساء الجمعة، 8 سبتمبر 2023، شهدت المغرب زلزالًا كارثيًا هز مساحات شاسعة أراضيها أودى بحياة الآلاف وتسبب في نزوح مئات الآلاف وألحق أضرارًا جسيمة بالبنية التحتية والكثير من المواقع الأثرية والتاريخية.

وأظهرت صور ومقاطع فيديو الدمار الشامل الذي أضرّ العديد من المعالم البارزة في المدن المغربية المتضررة بالزلزال المميت حتى تحولت إلى أكوامٍ من الأنقاض.

المدينة القديمة في مراكش

تُعد المدينة القديمة في مراكش، والتي تعود للقرون الوسطى وتم أدرجتها اليونسكو كموقع للتراث العالمي في عام 1985 (وفي عام 2009، تمت إضافتها إلى قائمة التراث الثقافي غير المادي للمنظمة).  

بعد ساعات قليلة من وقوع الزلزال المدمّر، عاين فريق من مكتب اليونسكو المدينة القديمة في مراكش لتحديد الأضرار التي لحقت بالموقع الأثري.

وقال إريك فالت، المدير الإقليمي لمكتب اليونسكو للمغرب العربي، السبت: "بعد كارثة كهذه، أهم شيء هو الحفاظ على حياة البشر، يمكن القول بالفعل أن الضرر أكبر بكثير مما كان متوقعًا، ومن الضروري التخطيط فورًا للمرحلة الثانية، التي ستشمل إعادة بناء المدارس والأصول الثقافية المتضررة من الزلزال".

تأسست مدينة مراكش في الفترة ما بين 1070 و1072 على يد المرابطين، وهم سلالة مسلمة أمازيغية، وكانت قوة سياسية واقتصادية وثقافية لعدة قرون، وأثرت على العالم الإسلامي الغربي، من شمال أفريقيا إلى الأندلس.

صومعة جامع الكتبية

كما تعرضت صومعة جامع الكتبية في مدينة مراكش، والتي يزيد عمرها عن 830 عامًا، لأضرارٍ عدة وانهيار جزء منها.

وأظهرت اللقطات المتداولة هيكل الصومعة التاريخي وهو يهتز يمينًا ويسارًا فيما تصاعد الغبار منها على إثر الزلزال الذي بلغت قوته 6.8 درجة على مقياس ريختر.

مسجد تينمل

تسبب زلازل الجمعة بتدمير أجزاء كبيرة من مسجد تينمل  الواقع في جبال الأطلس الكبير.

وأظهرت الصور المتداولة عبر منصات التواصل الاجتماعي الأضرار التي لحقت بالجامع الذي كان في السابق موقعًا للحج، وجرى ترميمه جزئيًا في منتصف القرن العشرين ومرة أخرى في التسعينيات، وتم إدراجه على قائمة اليونسكو المؤقتة للتراث العالمي منذ عام 1995. 

وقبل سبعة أشهر فقط، بدأت وزارة الشؤون الإسلامية مشروع مسجد تينمل، في مشروع كان من المقرر أن تستمر 18 شهرًا وتضمنت خططًا لإنشاء متحف جديد بجوار الموقع.

ويحمل مسجد تينمل أهمية كبيرة في تاريخ المغرب لأنها كانت نقطة انطلاق الحملات العسكرية الموحدية ضد دولة المرابطين، في بداية القرن الثاني عشر. 

كما تم دفن حكام الموحدين في المنطقة المجاورة للمسجد وكانت موقع المواجهة الأخيرة للموحدين ضد الإمبراطورية المرينية في عام 1275.

قصبة أيت بن حدو

تعرض قصبة أو قصر أيت بن حدو، المدرج في قائمة اليونسكو والواقع على طريق القوافل القديم بين الصحراء ومراكش، لأضرار جسيمة بسبب الزلزال.

وأظهرت الصور المتداولة جدران القصر المتضررة والمتصدعة.

مواقع أثرية دمرها زلزال المغرب

وتشمل الجواهر المعمارية المتضررة من الزلزال:

قصر بانديا

مسجد خربوش

مدرسة بن يوسف (مدرسة بنيت في القرن الرابع عشر)

مقابر السعديين

ساحة جامع الفنا، وهي الساحة التي لجأ إليها الكثيرون عندما هز الزلزال المدينة يوم الجمعة.

الحي اليهودي القديم
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التشابه الوصف التاريخ المغرب زلزال المغرب مراكش

إقرأ أيضاً:

أمير المدينة المنورة: الخطاب الملكي يؤكد على الخطوات الثابتة التي قادت إلى تحقيق الكثير من المنجزات والمستهدفات

المناطق_واس

نوّه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، بمضامين الكلمة التي ألقاها نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى.

وأكد سمو أمير منطقة المدينة المنورة، أن الخطاب الملكي السنوي يرسم ملامح العمل التنموي الذي تشهده المملكة في عهد حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين – حفظهما الله – ويضع الدولة في منزلةٍ عاليةٍ بين الأمم من خلال العمل المتواصل على صناعة الحاضر وبناء المستقبل والاعتزاز بالتاريخ العريق والممتد لهذه البلاد المباركة.

أخبار قد تهمك البنك المركزي السعودي يخفض معدل الفائدة 50 نقطة أساس 18 سبتمبر 2024 - 10:13 مساءً الفيدرالي الأمريكي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس 18 سبتمبر 2024 - 10:08 مساءً

وأشار الأمير سلمان بن سلطان إلى أن الخطاب الملكي يؤكد على الخطوات الثابتة والعمل المستمر التي قادت إلى تحقيق الكثير من المنجزات والمستهدفات على المستوى الوطني والدولي وفق رؤية المملكة 2030، فضلاً عن حرص المملكة على تعزيز السياسات والعلاقات الدبلوماسية ودور هذه البلاد الفعال في المجتمع الدولي وتعزيز الأمن والسلم الإقليمي والدولي.
وفي ختام تصريحه، دعا سمو أمير منطقة المدينة المنورة، المولى -عز وجل- أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وأن يديم على الوطن أمنه وأمانه وازدهاره في ظل قيادته الرشيدة وأن يمدهما بعونه وتوفيقه وتسديده.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 18 سبتمبر 2024 - 11:04 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد18 سبتمبر 2024 - 10:02 مساءًرئيس الشؤون الدينية: الخطاب الملكي عزّز قيم التسامح والوسطية والقيم الإسلامية النبيلة التي تنتهجها بلادنا المباركة منطقة جازان18 سبتمبر 2024 - 9:58 مساءًأمير جازان: الخطاب الملكي منهج عمل ثابت يبرز توجهات القيادة الرشيدة أبرز المواد18 سبتمبر 2024 - 9:56 مساءًنائب أمير مكة يشيد بمضامين الخطاب الملكي في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى أبرز المواد18 سبتمبر 2024 - 9:53 مساءًنائب أمير تبوك: الخطاب الملكي جاء مؤكداً على مضي المملكة قدماً لتحقيق المزيد من التطور والإزدهار أبرز المواد18 سبتمبر 2024 - 9:51 مساءًأمير الباحة: مضامين الخطاب الملكي تحاكي طموح وطن وآمال شعب وهمة دولة18 سبتمبر 2024 - 10:02 مساءًرئيس الشؤون الدينية: الخطاب الملكي عزّز قيم التسامح والوسطية والقيم الإسلامية النبيلة التي تنتهجها بلادنا المباركة18 سبتمبر 2024 - 9:58 مساءًأمير جازان: الخطاب الملكي منهج عمل ثابت يبرز توجهات القيادة الرشيدة18 سبتمبر 2024 - 9:56 مساءًنائب أمير مكة يشيد بمضامين الخطاب الملكي في افتتاح أعمال السنة الأولى من الدورة التاسعة لمجلس الشورى18 سبتمبر 2024 - 9:53 مساءًنائب أمير تبوك: الخطاب الملكي جاء مؤكداً على مضي المملكة قدماً لتحقيق المزيد من التطور والإزدهار18 سبتمبر 2024 - 9:51 مساءًأمير الباحة: مضامين الخطاب الملكي تحاكي طموح وطن وآمال شعب وهمة دولة البنك المركزي السعودي يخفض معدل الفائدة 50 نقطة أساس البنك المركزي السعودي يخفض معدل الفائدة 50 نقطة أساس تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • بعد الإحلال والتجديد.. أوقاف الفيوم تفتتح ٤ مساجد غداً
  • أمير المدينة المنورة: الخطاب الملكي يؤكد على الخطوات الثابتة التي قادت إلى تحقيق الكثير من المنجزات والمستهدفات
  • حكاية رجل يحارب آثار زلزال المغرب بفناجين القهوة
  • تركيا تشهد زلزال في ملاطية وأديامان
  • زلزال بقوة 4.6 ريختر يضرب شمال غربي الصين
  • زلزال بقوة 4.6 درجات يضرب شمال غربي الصين
  • كاليفورنيا تسجل رقماً قياسياً في الزلازل
  • “أرحومة” يتفقد المساكن المتضررة في سبها من الآثار التي خلفتها الأمطار
  • فرع وزارة “البيئة” بالمدينة المنورة يرصد مزادات تمور المدينة المنورة
  • زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب سواحل جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ