سودانايل:
2024-10-05@08:08:09 GMT

تفاءلوا خيرا تجدوه . دقت ساعة العمل الإيجابي

تاريخ النشر: 12th, September 2023 GMT

العاصمة المثلثة ( أقال الله سبحانه وتعالى عثرتها وازال كبوتها واعادها إلي سيرتها الأولي ) هل كانت في فترة شاسعة من تاريخها المديد تشبه عواصم العالم لا نقصد عواصم الغرب والشرق بل حتي بعض عواصم قارتنا السمراء كان البون بينها وبين الخرطوم يفوق حد الوصف !!..
وكل مواطن في بلادنا الحبيبة يعرف بالتفصيل اين مواقع الخلل ويستطيع أن يشخص العلة ويضع الحلول الناجعة من وجهة نظره وهو بالكاد يفك الخط والمواطن في سوداننا الحبيب ( لانستثني أحدا ) تعود أن يشير باصبع الاتهام علي الآخرين في الكبيرة والصغيرة ويجعل من نفسه البطل الحادب علي المصلحة العامة وان من حوله مجموعة من الخونة يقفون حجر عثرة أمام مشروعه الإصلاحي .


لنتفق يا أهلنا الكرام في عموم الوطن أن ما ينقصنا هو العمل الجماعي ( Team Work ) والصبر عليه مع التخطيط السليم والبرمجة العلمية .
هنالك وظيفة مهندس تخطيط مدن لاادري إن كان لنا طلاب من كل جامعاتنا العديدة قد تخصصوا في هذه المهنة وتخرجوا لينثروا ابداعهم عبر الوطن بتصميم مدن عصرية مريحة في السكن وجميلة تسر الناظرين؟!
والإجابة واضحة وفعلاً لو كآن لنا مثل هذا التخصص لما استحالت الخرطوم أم المدائن ، عروس افريقيا وبنت النيلين الي هذا المسخ المشوه الذي لم يخطر ابدا علي مخيلة أكثر المتشائمين وأكثر الحاقدين علي عاصمتنا التي كانت عاصمة زمان قبل أن تهب عليها العاصفة وهي كما ترون قبل حرب الجنرالين وبعد قيام الحرب وعلي مدار الساعة تتحول أرضنا الطيبة الي شيء غير قابل للوصف وقد اختفت معالم وجه البلدة الآمنة المطمئنة وجسدها تفتت الي ذرات طارت شعاعا في الهواء وذابت هوية المكان وحتي ال ( DNA ) ينتظره وقت طويل ليقول كلمته في هذا اللاشيء الذي خلفته هذه المأساة التي بلا مثيل!!..
لعلكم لاحظتم في الطرقات ومن مدة ليست بالقصيرة أن حركة المرور عندنا لا تشبه أي اخت لها في بقية أصقاع العالم ، فعندنا الطريق لا يسير بقوة القانون وانما بقوة العضل وكل سائق مركبة يحلو له أن يفعل ما يشاء طالما أنه أمن العقوبة وكان لا بد أن يسئ الادب وعن شرطة المرور فحدث ولا حرج فهم قوم في بياتهم الشتوي علي مدار السنة ما عدا في أواخر الشهر حيث ينشطون في الجباية لتوفير المرتبات لأنفسهم الفانية وليس عندهم اي رغبة لضبط الشارع والحفاظ علي انسياب الحركة في سهولة ويسر !!..
هل رأيتم بلدا يعج بالمركبات ومن كافة الموديلات القديم منها والجديد تمشي كما يمشي الوجي الوحل الغاطس دوما في ام الحفر والمياه الاسنة والتراب وعن المواصلات العامة التي هي أحسن مقياس للدول المتحضرة من خلال جودة الخدمة والنظافة والمواعيد التي لا تخيب نقول انها عندنا صفر كبير و
لا داعي للحديث عنها وانتم علي دراية تامة بهذه الطامة الكبري التي أعادت الوطن الي القرون الوسطى وتمت الناقصة بإزالة مرفق ( البوستة ) وياحليل ياساعي البريد ، ومافي حتي رسالة واحدة بيها اطمن شوية ، وياحليل عبدالله النجيب وصلاح مصطفى ومصطفى سند . ودفتر التوفير والتلغراف والبريد والبرق والهاتف الثابت مثل جبل التوباد ، مش مثل الموبايل الذي يرافق الزول مثل ظله وشغله عن الواجبات وعلمه لعب الثلاثة ورقات هذا خلاف الكذب بقول لك أحدهم أنه في الفاشر وحقيقة أنه لم يبارح شمبات !!..
نواصل أن شاء الله في هذا التفاؤل ونرجو أن يكون عملنا من الآن فصاعدا إيجابيا ونبعد عن التسويف والتنظير وانتقاد الغير ونبريء أنفسنا من الأخطاء حتي ولو كانت ساطعة مثل الشمس فاليوم هو اليوم وقد مضي الامس !!..
( حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا وزنوا أعمالكم قبل أن توزن عليكم ) .

حمد النيل فضل المولي عبد الرحمن قرشي .
لاجيء بمصر .

ghamedalneil@gmail.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

ضبط 329 قضية مخدرات و57 قطعة سلاح خلال 24 ساعة

واصلت أجهزة وزارة الداخلية حملاتها الأمنية الموسعة بجميع مديريات الأمن وتمكنت خلال 24 ساعة من ضبط (329) قضية مخدرات، (57) قطعة سلاح نارى، وتنفيذ (64379) حكم قضائى متنوع.

جاء ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية المكثفة لمواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين على القانون وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء وإحكام السيطرة الأمنية.

 







مقالات مشابهة

  • في مباراة دراماتيكية.. التعادل الإيجابي يحسم مواجهة مانشستر يونايتد ضد بورتو بالدوري الأوروبي
  • التعادل الإيجابي يحسم مباراة الفيحاء والوحدة
  • استشهاد 28 عاملا طبيا في لبنان خلال 24 ساعة
  • التعادل الإيجابي يحسم مباراة الاتحاد السكندري وزد الودية «صور»
  • ضبط 329 قضية مخدرات و57 قطعة سلاح خلال 24 ساعة
  • المرور تحرر 28 ألف مخالفة متنوعة خلال 24 ساعة
  • الرمان «يطرح» البهجة في أسيوط.. سعر الكرتونة وأشهر الدول التي تستورده
  • صحة غزة: 51 شهيدا و165 مصابا في غزة خلال 24 ساعة
  • فوائد الصيام المتقطع وتأثيره الإيجابي على الصحة العامة
  • ما أبرز مصادر التوتر التي تُشكّل خطراً على صحتك النفسية في العمل؟