أكد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، التعاون المثمر والبناء بين المحافظة وجامعات الإسكندرية كخطوة هامة لربط البحث العلمي بإعداد المخططات التفصيلية لمشروعات التنمية العمرانية وتبادل الخبرات الفنية والتقنية، وتلبية احتياجات التخطيط والتنمية العمرانية.

جاء ذلك على هامش توقيع بروتوكولات التعاون المشترك بين المحافظة وجامعة الإسكندرية، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى، وجامعة فاروس، بشأن التعاون في إعداد المخططات التفصيلية للمناطق غير المخططة بمحافظة الإسكندرية، وذلك بحضور اللواء علاء عطاوية وكيل هيئه الرقابة الإدارية ورئيس مكتب الهيئة بالإسكندرية.

توقيع بروتوكولات التعاون لإعداد المخططات التفصيلية للمناطق غير المخططة بمحافظة الإسكندرية رئيس صرف الإسكندرية يتفقد تمركزات السيارات استعداداً للأمطار

وأشار الشريف إلى إعداد خرائط رقمية مدعمة بنظام المعلومات الجغرافية، بما يحقق أهداف رؤية مصر  ٢٠٣٠.

شهد توقع بروتوكولات التعاون مع محافظة الإسكندرية كلا من الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية، والدكتور إسماعيل عبد الغفار رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري  والدكتور محمود محى الدين رئيس جامعة فاروس.

وحضر التوقيع كلا من  الدكتورة جاكلين عازر  نائب المحافظ  ، واللواء خالد جمعة السكرتير العام لمحافظة الإسكندرية  ، والدكتور  سعيد علام نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشؤون خدمة  المجتمع وتنمية البيئة ، و المهندسة  نهى عبد اللطيف مدير الإدارة العامة للتخطيط والتنمية العمرانية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الاسكندرية الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا البحث العلمي التعاون المشترك التعاون المثمر التنمية العمرانية

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة بنها الأهلية يوجه بتنفيذ مشروعات بحثية في مجالات ترشيد استهلاك الطاقة

جامعة بنها الأهلية تشكل لجنة لتنظيم ومتابعة خطة ترشيد استهلاك الكهرباء.. ودراسة إنشاء محطة طاقة شمسية بأسطح بنايات الجامعة..
 

أصدر الدكتور جمال سوسة القائم بأعمال رئيس الجامعة قرارًا بتشكيل لجنة لترشيد استهلاك الطاقة وذلك في إطار حرص الجامعة على ترشيد استهلاك الطاقة توافقًا مع جهود الدولة المصرية لترشيد استهلاك الكهرباء وبهدف الحفاظ علي البيئة والتغلب علي مخاطر التغير المناخي تماشيًا مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030.
وأوضح الدكتور جمال سوسة أن اللجنة سوف تعمل على دراسة أولويات استخدام مصادر الطاقة بمختلف أنواعها، وسبل ترشيد الطاقة المتاحة وذلك بما يتوافق مع طبيعة وحاجة العمل بالجامعة كما ستعمل اللجنة على وضع خطة متكاملة لآليات الترشيد ومتابعة تنفيذ محاور خفض الاستهلاك مشيرًا إلى قيام الجامعة بدراسة إنشاء محطة طاقة شمسية بأسطح بنايات الجامعة.

رئيس الجامعة يوجه بتنفيذ مشروعات بحثية في مجالات ترشيد استهلاك الطاقة ويرصد مكافأت لها

 

كما وجه رئيس الجامعة برصد مكافأت تحفيزية لأعضاء هيئة التدريس والباحثين المهتمين بتنفيذ مشروعات بحثية تطبيقية في مجالات ترشيد استهلاك الكهرباء، وتوجيه الدعم المطلوب لتنفيذ المشروعات البحثية لتحسين كفاءة الخلايا الشمسية للاستخدامات المختلفة. كما وجه " سوسة" بالقيام بأنشطة توعوية لمنسوبي الجامعة بشأن أهمية ترشيد استهلاك الكهرباء وإلزام الطلاب والعاملين بإغلاق الأجهزة الكهربائية مثل شاشات العرض وأجهزة الكمبيوتر بعد الانتهاء من استعمالها لتقليل هدر الكهرباء.

وأوضح الدكتور جمال سوسة أن كافة منشآت الجامعة مصممة وفقًا لمعايير المباني الخضراء والكود المصرى لتحسين كفاءة استخدام الطاقة بالإضافة إلى تطبيق نظام فصل الأحمال الكهربائية بالمباني، كما أن المباني معزولة بشكل يقلل من احتياجها في فصل الصيف إلى تشغيل مكيفات الهواء وذلك طبقًا لمعايير العمارة الخضراء.

مضيفًا أن الجامعة حريصة على الاستغلال الأمثل للإضاءة الطبيعية نهارًا -بديلًا عن استخدام المصابيح الكهربائية- كذلك استخدام الاضاءات والشاشات الموفرة للطاقة داخل المدرجات وقاعات التدريس، بجانب قيام الجامعة بتخفيض إضاءة الطرقات والمداخل بالحرم الجامعي والعمل على خطوط الطوارئ فقط مع المتابعة المستمرة ومراجعة كافة مرافق الكهرباء بالجامعة وضمان سلامتها واستيفائها معايير التشغيل للحد من الطاقة الكهربائية، كما تقوم الجامعة بفصل التيار الكهربائي عن كافة المنشآت التابعة لها بعد انتهاء مواعيد العمل الرسمية.


من الجدير بالذكر أن الجامعة قامت بتنفيذ مشروع بحثي لتحسين كفاءة الخلايا الشمسية عن طريق المواد متغيرة الحالة مع الكربون الرغوي وتم نشر البحث في إحدي المجلات الدولية المصنفة عالميا Q1، بالإضافة إلى تنفيذ مشروع بحثي آخر لتحسين كفاءة الخلايا الشمسية وتسخين المياه للاستخدامات المنزلية بواسطة المواد متغيرة الحالة و جاري النشر العلمي.

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة المنوفية يبحث تنفيذ معامل افتراضية
  • وفد جامعة الجلالة في زيارة للزقازيق لبحث جهود الدمج والإتاحة لذوي الإعاقة
  • بروتوكول تعاون بين جامعة الأزهر ومعهد علوم البحار والمصايد
  • توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين جامعتي مدينة السادات و الإسكندرية فى مجال الاستشارات الهندسية
  • الشيحي والدجوي يشرفان على رسالة ماجستير في جامعة الزقازيق
  • رئيس جامعة جنوب الوادي يناقش خطوات عمل المدرسة الرقمية للأطفال
  • جامعة جنوب الوادي تُطلق المدرسة الرقمية للأطفال خلال أيام
  • رئيس جامعة بنها الأهلية يوجه بتنفيذ مشروعات بحثية في مجالات ترشيد استهلاك الطاقة
  • رئيس جامعة أسيوط يترأس اجتماع نادي الجامعة الجديد لمتابعة الخدمات وخطة التطوير
  • وزير الإسكان: صناعة المصاعد محليًا ستُقلل مدد تنفيذ مشروعات التنمية